كناري التيمبرادو الإسباني شكله حجمه ألوانه وتربيته : موضوع شبه شامل حول طائر التيمبرادو
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
recent
آخر المواضيع

كناري التيمبرادو الإسباني شكله حجمه ألوانه وتربيته : موضوع شبه شامل حول طائر التيمبرادو

كناري التيمبرادو الإسباني 


كناري التيمبرادو الإسباني
طائر الكناري صنف التيمبرادو الإسباني

يعتبر كناري التيمبرادو وهو صنف من أصناف طائر الكناري و بالتحديد  من  طيور الكناري المغردة أي صنف من أصناف كناري التغريد ويشاع أيضا انه أصل الكناري في البرية , اشتهر هذا الطائر باسم التيمبرادو وهو اسم إسباني مستوحى من الصوت الذي تحدته آلة  الجرس الموسيقية , أتناء القرع عليها  إكتسب هذا الصنف إسمه من طريقة  تغريده ونوطاته الجرسية  المشابهة  تمام للقرع على الأجراس , يتميز بتغريداته ونوطاته القوية و المرتفعة لهذا تم تصنيفه من طيور الحديقة قوية التغريد .

 وصف طائر كناري التيمبرادو 

يتميز هذا الكناري بعدة مميزات من حيت التغريد و الشكل و اللون و أيضا في الإنتاج 
* لون كناري التيمبرادو . 
يأتي كناري التيمبرادو بعدة ألوان منها اللون الأخضر الزيتي , الأخضر الغامق , الأخضر الفاتح , الأصفر , الرمادي , من ألوانه أيضا مزيج بين  كل هذه  الألوان أو بعضها لكن ما لا يسمح فيه في المباريات هو ضهور اللون الأحمر على الطائر ولو كان جزء من ريشة , لأن اللون الأحمر بإختصار يعتبر دخيلا على جميع أصناف الكناري  أو كما يسمى بكناري العامل الأحمر او كناري الريد فاكتور .
* حجم التيمبرادو و قده  .
يعتبر طائر  التيمبرادو من الكنارات صغيرة القد والحجم و الطول أيضا بحيت يصل طوله في اقصى الحالات إلى 13,5 سنتيم كما ان حجمه يكون متوسط لا تخينا جدا متل القلوستر ( الغلوستر ) ولا رفيعا جدا متل الرازا الإسباني أي متوسط الحجم  , حجم الرأس يكون متوسط كدالك مع عنق قصير نسبيا ومتناسق مع شكل جسده و ذو قوام متناسق ومكتنز نسبيا بشكل انسيابي طول مسافة جسمه . ديله متوسط الحجم بحيث أنه يشكل تقريبا تلات قياس جسمه من أقصى المنقار إلى أخر نقطة ديله يتميز أيضا بنهاية دليله التي تشبه تقريبا رقم تمانية بالترقيم العربي عند فرزه إياه . أم شكل الريش فيكون بين بين ليس خشننا مجعد وليس أملس رطب , منقاره منقار قصير وشبه مخروطي مقدمة دقيقة مع قاعدة عريضة نسبيا .
* تغريد طائر التمبرادو :
يعتبر طائر التيمبرادو من الطيور المغردة ذات النبرات القوية والمتعددة الصخبة في أكتر الأحيان, وهو الحكم الرئيسي في تصنيفه وتسميته أيضا ,  يستطيع تأدية 12 اغرودة مختلفة عن بعضها البعض في المقامات و وشكل الرنة , كما انه يستطيع الدمج بين كل هده التغاريد و والتلاعب بها بل وتأليف اعزوفات مميزة بواسطتها يتميز أيضا بنفسه القوي وقد يصل مقطعه الواحد المتواصل إلى غاية دقيقتين من التغريد  دون انقطاع ويعزى دالك إلى  قدرته وشكل حنجرته وكبرها عن باقي طيور الكناري الأخرى كما ان له القدرة على التغريد و التنفس في أن واحد فسبحان الله العظيم .

 تغذية طائر الكناري صنف التيمبرادو

يعتمد طائر التيمبرادو على البذور أساس  في تغذيته بشكل مهم شأنه شان باقي الكنارات الأخرى أو طائر الحسون لا كنه يحب التنويع أيضا في الأكل متل الخضروات الفواكه الخضروات الورقية  و أيضا الفواكه الجافة والبيض خصوصا في فترة الإنتاج .

 إنتاج وتزاوج كناري التيمبرادو 

يعتبر هذا الصنف من الطيور السهلة الإنتاج في القفص ما يحتاجه فقط  هو تنوع الأكل بالإضافة لتوفير قفص متوسط الحجم له و كدلك لوازم إنتاج الكناري بشكل عام , تبيض انتى هدا صنف من 3 إلى 6 بيضات في كل بطن كما أن عدد البطون محصور بين 3 إلى خمس بطون تقريبا ودالك حسب عدة عوامل منها خبرة المربي في الإنتاج وكدلك جودة الزوج وعمره و أيضا خبرته في التزاوج والإنتاج وطريقة عنايته بالصغار في فترة الحضانة و بعد فقصها من البيض .
 مدة حضن الأنثى للبيض هي أسبوعين ابتداء من اليوم الأول للحضانة البيض وليس من أول بيضة بحيث ان معظم إناث هذا الصنف تبدا في الحضانة ابتداء اليوم الثاني أي ابتداء من وضعها للبيضة الأولى هنالك إناث تحضن إبتداء من اليوم أول كما ان بعض الإناث لا تبدا الحضن إلا في اليوم الثالث , لهذا إن كانت هذه اول تجربة لك في إنتاج هذا الصنف فلا تستعجل خروج الصغار  إلا إن كنت قد ضبطت الحساب بشكل صحيح . المهم بعد مرور أسبوعين من الحضانة الصحيحة تخرج الصغار متتالية , أي كل يوم يخرج صغير وهكذا دواليك حسب كل إلى ان تخرج كل الصغار السليمة او أو بالأحرى البيوض الملقحة كلها يمكن ان أن تلاحظ خروج فرخين او تلات فراخ في اليوم الأول من الفقس والأمر يتعلق بيوم الحضانة كما ذكر سابقا , هنالك من يلجأ لطريقة أخرى وهي نزع البيض عن الأنثى وتعويضه ببيض اصطناعي تم إعادته لها كي تحضنه مجددا , بعدد تتمتها لوضع كل بيضها  . في هذه الحالة تخرج جميع الصغار في يوم واحد و تعتمد هده الطريقة في الإنتاج لتفادي فقدان الصغار التي تخرج متأخرة فلا تنال نصيبها الكامل من التغذية والعناية كما هو معروف لدى جميع المربين والمنتجين للطيور .

 معلومات أخرى حول الكناري صنف تيمبرادو 

العمر يتراوح عمر هذا الصنف من عشر سنوات تقريبا قد يقل هذا السن كثيرا وقد يزيد حسب عدة عوامل أهمها العناية التغذية وفي النهاية فالأعمار بيد الله تعالى و لكل نصيبه من هذه الدنيا ، بالنسبة لسن البلوغ عند هذا الصنف يبدأ من 8 أشهر في أقصى تقدير , و يستطيع التغريد ابتداء من عمر 3 أشهر , لكن يبقى التغريد عبارة عن أصوات غير مفهومة بمثابة بتبتات او بداية تغاريد , في حين يصبح التغريد اقوى واكتر بعد سنته الأولى ويزداد جمال و تأدية مع مرور الوقت والسنين .

كيف يتعلم طائر كناري التيمبرادو تغريده 

يعتبر هذا الصنف من أصناف كناري التغريد سريعة الحفض , كما ان له قدرة أيضا في تغير تغريده مع مرور الوقت أيضا يمكنه التأثر بمحيطه من الطيور المغرة الأخرى , خصوصا في سنواته الثلاث الأولى . بالنسبة لتعليمه هنالك بين مؤيد ومعارض في الأمر لكن بالنسبة للمباريات فلا حرج في دالك لأن الامر ليس ممنوعا نهائيا في المشاركة , فهنالك من يعتمد تلقين لغة معينة من التغاريد لكن هدا لا يمنع أيضا في تركه دون تلقين وهذا هو الصواب في الأمر سيسأل العديد من الأشخاص لمدا والجواب باختصار : تعتمد هذه الطريقة من طرف الخبراء في المجال من اجل تحديد لغة الدم كما هو معروف وهي اللغة الاصلية لكل طائر وكل سلالة  على حدى ,  ودالك من اجل تحديد مما مدى جودة السلالة التي يمتلكها المربي و لكن مع مراعاة العديد من الأشياء في هذا الأمر.  وهي :
 أولا : عزل الذكر الأب عن الأنثى الأم ابتداء من أخر بيضة تضعها او اليوم ما قبل الأخير .
تانيا : عزل الصغار كليا عن جميع أنواع الطيور المغردة الأخرى بما فيها الطيور البرية المغردة خارج المنزل 
تلات : عزل الصغار عن بعضها بعد بدئها مباشرة في الشلبكة و هدا ما يصعب الأمور في هذه الطريقة الغريبة جدا بعد كل هذا وبعد ان تبدا الذكور في التغريد ستسمع تغريدها الأصلي او تغريد الدم كما هو معروف او بالأحرى تغريد الجينات الوراثية للسلالة . تبقى هذه الطريقة من أصعب الطرق واكترها تكلفة بشكل كبير جدا لكنها الأفضل لمن يهمه تحسين النسل والتحصيل على الأفضل .
 أما بالنسبة لمباريات تغريد هذا الصنف فتعتمد على عدة عوامل لتنقيط التغاريد منها طريقة إلقاء الطائر للاغرودات وكيفيتها , تنوع المقاطع الفردية والمركبة و طريقة تأديتها , قدرة الطائر على أداء مقاطع طويلة من حيت التركيب  والتنوع , جمالية التغريد , وجمالية الشكل ونظافته ونظافة القفص أيضا بالنسبة للقفص فله شكل وقياس محدد جدا من اجل المباريات لهذا يلزم على المربي تعويد طائره على هذا الشكل من الاقفاص والتأقلم معها .

تهجين طائر الكناري صنف التيمبرادو مع طائر الحسون 

يعتبر كناري التيمبرادو من أفضل طيور الكناري التي يمكن لكل عشاق الهجين أن يعتمد عليه في إنتاج هجين طائر الحسون والكناري , نضرا لقوة تغريد و طول نفس هذا الصنف  ومزاياه المتعددة من حيت أداء المقاطع الصوتية والأغرودات الفريدة يلجأ إليه جل منتجي هجين طائر الحسون و طائر الكناري الذين يعتمدونه في التحصل على طائر هجين قوي وفريد من حيث التغريد 
, لأن _ بالأحرى على إناثه التي تورت لصغارها هذه الصفات المميزة  .
رغم ان التيمبرادو ليست له شعبية في الوسط العربي كما هو الشأن بالنسبة للمربين الإسبان إلا أن في الأون الأخيرة بدأ عشاقه يتزايدون في جميع بقاع العالم والبلدان العربية بالخصوص وهذا يعزى لأن معظم من يجرب تربيته يقع في حبه وغرامه . 
أتمنى أن أكون قد وفيت في الشرح و التعريف بهذا الصنف المميز والمحبوب عندي بكل صدق ولدى العديد من عشاق التغريد .
 كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع تحياتي لكم . لمزيد من المواضيع المتعلقة بنفس المجال أدعوكم لزيارة الصفحة الرئيسية أو يمكنك الوصول إليها من خلال المواضيع في الأسفل أيضا تحياتي مجددا كما أود ان أوجه جزيل الشكر لجميع الأصدقاء الذين يدعموننا دوما عبر مشاركة مواضيع المدونة مع الأصدقاء بارك الله فيكم ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


مواضيع أخرى قد تعجبك  

*  تعرف على كناري التيمبرادو 

* موضوع حول أنواع طائر الكناري 

كيفية تزويج ذكر طائر كناري لعدة إنات في نفس الوقت 

NameEmailMessage