Common Blackbird ( Turdus merula ) طائر الشحرور
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
recent
آخر المواضيع

Common Blackbird ( Turdus merula ) طائر الشحرور

طائر الشحرور Common Blackbird

 Common Blackbird  ( Turdus merula ) طائر الشحرور 

يعتبر طائر الشحرور من الطيور البرية حسنة الصوت و المظهر ينتشر بشكل واسع في اوروبا وشمال إفريقيا و بعض دول اسيا و وأستراليا والعديد من الجزر الأخرى كجزر الكناري 
 يتميز بتغريده القوي ونغماته المتعدد تتميز الذكور عن الأنات بلونها الأسود الفاحم بإستتناء منقارها الأصفر وعصابة العين الصفراء  أم الأنتى والصغار فيكون لونهم مائل إلى  اللون البني الرمادي .
الحجم : 
يتراوح طول طائر الشحرور  بين 23 على 29 سنتيم من أعلى نقطة في المنقار إلى أقصى نقطة من الذيل .طول الجناحين يتراوح بين 34 إلى  38 سنتيم يتميز بطول ذيله أيضا بحيث يتراوح طوله بين 9 و 13 سنتيم تختلف هذه المقاييس من طائر لأخر وباختلاف الجنس أيضا فالذكور تكون أكبر حجما من الإناث والبالغون اكبر من الصغار .
 الوزن يزن بين 80 و 130 غراما وتختلف هده المقاييس من بحسب الجنس وباختلاف المواسم ايضا .
التغذية :
يعتبر طائر الشحرور من الطيور العاشقة للأكل والنهمة جدا
يتغذى على الحشرات الديدان وكدالك الزواحف الصغيرة جدا و القشريات واللافقاريات الصغيرة بالإضافة لصغار الضفادع وصغار الزواحف وكل ما يدب على الأرض و كل ما يطاله منقاره كما انه يحب البذور اللينة والفواكه و براعم الأشجار المثمرة وكدالك التمار الحلوة المذاق ك التوت البري  .
السولوكيات :
يعتبر طائر الشحرور من الطيور الغير إجتماعية بحيث ان الذكر  يتخذ منطقة واحدة ولا يسمح للطيور الأخرى بالاقتراب من حيزه الذي يتراوح بين  1000 إلى 5000 متر مربع حسب توفر الغذاء والمكان ولا يسمح لأي طائر ان  يقترب من منطقة نفوذه ماعدا انثاه كما انه يؤدي العديد من التغاريد التحذيرية للحفاظ على مجال هيمنته سواء من بني جنسه او من المفترسات . من أبرز مفترساته الصقور والكواسر الصغيرة و السنوريات والقطط .
التزواج :
في بداية شهر مارس من كل سنة يبني طائر الشحرور عشه على الأشجار بارتفاع يتراوح بين 2 و 3 امتار وفي الغابة والحقول الزراعية أما في المدن على الأسطح و تجاويف الجدران المناسبة لذالك ويستعمل الزوج في بناء العش الاعشاب والطحالب و والريش   و تضع وسط العش الوبر أو الصوف او اي مواد لينة للحفاظ على بيضها وصغارها . تضع انتى الشحرور من 2 إلى 6 بيضات حسب عمرها وتوفر الغداء أيضا يلعب دورا مهما في دالك . تحضن الأنثى البيض لمدة 14 يوم ويبدأ الصغار في الفقس بالتدريج بعد مرور ثلاث اسابيع تقفز الصغار من العش وتتعلم الطيران وتعتني بها الاباء لثلاث اسابيع إضافية في هده المدة تبدأ الانثى في التجهز لوضع  البيض مجددا  فيما يعتني الأب بتغذية أفراخه اليافعة إلى ان تعتمد على نفسها ويتم فطها لتبدأ دورة حياتها المستقلة مجددا .
غالب ما ينتج الزوج الواحد ثلاث  حضانات او أكتر في الموسم الواحد حسب   المناخ و التغذية وتعتمد الانثى على نفس العش مدام مناسبا لحضانة . و يبقى الأزواج أوفياء لبعضهم البعض ماداموا على قيد الحياة .




بالإنجليزية: Common Blackbird   
 بالفرنسية : Merle noir   
 الاسم العلمي: Turdus merula




No comments
Post a Comment

Post a Comment

NameEmailMessage