recent
مقالات مهمة من المدونة

صلع الطيور سبب المشكل و الحل

صلع طيور الزينة الأسباب والحلول


أسباب صلع طيور الزينة

صلع الطيور او تساقط ريش الطيور في منطقة الجزء الخلفي في رأس الطائر من الأمراض الشائعة عند الطيور فما هو صلع الطيور ولماذا يحدث عند طيور الزينة وكيف يمكن علاجه هذا ما سنتطرق له في هذا الموضوع بالتفصيل . يعاني العديد من للمربين بشكل كبير من مرض الصلع أو تساقط الريش لدى طيورهم وغالبا ما يكون على مستوى الرأس أو الوجه الشيء الذي يؤدي إلى استيائهم من هذا المشكل وتأثيره على جمال ريش الطائر ويعتبره البعض معضلة يصعب القضاء عليها خصوصا انه ينقص من قيمة الطائر الجمالية , في الحقيقة صلع الطيور ليس بمرض لكن هو بمثابة عارض من عوارض الناتجة عن بعض الأمراض او التي تدل على أن شيء ما ليس على مايرام في صحة الطائر العامة , يرجع مشكل صلع او تساقط ريش الطيور في هذه المناطق لعدة أسباب نذكر منها : * حشرة الفاش التي تكون من المسببات الرئيسة لهذا المشكل أو المرض كما يسميه الكثيرون من هواة تربية الطيور ولهذا يجب اولا ان نتفقد الطيور وأيضا القفص ومحيطه خصوصا المكان الذي يعلق فيه وبمجرد وجود حشرة الفاش أو قمل الطيور يجب محاربتها والقضاء عليها و في هذا المقال سبق وتتطرقنا للموضوع حشرة الفاش وطرق القضاء عليها عند الطيور وفي المنزل . * السهر الكثير والمتواصل للطيور : يعتبر سهر الطيور أو جبار الطيور على السهر لفترات كتيرة وأوقات طويلة جدا و عدم توفير مكان يوفر لها الراحة والنوم الطبيعي والمثالي أيضا عدم توفير المكان المناسب لنوم الطائر خصوصا أن جل الطيور إن لم نقل كلها كائنات نهارية محضة تعتمد في حياتها على ضوء النهار في قضاء حوائجها من تغذية و العناية بريشها وكذلك تكاثرها إلا أن بعض الأشخاص يتدخلون في طريقة عيشها البيولوجية إما بطريقة مقصودة أو غير مقصودة وهذا أيضا من المشاكل الأساسية التي قد تعرض الطيور لمرض الصلع , لهذا يجب توفير مكان مناسب جدا لراحة الطيور . * الاضطرابات النفسية عند الطيور متال الفوبيا من الناس أو المفترسات أو حتى المكان لهدا رجاء و كما قلت مسبقا يجب توفير المناخ والجو المناسبين لطيور الزينة من أجل صحتها فهي مخلوقات حية وليست كقطعة من الأثاث .

* سقوط القفص من مكان مرتفع : يؤدي سقوط القفص من مكان تعليقه إلى عدة مشاكل نذكر منها صدمة السقوط التي تؤثر سلبا على صحة الطائر النفسية والتي تنعكس عليه جسديا ، فسقوط قفص الطائر قد يسبب امتناعه عن الأكل وأيضا الرهاب الشديد والدخول في مرحلة غيار مبكر وغالب ما ينحصر في الصلع ، وفي بعض الأحيان الموت لا قدر الله .

* تغير درجة الحرارة الفجائي : من الأسباب التي تؤثر سلبا و بشكل مباشر على حالة الطائر النفسية والجسدية وهي أيضا من العوامل المؤدية إلى غيار الريش الغير موسمي او صلع الطائر .

علاج صلع الطيور

لعلاج صلع الطيور أو تساقط الريش يجب إتباع مايلي : * تحديد المشكل الأساسي الذي يسبب صلع الطائر وذلك من خلال مطابقة ما ذكر في الفقرة الأولى . * نقوم بمنع المسبب بشكل نهائي * نقوم بتطبيق علاج صلع الطيور في الحين . بالنسبة لعلاج الصلع عند الطيور بشكل طبيعي هو كالأتي : التشميس قدر الإمكان مع وضع إناء الاستحمام في القفص أثناء التشميس مملأ وعاء استحمام الطائر بالماء ثم نضيف له القليل من خل التفاح الطبيعي أي بضع قطرات إن لم يتوفر يمكن الإستعانة بخل المائدة بعد أن يستحم الطائر وبعد أن يجفف ريشه ندخل الطائر لغرفة مغلقة ونمسكه بعناية ونقوم بفرك منطقة الصلع بواسطة نصف حبة توم مقسومة إلى قسمين مرة كل ثلاث أيام لمدة أربع حصص أي ما مجموعه 12 يوم تقريبا ونريح جلد الطائر لأسبوع كي لا يتهيج جلده أيام تم نعيد العملية إن لم نلاحظ ظهور الريش في أغلب الحالات يظهر الريش في الأسبوع الثاني أو الثالث كأقصى تقدير .من المحتمل أيضا أن لا ينبت الريش إلا بعد أن يدخل في مرحلة الغيار المقبلة وهذا امر طبيعي في بعض الحالات ولكنها قليلة جدا . * العناية بالتغذية وهي أساس العلاج فكلما كان غذاء الطيور متنوع كلما أثر ذلك على صحته العامة ما سينعكس بشكل إيجابي على صحته . ملحوظة : بمجرد ملاحظة ظهور الريش نوقف حك الثوم على المنطقة ونكتفي بالاستحمام والتشميس ، ولا حرج في وضع الخل في الماء من حين لأخر إلى أن علاج المشكل بشكل نهائي نهائيا .


google-playkhamsatmostaqltradent