طريقة لوقاية الطيور من الأمراض عبر تقديم مضادات الأكسدة : علاج طبيعي للطيور
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
recent
آخر المواضيع

طريقة لوقاية الطيور من الأمراض عبر تقديم مضادات الأكسدة : علاج طبيعي للطيور


طريقة وقاية الطيور من الأمراض عبر تقديم مضادات الأكسدة 


فائدة مضادات الاكسدة على صحة الطيور
مضادات الأكسدة تفيد في وقاية وعلاج الطيور

 ماهي مضادات الأكسدة : 


مضادات الأكسدة هي جميع المواد التي يمكن أن تمنع أو تبطيء الضرر في الخلايا التي تسببها الجذور الحرة ، والجزيئات غير المستقرة التي ينتجها الجسم كرد فعل على تعرضه للعديد من الضغوطات  البيئية و التأتيرات الخارجية وأيضا أتناء التغدية خضوضا التغذية غير السليمة أو إستنشاق مجموعة من المواد الخارجية كالهواء الملوث مثلا .

يمكن أن تكون مصادر مضادات الأكسدة طبيعية أو اصطناعية . و الأرجح أن بعض الأغذية النباتية تكون غنية جدا بمضادات الأكسدة , كما ان الجسم يستطيع إنتاج بعض منه اوالمعروفة باسم مضادات الأكسدة الذاتية , لاكنها ببساطة ليست كافية لسد جميع إحتياجاته من هذه المواد و التي من المفروض أن تكون متنوعة لإختلاف كل صنف منها عن الأخر  

دور مضادات الأكسدة لأجسام الطيور وما علاقتها بالجذور الحرة  : 


تعتبر الجذور الحرة مواد أو بلأحرى جزيئات أحادية الإلكترونات منها ماهو مفيد وأخرى غير مرغوبة من طرف الجسم والتي تكون بمثابة النفايات التي تنتجها  الخلايا  , أتناء تفاعلات الجسم  مع محيطه الخارجي ودالك عند القيام بالتغذية أو التنفس او جميع العمليات المعقدة التي تبقي جميع الكائنات على قيد الحياة سواء تعلق الأمر بالإنسان أو الحيوان او الطير أو باقي الأصناف الحية الأخرى ,وإذا لم يستطع الجسم معالجة وإزالة الجذور الحرة الغير نافعة او الضارة بكفاءة من داخل خلاياه  ، يمكن أن يؤدي ذالك لما يسمى الإجهاد التأكسدي داخل الخلايا ما سيسبب ضررا خطيرا على شكل و وضيفة  الخلايا بشكل خاص وعلى وظيفة الجسم بشكل عام .

من العوامل التي تزيد من إنتاج الجذور الحرة  الضارة داخل الجسم :


 نجد مثلا : التهابات الناتجة عن الأمراض والتعفنات سواء المتعلقة بالجهاز الهضمي او الجهاز التنفسي أو الاجهزة الأخرى متل الجهاز التناسلي .
مؤثرات خارجي :  على سبيل المثال نجد  : التلوث ، التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، الهواء الملوث بالكونات الكربونية والمواد السامة مثل أدخنة السيارات المعامل وكدالك ذخان السجائر .
بعد ان تعرفنا على الجدور الحرة يبقى السؤال إذن ماهي ما علاقتها بمضادات الأكسدة بإختصار الكل من يعرف العلاقة الرياضية العروفة ان العدد السالب + السالب يساوي عددا موجب  ,  كما أن مجموع عدد فردي + عدد فردي  يساوي عدد زوجي وكمثال لما يقع داخل الخلايا عن هذه الجزيئات فجميع الذراة فردية الشنحة الكهرابائية إن صح التعبير داخل الخلايا تكون غير مستقرة  ( الجذور الحرة ) ويصعب على الجسم التحكم فيها لهذا يلجأ الجسم لذراة أخرى غير مستقرة ولكنها أكبر حجما  وأكتر فائدة لكي تساعده في التخلص من متل هذه الدراة الخطيرة فتنتج عند دالك عمليات معقدة جدا بإختصار لكي تستقر كل الدرتين تندمجان كلاهما مع بعض أو تنجذبان متل أقطاب مغناطيسين دوي أقطاب مختلفة المغنطة فيلتصقان ببعضهما البعض وبالتالي يسهل على الخلايا إخراج هذه الجزيئة المكونة من عدة دراة والتي حققت إستقرارها الكيميائي والكهربائي عبر عمليات معقدة أخرى تجري داخل خلايا الجسم . 

ماهي أهمية مضادات الأكسدة على جسم الطيور والكائنات الحية ككل :


في الكثير من الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها في مختلف المعاهد والمختبارت العالمية , تأكد أن مضادات الأكسدة لها دور مهم في الوقاية وعلاج الكتير من الأمراض نذكر منها :
 أمراض القلب ، السرطان ، التهاب المفاصل ، السكتة الدماغية ، والأمراض التنفسية ، نقص المناعة ، و انتفاخ الرئة ، وغيرها من حالات الالتهابات الكتيرة جدا  , كما أن مضادات الأكسدة يمكن أن تحمي من تلف الخلايا التي تسببها الجذور الحرة ، و المعروفة باسم الإجهاد التأكسدي داخل الخلايا وهو مزيج من الأنشطة والعمليات المعقدة التي تشمل خلايا الجسم أتناء :

* نشاط الميتوكوندريات داخل الخلايا .
* تضرر الأنسجة ، بسبب التهاب والإصابة .
* استهلاك بعض الأطعمة ، وخاصة الأطعمة المكررة والمُصنّعة والدهون غير المشبعة والمُحليات الاصطناعية وبعض الأصباغ والمواد الإصطناعية المضافة للأطعمة .
* التلوث البيئي الناجم عن المواد متل أدخنت السيارات المعامل و ذخان السجائر إلخخ .
* التعرض للمواد الكيميائية ، مثل مبيدات الآفات والأدوية ، بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعات الناتجة عنها متلا التأتير الناتج عن المبيدات صناعية التي تستعمل في القضاء على الحشرات الضارة . وهذه مجرد أمثلة  لهذه الأنشطة و التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا وهذا بدوره قد يؤدي إلى :
* الإفراط  في إستهلاك الجسم لأيونات الحديد أو النحاس إلخ من الأيونات التي تنشط عمل بعض  من خلايا الدم البيضاء التي لها دور في مكافحة العدوى والأمراض الشيء الذي يؤدي إلى إفرازالكتير من الأنزيمات داخل الخلايا هذا ما سيولد الجذور الحرة التي تسبب في تعطل  سلاسل نقل الإلكترون من وإلى الخلايا وهذا ما يسبب الإجهاد التأكسدي .

 تناول مضادات الأكسدة يقلل من هذه المخاطر بشكل كبير جدا : 


وفقا للكثير من الدراسات  : "مضادات الأكسدة تعمل كمانح هيدروجيني ، متبرع للإكترونات يساعد في تتبيت هذه الجذور وأيضا في تتبيت الأنزيمات الأخرى اللتي من الممكن أن تضر وضائف وشكل الخلايا ككل وقد أشارت  العديد الأبحاث الأخرى إلى أن مضادات الأكسدة قد تساعد في تقليل فقدان البصر المرتبط بتقدم العمر لدى كبار السن ونرجع للنصيحة المعروفة والمتداولة عند عامة الناس بأن الجزر مفيد لتقوية البصر لكن إن سألت الجميع عن المواد المتوفرة فيه فلن يستطيع الإجابة عن سؤالك في حين ان الجواب المقنع هو ان الجزر غني  بالمواد التي توفر مضادة للأكسدة . في الحقيقة "مضادات الأكسدة" ليست  اسم مادة أو عنصر ما لكنها وصف لما يمكن أن تقوم به الكثير من العناصر والمواد داخل الجسم , و كمثال للعناصر الخارجية التي تفيد الجسم و تساعد في هذه العمليات  نذكر منها :  فيتامين A , فيتامين C , فيتامين E , بيتا كاروتين , الليكوبين , اللوتين , عنصر السيلينيوم
, المنغنيز والأمتلة كتيرة جدا و كل عنصر يخدم وظيفة مختلفة وغير قابلة للتبادل مع عنصر آخر وهذا هو السبب المهم في تنويع النظام الغذائي لطيورك بشكل عام .

ماهي المواد والعناصر الغذائية التي توفر مضادات الأكسدة لطيور الزينة العاشبة :


ويعتقد أن هناك مئات وربما آلاف المواد التي يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة . لكل منها دورها الخاص ويمكنها التفاعل مع بعضها البعض من اجل مساعدة الجسم على العمل بفعالية ومن ضمن هذه المواد التي يمكن أن تمد طيور الزينة  بهذه العناصر نذكر منها :

*  جميع الفواكه  والخضروات تقريبا و بالخصوص ذات الألوان الفاقعة وبراقة 


يمكن أن تفي بالغرض و للحصول على بعض مضادات الأكسدة المحددة ، حاول تضمين ما يلي في نظام طيورك  الغذائي :
فيتامين A : البيض والدود 
فيتامين C : معظم الفواكه والخضروات ، وخاصة التوت والبرتقال والفلفل والرمان إلخ 
فيتامين E : المكسرات والبذور ، وعباد الشمس والزيوت النباتية الأخرى ، والخضراوات الورقية الخضراء 
البيتا كاروتين : الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية ، مثل الجزر والبازلاء والسبانخ و البنجر .
الليكوبين : الفواكه والخضراوات الحمراء والوردية ، بما في ذلك الطماطم والبطيخ والبنجر .
اللوتين : الخضار الورقية الخضراء ، والذرة  ، والبرتقال .
السلينيوم : الأرز والذرة والقمح والحبوب بذور الكتان الكاملة الأخرى ، وكذلك المكسرات والبيض والبقوليات .

بالإضافة لعديد من المواد الاخرى متل التوت البري و الفراولة و والرمان إلى أخره من الخضروات الفاقعة الألوان كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع لا تنسوا تنويع الأكل خاصتكم أيضا تحياتي لكم أخوكم عبد المنعم دمتم في حفض الله ورعايته في امان الله .
لمزيد المواضيع حول تربية الطيور والتغدية والعلاجات أيضا أنصك(ي) بزيارة الصفحة الرئيسية والسلام عليكم ورحمة الله . شكرا مجددا لدعمكم ل مدونة هواية الطيور عبر مشاركة مواضيعها مع الأصدقاء . 


NameEmailMessage