إنتاج طائر الكناري كل ما تحتاج معرفته حول تربية و تزاوج طيور الكناري

  إنتاج طائر الكناري كل ما تحتاج معرفته حول تربية و تزاوج طيور الكناري

طائر الكناري او الكناري ، يسمى باللغة الإنجليزية canary , اسمه العلمي : Serinus canaria domestica وهو من طيور الزينة الجميلة والمغردة . و الذي أحبه الكثيرون وتعلقوا به وبتربيته وفي هذا المقال سنتعرف وإياكم حول طريقة إنتاج طيور الكناري من الألف الى الإحتراف . 

انثى طائر كناري صفراء تحضن على البيض
إنتج طيور الكناري , انثى طائر الكناري تنام على العش وتحضن صغار طيور الكناري في موسم الإنتاج

نبذة عن طائر الكناري :

اسمه باختصار الكناري (الاسم العلمي : Serinus canaria ) هو النوع المدجن من الكناري البري وأحد أنواع الطيور المغردة ضمن فصيلة الشرشوريات حيث يعود منشأه إلى جزيرة ميكرونيزيا (جزر الأزور، وماديرا، وجزر الكناري) . تربية طائر الكناري تم  رعاية  طائر الكناري من طرف الإنسان لأول مرة في القرن السابع عشر عندما أحضره البحارة الإسبانيين إلى أوروبا . حيث كان وقتها ثمن طيور الكناري مرتفعا جدا لذلك لم يكن يربي طائر الكناري إلا الملوك والأمراء في قصورهم الأوروبية المخملية  تم تربية الكناري تربيته في بلاط الملوك الإنجليز والاسبانيون فقط . وبدأ إنتاج طيور الكناري من طرف الرهبان الأوربين فقد بدأوا تربيته وقاموا ببيع الذكور فقط ( لأنها التي كانت تغرد ) ، الأمر الذي أدى إلى تناقصها وبالتالي إلى ارتفاع ثمنها جدا . في أواخر القرن 19 حصل الإيطاليون على إناث طيور الكناري وكانوا قادرين على تربيها  بأنفسهم وإنتاجها  ، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع شعبية طيور الكناري بين جمع الطيور الداجنة الأخرى ، ونتج عن ذلك العديد من  سلالات طيور الكناري الناشئة في جميع أنحاء أوروبا. كما هو الشأن حدث في إنجلترا، ففي البداية لم يكن يمتلك الطيور سوى الأغنياء، ولكن في النهاية استطاع المواطنون المحليون تربية طيور الكناري وارتفعت شعبية الكناري مرة أخرى .

طريقة إنتاج طائر الكناري 

إن طيور الكناري من طيور الزينة الجميلة سواء من حيث التغريد او من حيث الإنتاج , وفي هذا المقال سنتعرف وإياكم حول طريقة إنتاج طيور الكناري من الألف إلى الياء و أيضا الأخطاء التي يتعرض لها المربي في انتاج طائر الكناري والعديد من النصائح والمعلومات التي إكتسبتها ولله الحمد من تجربة السنوات و البحث المتواصل في هذا المجال وسنتطرق في هذا المقال للكثير من المعلومات وهي :  كيفية تزاوج طائر الكناري , غذاء طيور الكناري , كيف تتعامل مع طيور الكناري في وقت الإنتاج , كيف يمكنني تزوج ذكر طائر كناري واحد لعدة اناث , ماهو القفص المناسب لإنتاج طيور الكناري , والعديد من المعلومات حول تزاوج و إنتاج طائر الكناري في القفص عبر بضع نصوص و صور و فيديوهات وثائقية ستفيدك ان شاء الله لا تنسوني من خالص الدعاء اخوكم عبد المنعم ونبدأ على بركة الله .

مواصفات طيور الكناري للإنتاج :

 يجب أن تتوفر على زوجين من طيور الكناري أي ذكر وأنثى وأن تتأكد من انهم ذكر وانثى كناري لأنه للأسف هناك من يربي أنثيين من طيور الكناري او ذكرين كناري ظنا منه انهما انثى وذكر فلا يقع تزاوج ولا إنتاج . وهذا راجع لعدة عوامل منها اما قلت الخبرة او الخطأ الذي يقع فيه بائع الطيور أو جشع الباعة في بعض الأحيان للأسف لهذا رجاء تأكد اولا من ان طيور الكناري خاصتك هي ذكر وأنثى . ولكي تتأكد من انهم ذكر وانثى يجب عليك إما ان تقتني الطيور من شخص ثقة أو أن تستعين بشخص خبير لكي يفحصها قبل شرائها خصوصا ان اردت ان تشتري طيور كناري صغير في السن .

يجب أن يكون زوج طائر الكناري زوج بالغ سن الإنتاج , معظم انواع طيور الكناري تكون جاهزة للإنتاج إبتداء من ثمانية شهور تقريبا ولكن من الأفضل عدم من طيور الكناري الا بعد ان تتم سنته الأولى لكي لا ينكسر جهدها و تتراجع صحتها خصوصا إناث طائر الكناري منها .

يجب أن تكون طيور الكناري طيور سليمة ذات صحة جيدة وأن تعتني بتغذيتها جيدا وتنوع لها الاكل وتعتني بنظافتها لكي لا تمرض او تتعرض لمشكل حشرة الفاش والذي سبق ان نشرنا طريقة علاجها يمكنك أن تزوره المقال إن كنت مهتما من هنا او رابطه الذي ستجده في الاسفل وجميع المواضيع والمقالات الأخرى المذكورة في هذا المقال ايضا .

مكان انتاج طائر الكناري :

ماهي مواصفات مكان انتاج طيور الكناري ؟

كإجابة على هذا السؤال فهنالك عدة شروط يجب أن تتوفر في مكان انتاج طائر الكناري وهي :

مكان انتاج طائر الكناري يجب ان يكون مكان مخصص أي : غرفة منفصلة عن المنزل ان كان الامر ممكنا تخصصها لإنتاج الطيور كما يجب أن تتوفر فيها هذه الشروط وهي : 1 غرفة معزولة عن حركة الناس 2 أن تكون غرفة انتاج طيور الكناري غرفة مهواة وأن تسمح لأشعة الشمس أن تدخلها او على الاقل ان يصلها ضوء النهار 3 ان تكون ذات نوافذ محمية او مغلفة بشبكة لكي تمنع دخول الحشرات والزواحف والقوارض ايضا لانها ستكون مصدر إزعاج للطيور أيضا سواء في فترة الإنتاج أو فترة طوال فترات السنة 4 ان لم تكن الغرفة تتيح ضوء النهار للطيور يجب أن تستعين بالإضاءة الإصطناعية يمكنك زيارة هذا المقال للإطلاع على الإضاءة الإصطناعية للطيور وطريقة تشغيلها ولك وكل ما يتعلق بها . بعد أن وفرة هذه الشروط نمر للخطوات الاخرى المهمة وهي قفص انتاج طيور الكناري .

ماهو مقاس قفص انتاج طيور الكناري؟ 

إن قفص انتاج طيور الكناري من أهم العوامل التي تحكم في جودة إنتاج طيور الكناري , بحيث ان المقاس المناسب للإنتاج طيور الكناري أو أصغر مقياس يمكنك ان تستعمله في إنتاج طيور الكناري هو كالأتي وهذا حجمه : الطول 50 سنتيمتر * العرض 30 سنتيمتر  * الإرتفاع 36 وكلما كان الحجم اكبر كلما كان المربي والطيور مرتاحون في الإنتاج و التزاوج و وضع مستلزمات الطيور المناسبة للإنتاج طيور الكناري , اذا ماهي المستلزمات اللازمة لإنتاج طيور الكناري؟

المستلزمات الضرورية للإنتاج طيور الكناري :

تعتبر لوازم ومستلزمات انتاج طيور الكناري من العوامل المهمة والتي تلعب دورا لا يستهان به في انتاج طيور الكناري داخل القفص وهذه المستلزمات هي كالأتي :

  • قفص انتاج طيور الكناري والذي سبق و تطرقنا له في الفقرة السابقة أعلاه ومن الافضل ان يكون قفص يمكن وضع الحاجز فيه في الوسط  .

  • عش لإنتاج طيور الكناري او عش دعامة  وينقسم لقسمين هما اما العش الداخلي او العش الخارجي اما بالنسبة للفرق بينها فسوف أترك لكم هذا المقال في الأسفل للتطلع عليه ان كنت ترغب في ذلك وايضا لكي لا نطيل في هذا المقال , واهم شيء هو أن يكون عش الدعامة دو دعامة قوية تتبته على القفص لكي لا يتسبب في مشاكل مستقبلية والتي سنذكرها في الفيديو اسفله ايضا .

  • عش او بطانية العش أو لبادة العش و هو عش يكون مصنوع من خيوط مواد طبيعية أو خيوط اصطناعية والافضل دو مواد طبيعية لأنه الأفضل راحة لأنثى طائر الكناري أثناء حضانتها للبيض وايضا للحفاظ على الحرارة و الرطوبة المناسبتين لتفريخ صغار طيور الكناري بشكل سليم .

  • خيوط العش أو القش : يجب على المربي ان يهتم بهذا الموضوع لأنه من الأشياء الضرورة التي يجب عليه الحرص عليها بشكل مهم وأفضل الخيوط التي يجب تقديمها للطيور بشكل عام وطيور الكناري بشكل خاص فهي خيوط الخيش او الخيوط التي تباع قصد هذا الغرض لأنها مناسبة جدا في الحفاظ على البيض وعلى الصغار وايضا على ارجل أنثى الطائر الحاضنة للبيض . اما اسوء اختيار لتقديمه للطيور قصد جمع العش فهو القطن الاصطناعي المستخلص من مواد بترولية بلاستيكية  سبق أيضا التطرق للموضوع بالتفصيل في أحد المقالة على مدونة هواية الطيور .

  • مجثم الطيور : يجب أن يكون مجثم الطيور في القفص مجثما مريحا للطيور لوقوف الطيور عليه , كما أن مجثم الطيور يجب ان يكون ثابتا ولا يتزحزح أثناء جثوم الطيور عليه , فالمجثم الغير تابت عامل من العوامل التي تسبب في انخفاض مستوى تلقيح بيض الطيور و خصوبته .

  • اما بالنسبة للمستلزمات الأخرى فهي العلاقة التي نضع فيها خيوط العش ولا يهم شكلها ووظيفتها فقط هي حمل الخيوط و الحفاظ عليها من الضياع والتلف و السقوط بشكل كبير في اسفل القفص , نحتاج ايضا للوعاء اكل خاص بتقديم البيض المسلوق , كما نحتاج لأوعية الأكل ووعاء الماء .

كانت هذه هي المستلزمات الضرورة في إنتاج طيور الكناري نمر للتغذية المناسبة للطيور الكناري في فترة الإنتاج .

غذاء طيور الكناري في فترة الإنتاج :

ماهو الأكل و الغذاء المناسب الذي يجب تقديمه للطيور الكناري في فترة الإنتاج ؟ والجواب شافي على هذا السؤال هو : 

  • الحبوب و البذور هي أساس تغذية طيور الكناري حيث ان نسبة تغذية طيور الكناري على البذور فهي تحتل نصيب الأسد في تغذية طيور الكناري , حيث أن البذور تشكل تقريبا 70 الى 80 في المئة من أكل أو غذاء طيور الكناري وهي باختصار : بذور الكناري , خليط بذور خاص بالكناري متكون من عديد البذور يمكنك مراجع المقال المتعلق بها في اسفل المقال .

  • الخضروات : وهي الخضروات بجميع انواعها لاسم الخضروات الورقية  و الخضروات الخضراء مثل : الخس , الجرجير , الخ والخضروات الأخرى مثل القرنبيط مثلا لا حصرا .

  • الفواكه : وهي التفاح , الموز, الليمون, و البرتقال, اليقطين, إلخ.

  • الفواكه المجففة : التين المجفف, والتين المجفف, الثمر, الزبيب أو العنب المجفف .

  • المكسرات : اللوز, الجوز, البندق, الفول السوداني .

  • البروتينات الحيوانية : وهي الدود او الديدان واليرقات مثل دودة يرقة القباب او يرقة القبابي, مجففة أو طرية , البيض المسلوق بجميع مكوناته بما في ذلك قشور البيض المسلوق لغناه بعنصر الكلس و معدن الكالسيوم .

  • المكملات الغذائية : وهي الفيتامينات , المعادن, و الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم هذا عند الضرورة والأمثلة كثيرة جدا فمن هذه المكملات الغذائية , ما هو خاص بطيور الزينة مثل :فرتي فيت , اومني فيت , وهنالك ماهو بيطري اي خاص بالدواجن مثل مينرافيت , أو ذات الاستعمال البشري متل سوبرادين . 

طريقة إنتاج طيور الكناري .

مرحلة التوليف وتشويق :

وهي أول مرحلة في انتاج طيور الكناري و يتم فيها توليف ذكر طائر الكناري مع انثى طائر الكناري  قصد تعارفهم مع بعض ولكي لا تقع مشاكل عند اطلاق الطيور مع بعضها في قفص الانتاج  . ويتم في هذه المرحلة وضع انثى طائر الكناري في قفص الانتاج ونضع ذكر الكناري في قفص آخر ثم نبعد بين القفصين لبضع أيام حتى تتعود الأنثى على تغريد الذكر و يتعود ذكر الكناري على بتبتة الانثى ايضا ويقع تشويق بينهما , وهناك طريقة اخرى وهي ان تضع زوجي طائر الكناري في قفص الإنتاج ولكن شرط أن تضع كل طائر في جهة من القفص ونضع بينهما عازل يحول دون رأيت الطيور لبعضهما البعض حتى يقع بينهما تشويق كبير , فعند نزع الحاجز بينهما نجد تفاعل قويا و لا تقع شجارات بين زوجي طيور الكناري عند اجتماعهما مع بعض .

 مرحلة تزاوج طيور الكناري:

وتأتي مرحلة تزاوج الطيور بعد مرحلة التعارف والتآلف والتشويق بين الطيور التي نحاول من خلالها تعريف الطيور على بعضها البعض , قبل جمع الطيور مع بعض يجب وضع مستلزمات الانتاج في قفص التزاوج اي في الجهة الخاصة بـ أنثى طائر الكناري وذلك لمدة يومين ستلاحض أن الأنثى تبدأ في اللعب بخيوط العش في ووضعها في العش او اسقاطها اسفل القفص كما أنك ستلاحظ ان الانثى ستكثر من البتبتة وفي بعض الأحيان من الممكن ان تشاهدها تأخذ وضعية التزاوج بعد سماع تغريد ذكر الكناري الهائج , هنا يجب أن تنزع حاجز الأسلاك او القضبان بينها قد تشاهد التلقيح مباشرة في هذه اللحظة وقد لا تشاهد الأمر  ايضا وهذا امر عادي جدا , من الأمور الشائعة جدا ان تلاحظ شجارات طفيفة بن الطيور وهذا ايضا امر عادي لان الذكر يحاول أن يفرض هيمنته على الانثى لكن ان لاحضة شجار عنيف جدا وان الانثى تقوم بالمقاومة العنيفة فعليك أن تفصل مجدا الى ان تتاكد من ان الطيور تالفة مع بعض .

مرحلة وضع طيور الكناري للبيض: 

بعد أن تتم كل المراحل السابقة بنجاح ستجد ان الانثى جمعة العش وصنعته بشكل جيد , و انها تنام فيه ايضا فهذه أول علامات على اقتراب ظهور البيض ان شاء الله , بعدها بيوم او يومين الى ثلاث ايام ستشاهد انها وضعت اول بيضة في غالب الأحيان الانثى لن تحضن في اليوم الأول ولا اليوم الثاني من وضع البيض وستلاحظ انها تنام فوق المجثم وهذه هي الحالة العامة حيث ان الإناث تحتضن إبتداء من وضعها للبيضة التالت تقريبا , اما الحالات الشاذة فهي ان تحضن الأنثى في اليوم الأول أو ان لا تحضن الانثى إلا بعد وضع البيضة الاخيرة  وهذه حالات متواجدة لكن قليلة جدا إن لم نقل نادرة لان اغلب اناث طيور الكناري تحضن بعد وضع البيضة التانية او التالتة . ملاحظة من باب زيادة الثقافة وهي البيضة الاخيرة تكون غامقة اللون مقارنة بالبيض السابق وهذا أمر عادي ايضا . 

مرحلة حضانة البيض من طرف انثى الكناري

بعد كل ماسبق وعد ان تلاحظ ان انثى طائر الكناري تحضن البيض و تنام فوق العش ولا تخرج منه الأ للأكل أو البراز اجلكم الله , يجب أن تحسب تدون اليوم لتحسب مدة فقس البيض أو لتتعرف على اليوم الذي ستخرج فيه صغار الطيور من البيضة .

كم يستغرق بيض الكناري ليفقس ؟

يستغرق بيض الكناري لكي يفقس مدة اسبوعين بالتحديد 14 يوم بعد اول يوم تلاحظ فيه ان انثى طائر الكناري تنام على عشها باستمرار , في اليوم ال 15 ستجد ان شاء الله صغار الطيور تحث العش وستخرج بانتظام أي كل يوم سيخرج فرخ تقريبا اما عن الصغار أما في اليوم الأول ستجد أما صغيرا او صغيرن او 3 صغار تخرج يوم واحدا وهذا راجع كما قلنا سابقا لليوم حضانة أنثى طائر الكناري لبيضها اما عن البقية فستخرج يوم بعد يوم إلى أن تفقس جميع البيوض المخصبة , وتخرج جميعها من البيض , لتفادي خروج الصغار يوما بعد يوم يجب على المربي نزع البيض الحقيقي كل يوم في الصباح الباكر جدا وتعويضه بيض بلاستيكي , وهذا لكي لا يفسد بالحضانة فيموت الجنين بعد تكونه أثناء حضانة الانثى له , ثم نعيد جميع البيض للأنثى لتحضنه مجددا بعد أن تتم وضع جميع بيوضها فننزع البيض البلاستيكي و نعوضه بالبيض الحقيقي : ملاحضة بالنسبة للمبتدأ فهذه الطريقة ستكون صعبة جدا نظرا لصعوبة التعامل مع البيض وعدم القدرة على ذلك لأنه من المحتمل أن يفسد ان لم تقم بحفظه بشكل مناسب أو من الممكن أن تكسره أثناء حمله و تعويضه : لهذا من الأفضل أن تترك الأمور تتخذ شكلها الطبيعي , هذه الطريقة يستعملها معظم المحترفون لشيء واحد وهو تفادي تفاوت حجم الصغار الذي قد يؤدي بتفاوت في حجم الصغار التي تخرج متأخرة , ولا تستطيع أن تجاري اخوانها في طلب الطعام فتتعرض لسوء التغذية  وتموت في نهاية المطاف لاقدر الله وهذا في حالة قلت خبرة الطيور الجديدة في الإنتاج . أما لتفادي المشكل ان لم تنتزع البيض فيجب أن تراقب سيرورة الأمور وأن تتدخل في اطعام صغار الطيور الصغيرة التي لم تتمكن من أخذ حصتها من الطعام والأكل من آبائها , كما يمكنك أن تطعمها بواسطة الابرة و خلطة اطعام الطيور سواء الخلطات الجاهزة التي تباع خاصة لهذا الأمر , او يمكنك صنعها يدويا بمواد متوفرة في المنزل وسأترك لك المقال أيضا في اسفله لمراجعته ومعرفة المكونات التي ستحتاجها في صنع الخلطة وكذلك لكي تتعرف على الطريقة السليمة في إطعام  صغار طيور الكناري .

إطعام صغار طيور الكناري يدويا الطريقة والخلطة :

كيف يتم إطعام صغار طيور الكناري ؟ و ما هي مكونات خلطة اطعام صغار طيور الكناري ؟

باختصار إن طريقة اطعام صغار طيور الكناري او الطيور الصغير بكل عام تحتاج من المربي القليل من الخبرة اما ان لم تتوفر الخبرة عند المربي فيجب أن يتحلى بالشجاعة الكافية لكي يغمر ويخوض التجربة لأن تجربة اطعام صغار طيور الكناري داخل العش بواسطة الإبرة تجربة رائعة و تشعر مربي الطيور باحساس جميل جدا , وهو شعور بصراح لن اتمكن من وصفه لك حثى تجربه بنفسك , المهم هو أن  من الضروري أن تغسل يديك جيد بالماء والصابون تفاديا لتعريض الطيور الصغيرة لأي عدوى  قد تؤديها و تنتقل من اليد لها أحد الجراثيم او البكتيريا أو الفيروسات لا قدر الله فتتسبب في نفوقها لأن مناعة صغار الطيور تكون ضعيفة جدا , ثانيا يجب ان تجهز الخلطة الجاهزة  حسب ما ذكر في المنشور المرافق لها و تدمجها جيدا تم تملأ الإبرة وتفريغها من الهواء لكي لا تملأ به حويصلات صغار الطيور اثناء اطعامها لها , ملاحضة يجب ان تكون الخلطة دافئة وتجربها فوق يدك قبل أن تتطعم بها الصغار وهذا امر اجباري لكي لا تؤدي الصغار اثناء اطعامها , يجب ان تكون الخلطة متجانسة و دافئة و فارغة من الهواء . نقوم بحمل العش بعناية شديدة تم نضعه فوق دعامة مع مراعاة عدم تعريض الصغار للتيارات الهوائية الباردة , نقوم بالنقر على العش بطريقة لطيفة لكي تستيقظ الطيور وتجهز لتلقي الطعام ظنا منها اننا أمها فتفتح افواهها لطلب الطعام هنا يجب ان نبداء بالصغار الجائعة والصغيرة في الحجم والقد ,كما يجب أن تطعمها بعناية ورفق وأن لا تحشر الكثير من الطعام في حوصلتها و ان لا تتجاوز نسبة ملأ الحويصلة 70 أو 80 في المئة كاقصى تقدير لكي لا تختنق . ملاحظة حاول تقديم لقمة لقمة لكل طائر ابتداء من اصغر صغير تمن من يله ثم الموالي وتترك الاكبر حجما للاخير , ثم تعيد الكرة مجددا بعناية و لطف شديد جدا اكرر و اعاود يجب الرفق واللطف اثناء اطعام الصغار كي لا تواجه اي مشاكل . بالنسبة كمية وجبات الطعام يجب أن تكون حسب الحاجة لها أي من وجبة وحيدة في اليوم الى 4 وجبات ان لاحظت ان آباء من طيور الكناري لا تعتني بالصغار الصغيرة أو حديثة الولادة اما ان كان الأمور تسير بشكل عادي فلا يجب أن تدخل في الأمر من الأفضل . 

ماهو الغذاء الذي يجب تقديمه للطيور الكناري في فترة الإنتاج ؟

كجواب على هذا السؤال فمن الضروري تنويع الأكل وتقديم العديد من المكونات واهمها البروتينات الحيوانية وهذه البروتينات هي : البيض المسلوق و الدود المجفف او الطري حسب ما تعودت عليه طيور ك , نقدم أيضا خليط البذور والحبوب , و نقدم بعض الخلطات المكونة من البيض المسلوق وبعض المكونات الأخرى مثل عسل النحل و زيت الزيتون الطبيعي , بالنسبة للخضروات والفواكه الطبيعية و الفواكه الجافة فانصحك بمنعها على الطيور في الاسبوع الاول من فقس الصغار لأنها قد تؤدي لبعض المشاكل في الجهاز الهضمي للطيور صغيرة الحجم . ومن أفضل تفادي تقديمها إلى ما بعد الأسبوع الأول ,  تقريب اليوم 7 بعد الفقس فما فوق ذلك والفضل بعد  اليوم 10 , بعد أن تبلغ صغار طيور الكناري يومها 10 يمكنك أن تدخل ما تشاء من أكل في نظام غذاء الطيور العام . 

مرحلة فطام صغار الطيور الكناري:

تعتبر مرحلة فطام الطيور من المراحل المهم جدا التي تدل على أن  الطيور تتجهز للإنتاج مجددا , وفي الغالب تكون الأنثى متجهزة لوضع بيض جديد وإنشاء عش جديد فتقوم بطرد صغارها من العش  بعد أن تلاحظ أن صغارها بدأت في القفز من العش والإعتماد على نفسها قليل يجب على المربي أن يخرج الطيور لأشعة الشمس ووضع إناء الإستحمام للطيور لكي تستحم وتتشمس هذا من جهة و لكي تعلم صغارها السباحة في حوض الإستحمام من جهة أخرى , بعد اعادة القفص لمكانه يجب على المربي ان   يفصل الصغار من طيور الكناري عن آبائهم , أما في قفص لوحدها , او ان  تضع  حاجزا القضبان وفي نفس لكي  تعزلها في جزء من أجزاء القفص ان لم تكن متاكد من انها ستعتمد على نفسها وبهذه الطريقة تكون قد منعت ازعاج الصغار للام وتخرب عشها وتكون ايضا مرتاح م نفوقها من الجوع او العطش فمثلا إن كانت محتاجة للطعام فيمكنها طلبه من أبنائها من خلال الفتحات المتواجدة بين القضبان وهي ايضا لن تتخلى عنها الا عندما تلاحظ انها كبرت أصبحت معتمدة على نفسها , ملاحظة مهمة بعد عزل الطيور يجب ان تغير العش و لبادة العش بآخر نظيف ومعقم وتقدم مجددا خيوط جديدة لكي تبني بها الطيور عشا جديدا, وبذلك تبدأ انثى طائر الكناري في صنع عش جديد وضع البيض مجددا , ملاحظة اخرى ان عزلت الصغار في إحدى جهات القفص يجب أن تضع لها الأكل والماء وأن تركز على تقديم باتي خلطة البيض للصغار , لكي تأكل و تتعود على الإعتماد على نفسها اي طائر صغير او يافع لحضته يأكل او يشرب الماء يجب أن تفصله وتضعه في قفص أخر دون أي خوف ولا تردد , وهكذا دواليك الى ان تخرج جميع جمع صغار طيور الكناري من قفص الإنتاج , بعدها مباشرة يجب أن تنزع الفاصل او الحاجز الذي وضع سابقا لكي تتيح للطيور الكبيرة الحرية في الحركة داخل القفص , بعد ذالك نقوم بتكرار العملية مجددا الى ان ينتهي موسم إنتاج الطيور .

نصائح مهمة في إنتاج طيور الكناري :

بعد ان تعرفنا على جميع مراحل انتاج طيور الكناري في القفص وطريقة انتاج طيور الكناري في ما سبق من فقرات المقال أعلاه سأضيف لك أخي أختي بعض النصائح التي تعلمتها من انتاج الطيور الكناري لكي اجنبك بعض المشاكل التي وقعت فيها سابقا و احببت ان لا تقع فيها أيضا وهي :

  • لا ترغم الطيور على الإنتاج اكتر من 3 مرات في السنة أي 3 أعشاش لكل زوج في الموسم الواحد أو في السنة وهذا يكفي لكي لا تستنزف قوى الطيور وصحتها ايضا لاسيما الإناث منها .

  • انتاج طيور الكناري يكون في فصل الربيع وهو أفضل فصل في السنة لكي تنتج فيه جميع انواع طيور الزينة وليس  طيور الكناري فقط .

  • يجب أن تعتني بالتغذية السليمة و تنويعها للطيور على مدار السنة وليس فقط في موسم الإنتاج .

  • يجب أن تتخذ الإجراء المناسب في الوقت المناسب اي يجب ان تتعرف على سلوكيات الطيور وتكون سباقا لإتخاذ الإجراءات المناسبة قبل فوات الأوان خصوصا ظهور أعراض مرض من أمراض الطيور لا قدر الله , فكما يقول المثل الوقاية خير من العلاج .

  • يمكنك وضع الخاتم الرجل للصغار الطيور في اليوم السابع بعد فقس الطيور .

  • بالنسبة لتعليم طيور الكناري التغريد يمكن فعلا تعليم وتلقين طيور الكناري لغة طيور او صوت طيور الكناري مميزة , ملاحضة حتى وإن عزلت الصغار و لم تسمعها أبدا فسوف تغرد بالفطرة .

طريقة انتاج وتزاوج طيور الكناري بالفيديو من الالف الى الياء


تغريد ذكر طائر الكناري الهائج لتحفيز الطيور على التزواج و التغريد


تغريد انثى طائر بتيتة تحفز ذكور الكناري على التغريد القوي 



كانت هذه معظم المعلومات التي ستحتاجها في الانطلاق ل إنتاج طيور الكناري , اتمنى ان يكون موضوع شامل ومفصل يفيد كل من يحتاجه ان شاء الله كان معكم اخوكم عبد المنعم لا تبخلو علينا بخالص الدعاء لي و لوالدي ولسائر المسلمين  .  للمزيد من المواضع انصحك بمشاهدة المقالات اسفله او عبر الصفحة الرئيسية للمدونة كما ارحب بك لزيارتنا مجددا في المستقبل القريب فما زال في الجعبة المزيد والمزيد باذن الله تعالى . ختام ان كان الموضوع مفيد لك اتمنى ايضا مشاركة رابط مع الأصدقاء على وسائل التواصل الإجتماعي و الدال على الخير كفاعله . كما نرحب بأسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم يمكنك وضعها في تعليق أسفله سنجيب عنها قدر الإمكان, يمكنك أيضا متابعة صفحات هواية الطيور على وسائل التواصل الإجتماعي للتوصل بكل ماهو جديد بعد نشر أول بأول . ودمتم في حفظ الله ورعايته .  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


المواضيع المذكورة في المقال

google-playkhamsatmostaqltradent