recent
مقالات مهمة من المدونة

كناري التميبرادو الإسباني شكله حجمه ألوانه وتربيته : موضوع شبه شامل حول طائر التيمبرادو

طائر كناري التيمبرادو الإسباني الأصل


كناري التيمبرادو الإسباني
طائر الكناري صنف التيمبرادو الإسباني

يعتبر طائر كناري تيمبرادو وهو صنف من أصناف طائر الكناري و بالتحديد  من  طيور الكناري المغردة أي صنف من أصناف كناري التغريد ويشاع أيضا انه أصل الكناري في البرية , اشتهر هذا الطائر باسم طائر كناري التيمبرادو من اصوات قرع الأجراس بالإسبانية "el timbre sonó" , حيث إكتسب  صنف طائر كناري التيمبرادو إسمه من طريقة  تغريداته ونوتاته الجرسية التي تشبه بشكل كبير القرع على الأجراس , كما يتميز طائر كناري التيمبرادو  عن باقي انواع طيور كناري التغريد بتغريداته ونوتاته القوية و المرتفعة لهذا تم تصنيفه من طيور الحديقة قوية التغريد , ويشاع ان كناري التيمبرادو هو اقرب طائر مثلا لطيور الكناري البرية التي تستوطن جزر الكناري .

وصف طائر كناري تيمبرادو 

يتميز كناري تمبرادو بعدة مميزات من حيث التغريد و الشكل و اللون و أيضا في الإنتاج 


ماهو لون طائر كناري التيمبرادو

يأتي كناري تمبرادو بعدة ألوان منها اللون الأخضر الزيتي , الأخضر الغامق , الأخضر الفاتح , الأصفر , الرمادي , و من ألوانه أيضا مزيج بين  كل هذه الألوان أو بعضها لكن ما لا يسمح به في المباريات هو ظهور اللون الأحمر على الطائر ولو كان جزء من ريشة , لأن اللون الأحمر باختصار من الألوان الدخيلة على طيور الكناري على جميع أصناف الكناري أو كما يسمى بكناري العامل الأحمر أو كناري الريد فاكتور .

حجم طائر كناري التيمبرادو و قده

يعتبر طائر كناري تمبرادو  من الكنارات صغيرة القد والحجم والطول أيضا بحيث يصل طوله في اقصى الحالات إلى 13,5 سنتيم كما أن حجمه يكون متوسط ليس سمينا جدا مثل طائر كناري الجلوستر ( الجلوستر ) ولا رفيعا جدا مثل طائر كناري الرازا الإسباني أي متوسط الحجم  , حجم الرأس يكون متوسط ايضا  مع عنق قصير نسبيا ومتناسق مع شكل جسده و ذو قوام متناسق ومكتنز نسبيا بشكل انسيابي مع طول  جسم الطائر . ديله متوسط الحجم بحيث أنه يشكل تقريبا تلات قياس جسمه من أقصى المنقار إلى أخر نقطة ديله يتميز أيضا بنهاية دليله التي تشبه تقريبا رقم تمانية بالترقيم العربي عند فرزه إياه . أم شكل الريش عند طيور كناري التيمبرادو فيكون بين بين ليس خشن مجعد وليس أملس رطب , منقاره منقار قصير وشبه مخروطي مقدمة دقيقة مع قاعدة عريضة نسبيا .

 تغريد طائر كناري تيمبرادو

يعتبر طائر كناري تيمبرادو من الطيور المغردة ذات النبرات القوية والمتعددة الصاخبة في أكثر الأحيان, وهذا هو الحكم الرئيسي في تصنيفه وتسميته أيضا ,  يستطيع تأدية 12 اغرودة مختلفة عن بعضها البعض في المقامات و وشكل الرنة , كما انه يستطيع الدمج بين كل هذه التغاريد و والتلاعب بها بل وتأليف اعزوفات مميزة بواسطتها يتميز أيضا بنفسه القوي وقد يصل مقطعه الواحد المتواصل إلى غاية دقيقتين من التغريد  دون انقطاع , ويرجع ذلك إلى  قدرته وشكل حنجرته وكبرها عن باقي طيور الكناري الأخرى كما أن له القدرة على التغريد و التنفس في أن واحد فسبحان الله العظيم .

 تغذية طائر الكناري صنف التيمبرادو

يعتمد طائر كناري تمبرادو  على البذور أساس  في تغذيته بشكل مهم شأنه شأن باقي الكنارات الأخرى أو طائر الحسون لكنه يحب التنويع أيضا في الأكل مثل الخضروات الفواكه الخضروات الورقية  و أيضا الفواكه الجافة والبيض خصوصا في فترة الإنتاج .

 إنتاج وتزاوج كناري تيمبرادو

يعتبر هذا الصنف من الطيور السهلة الإنتاج في القفص ما يحتاجه فقط  هو تنوع الأكل بالإضافة لتوفير قفص متوسط الحجم له و كدلك لوازم إنتاج الكناري بشكل عام , تبيض أنثى هذا صنف من 3 إلى 6 بيضات في كل بطن كما أن عدد البطون محصور بين 3 إلى خمس بطون تقريبا ودالك حسب عدة عوامل منها خبرة المربي في الإنتاج وكذلك جودة الزوج وعمره و أيضا خبرته في التزاوج والإنتاج وطريقة عنايته بالصغار في فترة الحضانة و بعد فقسها من البيض .
مدة حضن الأنثى للبيض هي أسبوعين ابتداء من اليوم الأول للحضانة البيض وليس من أول بيضة بحيث ان معظم إناث هذا الصنف تبدأ في الحضانة ابتداء اليوم الثاني أي ابتداء من وضع البيضة الأولى هنالك إناث تحضن إبتداء من اليوم أول كما ان بعض الإناث لا تبدأ الحضن إلا في اليوم الثالث , لهذا إن كانت هذه اول تجربة لك في إنتاج هذا الصنف فلا تستعجل خروج الصغار إلا إن كنت قد ضبطت الحساب بشكل صحيح . المهم بعد مرور أسبوعين من الحضانة الصحيحة تخرج الصغار متتالية , أي كل يوم يخرج صغير وهكذا دواليك حسب كل إلى ان تخرج كل الصغار السليمة أو أو بالأحرى البيوض الملقحة كلها يمكن أن تلاحظ خروج فرخين او تلات فراخ في اليوم الأول من الفقس والأمر يتعلق بيوم الحضانة كما ذكر سابقا , هنالك من يلجأ لطريقة أخرى وهي نزع البيض عن الأنثى وتعويضه ببيض اصطناعي تم إعادته لها كي تحضنه مجددا , بعدد تتمتها لوضع كل بيضها  . في هذه الحالة تخرج جميع الصغار في يوم واحد و تعتمد هذه الطريقة في الإنتاج لتفادي فقدان الصغار التي تخرج متأخرة فلا تنال نصيبها الكامل من التغذية والعناية كما هو معروف لدى جميع المربين والمنتجين للطيور .

 معلومات أخرى حول طائر كناري تيمبرادو

العمر يتراوح عمر هذا الصنف من عشر سنوات تقريبا قد يقل هذا السن كثيرا وقد يزيد حسب عدة عوامل أهمها العناية التغذية وفي النهاية فالأعمار بيد الله تعالى و لكل نصيبه من هذه الدنيا ، بالنسبة لسن البلوغ عند هذا الصنف يبدأ من 8 أشهر في أقصى تقدير , و يستطيع التغريد ابتداء من عمر 3 أشهر , لكن يبقى التغريد عبارة عن أصوات غير مفهومة بمثابة بتبات او بداية تغاريد , في حين يصبح التغريد اقوى واكتر بعد سنته الأولى ويزداد جمال و تأدية مع مرور الوقت والسنين .


كيف يتعلم طائر كناري تيمبرادو تغريده 

يعتبر هذا الصنف من أصناف كناري التغريد سريعة الحفظ , كما أن له قدرة أيضا في تغير تغريده مع مرور الوقت أيضا يمكنه التأثير بمحيطه من الطيور المغردة الأخرى , خصوصا في سنواته الثلاث الأولى . بالنسبة لتعليمه هنالك بين مؤيد ومعارض في الأمر لكن بالنسبة للمباريات فلا حرج في ذلك لأن الأمر ليس ممنوعا نهائيا في المشاركة , فهناك من يعتمد تلقين لغة معينة من التغاريد لكن هذا لا يمنع أيضا في تركه دون تلقين وهذا هو الصواب في الأمر سيسأل العديد من الأشخاص لمدا والجواب باختصار : تعتمد هذه الطريقة من طرف الخبراء في المجال من أجل تحديد لغة الدم كما هو معروف وهي اللغة الاصلية لكل طائر وكل سلالة  على حدى ,  وذلك من أجل تحديد مما مدى جودة السلالة التي يمتلكها المربي و لكن مع مراعاة العديد من الأشياء في هذا الأمروهي :

 أولا : عزل الذكر الأب عن الأنثى الأم ابتداء من أخر بيضة تضعها او اليوم ما قبل الأخير .
تانيا : عزل الصغار كليا عن جميع أنواع الطيور المغردة الأخرى بما فيها الطيور البرية المغردة خارج المنزل 
تلات : عزل الصغار عن بعضها بعد بدئها مباشرة في الشلبكات وهذا ما يصعب الأمور في هذه الطريقة الغريبة جدا بعد كل هذا وبعد ان تبدا الذكور في التغريد ستسمع تغريدها الأصلي او تغريد الدم كما هو معروف بتغريد الجينات الوراثية للسلالة التي والتي ورثها منها طائر كناري التيمبرادو . تبقى هذه الطريقة من أصعب الطرق وأكثرها تكلفة بشكل كبير جدا لكنها الأفضل لمن يهمه تحسين النسل والتحصيل على الأفضل .
أما بالنسبة لمباريات تغريد هذا الصنف فتعتمد على عدة عوامل لتنقيط التغاريد منها طريقة إلقاء الطائر للتغريدات وكيفيتها , تنوع المقاطع الفردية والمركبة و طريقة تأديتها , قدرة الطائر على أداء مقاطع طويلة من حيث التركيب والتنوع , جمالية التغريد , وجمالية الشكل ونظافته ونظافة القفص أيضا بالنسبة للقفص فله شكل وقياس محدد جدا من اجل المباريات لهذا يلزم على المربي تعويد طائرك على هذا الشكل من الأقفاص والتأقلم معها .

تهجين طائر كناري تمبرادو مع طائر الحسون 

يعتبر كناري تمبرادو  من أفضل طيور الكناري التي يمكن لكل عشاق الهجين أن يعتمد عليه في إنتاج هجين طائر الحسون والكناري , نظرا لقوة تغريد و طول نفس هذا الصنف  ومزاياه المتعددة من حيث أداء المقاطع الصوتية والأغرودات الفريدة يلجأ إليه جل منتجي هجين طائر الحسون و طائر الكناري الذين يعتمدون في الحصول على طائر هجين قوي وفريد من حيث التغريد, لأن بالأحرى على إناثها التي تورت لصغارها هذه الصفات المميزة  .
رغم أن التيمبرادو ليست له شعبية في الوسط العربي كما هو الشأن بالنسبة للمربين الإسبان إلا أن في الأون الأخيرة بدأ عشاقه يتزايدون في جميع بقاع العالم والبلدان العربية بالخصوص وهذا يعزى لأن معظم من يجرب تربيته يقع في حبه وغرامه . 
أتمنى أن أكون قد وفيت في الشرح و التعريف بهذا الصنف المميز والمحبوب عندي بكل صدق ولدى العديد من عشاق التغريد .
 كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع تحياتي لكم . لمزيد من المواضيع المتعلقة بنفس المجال أدعوكم لزيارة الصفحة الرئيسية أو يمكنك الوصول إليها من خلال المواضيع في الأسفل أيضا تحياتي مجددا كما أود ان أوجه جزيل الشكر لجميع الأصدقاء الذين يدعموننا دوما عبر مشاركة مواضيع المدونة مع الأصدقاء بارك الله فيكم ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


مواضيع أخرى من مدونة هواية الطيور

* موضوع حول أنواع طيور الكناري

كيفية تزويج ذكر طائر كناري واحد لعدة إنات في نفس الوقت

google-playkhamsatmostaqltradent