U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=

صلع الطيور سبب المشكل و الحل

صلع الطيور المشكل والحل



مشاكل تؤدي إلى صلع الطيور : 


 صلع الطيور او تساقط ريش الطيور في منطقة الجزء الخلفي في رأس الطائر من الأمراض الشائعة عند الطيور فماهو صلع الطيور ولمذا يحدث عند طيور الزينة وكيف يمكن علاجه هذا ما سنتتطرق له في هذا الموضوع بالتفصيل .
 يعاني العديد من للمربين بشكل كبير من مرض الصلع أو تساقط الريش لدى طيورهم وغالبا ما يكون على مستوى الرأس أو الوجه الشيء الذي يؤدي إلى استيائهم من هذا المشكل وتاتيره على جمال ريش الطائر ويعتبره البعض معضلة يصعب القضاء عليها خصوصا انه ينقص من قيمة الطائر الجمالية , في الحقيقة صلع الطيور ليس بمرض لكن هو بمثابة عارض من عوارض الناتجة عن بعض الأمراض او التي تدل على أن شيء ما ليس على مايرام في صحة الطائر العامة ,  يرجع مشكل صلع او تساقط ريش الطيور في هذه المناطق لعدة أسباب نذكر منها  :

* حشرة الفاش التي تكون من المسببات الرئيسة لهذا المشكل أو المرض كما يسميه الكثيرون من هواة تربية الطيور ولهذا يجب اولا ان نتفقد الطيور وأيضا القفص ومحيطه خصوصا المكان الذي يعلق فيه وبمجرد وجود حشرة الفاش أو قمل الطيور يجب محاربتها والقضاء عليها و في هذا المقال سبق وتتطرقنا للموضوع حشرة الفاش وطرق القضاء عليها عند الطيور وفي المنزل . 
* السهر الكثير والمتواصل للطيور : يعتبر سهر الطيور أو جبار الطيور على السهر لفترات كتيرة  وأوقات طويلة جدا و عدم توفير مكان يوفر لها الراحة والنوم الطبيعي والمثالي  أيضا عدم توفير المكان المناسب لنوم الطائر خصوصا  أن جل الطيور إن لم نقل كلها كائنات نهارية محضة تعتمد في حياتها على ضوء النهار في قضاء حوائجها من تغذية و عناية بريشها وكذالك تكاترها إلا أن بعض الأشخاص يتدخلون في طريقة عيشها البيولوجية إما بطريقة مقصودة او غير مقصودة وهذا أيضا من المشاكل الأساسية التي قد تعرض الطيور لمرض الصلع , لهذا يجب توفير مكان مناسب جدا لراحة الطيور .
* الاضطرابات النفسية عند الطيور متال  الفوبيا من الناس أو المفترسات أو حتى المكان لهدا رجاء و كما قلت مسبقا يجب توفير المناخ والجو المناسبين  لطيور الزينة من أجل صحتها فهي مخلوقات حية وليسة كقطعة من الأثاث .
* سقوط القفص من مكان مرتفع : يؤدي سقوط القفص من مكان تعليقه إلى عدة مشاكل نذكر منها صدمة السقوط التي تاثر سلبا على صحة الطائر النفسية والتي تنعكس عليه جسديا ، فسقوط قفص الطائر قد يسبب إمتناعه عن الأكل وأيضا الرهاب الشديد والدخول في مرحلة غيار مبكر وغالب ما ينحصر في الصلع ، وفي بعض الأحيان الموت لا قدر الله .
* تغير درجة الحرارة الفاجائي : من الأسباب التي تؤثر سلبا و بشكل مباشر على حالة الطائر النفسية والجسدية وهي أيضا من العوامل المؤدية إلى غيار الريش الغير موسمي او صلع الطائر  .

علاج صلع الطيور 

لعلاج صلع الطيور أو تساقط الريش يجب إتباع مايلي : *  تحديد المشكل الأساسي الذي يسبب صلع الطائر وذالك من خلال مطابقة ما ذكر في الفقرة الأولى . * نقوم بمنع المسبب بشكل نهائي * نقوم بتطبيق علاج صلع الطيور في الحين .

بالنسبة لعلاج الصلع عند الطيور بسكل طبيعي هو كالأتي : التشميس قدر الإمكان مع وضع إناء الاستحمام في القفص أتناء التشميس مملأ وعاء إستحمام الطائر بالماء تم نضيف له القليل من خل التفاح الطبيعي اي بضع قطرات إن لم يتوفر يمكن الإستعانة بخل المائدة بعد ان يتحم الطائر وبعذ ان يجفف ريشه  ندخل الطائر لغرفة مغلقة ونمسكه بعناية ونقوم بفرك منطقة الصلع بواسطة نصف حبة توم مقسومة إلى قسمين مرة كل ثلاث أيام لمدة أربع حصص أي ما مجموعه 12 يوم تقريبا ونريح جلد الطائر لأسبوع كي لا يتهيج جلده  أيام تم نعيد العملية إن لم نلاحض ضهور الريش في أغلب الحالات سيضهر الريش في الأسبوع التاني أو الثالث كاقصى تقدير .من المحتمل ايضا أن لاينبت الريش إلا بعد ان يدخل في مرحلة الغيار المقبلة وهذا امر طبيعي في بعض الحالات ولكنها قليلة جدا . * العناية بالتغذية وهي اساس العلاج فكلما كان غذاء الطيور متنوع كلما أثر ذالك على صحته العامة ما سينعكس بشكل إيجايبي على صحته .
ملحوظة : بمجرد ملاحظة ظهور الريش نوقف حك الثوم على المنطقة ونكتفي بالاستحمام والتشميس ، ولا حرج في وضع الخل في الماء من حين لأخر إلى أن علاج المشكل بشكل نهائي نهائيا .

الاسمبريد إلكترونيرسالة