recent
مقالات مهمة من المدونة

Common Blackbird ( Turdus merula ) طائر الشحرور

طائر الشحرور Common Blackbird

 Common Blackbird  ( Turdus merula ) طائر الشحرور 

يعتبر طائر الشحرور من الطيور البرية حسنة الصوت و المظهر ينتشر بشكل واسع في اوروبا وشمال إفريقيا و بعض دول اسيا و وأستراليا والعديد من الجزر الأخرى كجزر الكناري 
 يتميز بتغريده القوي ونغماته المتعدد تتميز الذكور عن الأنات بلونها الأسود الفاحم بإستتناء منقارها الأصفر وعصابة العين الصفراء  أم الأنتى والصغار فيكون لونهم مائل إلى  اللون البني الرمادي .

حجم طائر الشحرور

يتراوح طول طائر الشحرور  بين 23 على 29 سنتيم من أعلى نقطة في المنقار إلى أقصى نقطة من الذيل .طول الجناحين يتراوح بين 34 إلى  38 سنتيم يتميز بطول ذيله أيضا بحيث يتراوح طوله بين 9 و 13 سنتيم تختلف هذه المقاييس من طائر لأخر وباختلاف الجنس أيضا فالذكور تكون أكبر حجما من الإناث والبالغون اكبر من الصغار .
 الوزن يزن بين 80 و 130 غراما وتختلف هده المقاييس من بحسب الجنس وباختلاف المواسم ايضا .

غذاء طائر الشحرور

يعتبر طائر الشحرور من الطيور العاشقة للأكل والنهمة جدا
يتغذى على الحشرات الديدان وكدالك الزواحف الصغيرة جدا و القشريات واللافقاريات الصغيرة بالإضافة لصغار الضفادع وصغار الزواحف وكل ما يدب على الأرض و كل ما يطاله منقاره كما انه يحب البذور اللينة والفواكه و براعم الأشجار المثمرة وكدالك التمار الحلوة المذاق ك التوت البري  .

سلوكيات طائر الشحرور 

يعتبر طائر الشحرور من الطيور الغير إجتماعية بحيث ان الذكر  يتخذ منطقة واحدة ولا يسمح للطيور الأخرى بالاقتراب من حيزه الذي يتراوح بين  1000 إلى 5000 متر مربع حسب توفر الغذاء والمكان ولا يسمح لأي طائر ان  يقترب من منطقة نفوذه ماعدا انثاه كما انه يؤدي العديد من التغاريد التحذيرية للحفاظ على مجال هيمنته سواء من بني جنسه او من المفترسات . من أبرز مفترساته الصقور والكواسر الصغيرة و السنوريات والقطط .

تزاوج طائر الشحرور

في بداية شهر مارس من كل سنة يبني طائر الشحرور عشه على الأشجار بارتفاع يتراوح بين 2 و 3 امتار في الغابة والحقول الزراعية أما في المدن على الأسطح و تجاويف الجدران المناسبة لذالك ويستعمل الزوج في بناء العش الاعشاب والطحالب و والريش و تضع وسط العش الوبر أو الصوف او اي مواد لينة للحفاظ على بيضها وصغارها . تضع انثى طائر الشحرور من 2 إلى 6 بيضات حسب عمر أزواج طائر الشحرور و يلعب  توفر الغذاء أيضا دورا مهما في ذالك . تحضن أنثى طائر الشحروربيضها لمدة 14 يوم ويبدأ الصغار في الفقس بالتدريج بعد مرور ثلاث أسابيع تقفز صغار أو فراخ طائر الشحرور من العش وتتعلم الطيران ويعتني بها الأباء لثلاث أسابيع إضافية في هذه المدة  تبدأ الأنثى في التجهز لوضع  البيض مجددا  فيما يعتني الأب أو ذكر طائر الشحرور بتغذية أفراخه  أو صغاره اليافعة إلى أن تعتمد على نفسها ويتم فطمها لتبدأ دورة حياتها المستقلة مجددا .
غالب ما ينتج الزوج الواحد ثلاث  حضانات او أكتر في الموسم الواحد حسب المناخ و التغذية وتعتمد أنثى طائر الشحرور على نفس العش مدام مناسبا لحضانة . و يبقى الأزواج أوفياء لبعضهم البعض ما داموا على قيد الحياة .

تغريد طائر الشحرور 


* إسم طائر الشحرور باللغة الإنجليزية : Common Blackbird *إسم طائر الشحرور باللغة الفرنسية : Merle noir  *  الاسم العلمي لطائر الشحرور : Turdus merula 




google-playkhamsatmostaqltradent