recent
مقالات مهمة من المدونة

سلطة خضراء مفيدة للطيور الخضروات الورقية


سلطة خضراء مفيدة للطيور

الخضار الورقية وفوائدها للطيور 


 الخضروات الورقية من المأكولات المفضلة والمحببة لجميع أنواع الطيور المغردة وغيرها خصوصا الببغاوات ودالك نضرا لفطرتها التي وهبها الله عز وجل ولما لها من فوائد كبيرة تعود بالنفع عليها والأمثلة كثيرة ونختصر الموضوع في أربع نباتات متوفر في جميع أنحاء المعمور . سلطة خضراء أو الخس . الجرجيرالسلق أو سبانخ و البقدونس .

سلطة خضراء أو الخس 

 يعتبر الخس من الخضروات المفيد جدا لجميع الكائنات سواء الإنسان أو ل طيور الزينة العاشبة بجميع انواعها  فمن فوائده الصحية نجد انه  من المصادر المهمة التي تحتوي على معدن البوتاسيوم وكدالك الفيتامين أ مع اختلاف جرعاتهما من صنف لأخر ، فكلما كان لون الخس يميل للون الأخضر الغامق كلما ازدادت شدة تركيز المكونات فيه ، كما يحتوي على كمية مهمة من الألياف تتركز في الأجزاء الصلبة منه, كما يحتوي عناصر جد مهمة مثل البروتين النباتي وقدر صغير من الدهون النباتية المفيدة ، يحتوي أيضا على فيتامين ج المفيد في عملية التجهيز والخصوبة أيضا و كدالك الكالسيوم والحديد والنحاس والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى  بنسب قليلة .

 الخس و فوائد للطيور :

فكما ذكر سابقا لما يحتوه من عناصر جد مهمة فهو مفيد في وقت التجهيز وقت وضع البيض وأيضا مهم ولضيفة الكبد ومشاكل الكبد أيضا . ومشكل الأمعاء خصوصا للحالة التي تعاني من مشكل القبض والإسهال الناتج عن الطفيليات  ، والمشاكل التنفسية لهدا ما انصح دائم به  في مثل هده الحالات المرضية .

طريقة التقديم : يقدم الخس بعد غسله جيدا ونقعه في الماء والملح لمدة لا تقل على 15 دقيقة كي تموت كل الطفيليات التى قد تكون ملتصقة به  من الخارج ، وقدم مرتين في الأسبوع للكناري  و الحسون . ويوميا لكل أنواع الببغاوات دون الخوف منه .

 الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضروات الورقية التي تحتوي ايضا على نسبة مهمة من الفيتامينات خصوصا الفيتامين ألف والفيتامين سي وهو غني بالمعادن المهمة كالكالسيوم والحديد والزنك والفسفور وهو مفيد لأمراض القلب و الشرايين والصدر والكبد أيضا والغدة الدرقية . يساعد على تقوية القدرة الجنسية لدى الطيور بشكل جد ملحوظ . كما انه يمنع الغيار الغير موسمي نتيجة تساقط الريش . يقي من القبض أو الإمساك لكثرة الألياف فيه وغناه بها . كما يمنع ظهور تأثير الأمراض الناتجة عن سوء التغذية .

فوائد نبتة الجرجير للطيور 

من فوائده أيضا تقوية المناعة وتزويد الجسم بما ينقصه من معادن وفيتامينات بسرعة ، جيد لصحة العصام والأظافر وكدالك يساعد على سد الحاجة من الكلس في تكوين قشرة البيض لدى الإناث لما به من الكالسيوم ، يمنع من تضخم الغدة الدرقية لاحتوائه اليود بنسب معقولة ، يحارب السمنة أو التشحيم لدى الطيور ودالك بإذابة الدهون داخل الشرايين والسماح للسيولة الدم بشكل جيد داخل الاوعية ، من فوائده ايضا أنه من المكونات التي تساعد على حل مشاكل الأمعاء وعسر الهضم وأمراض القولون وينصف الجسم من السموم .يساعد ايضا في تقوية قدرة الدماغ وتقوية الذاكرة خصوصا للفراخ  فترة التخفيض , يحافض على الصحة العامة  للجسم ويقي من العديد من الأمراض لما به من الفيتامينات المتنوعة .
يقدم مرة في الأسبوع لكل الطيور ومرتين إلى ثلاث مرات فترة الإنتاج .

السلق  أو السبانخ

السلق أو السبانخ من الخضار  الورقية  الجيد جدا في توفير الفيتامينات والمعادن و كدالك الأحماض يحتوي نبات السلق عل الفيتامين أ والفيتامين س والفيتامين ج و المعادن الضروري وكدالك الأحماض خصوصا حمض الفلوريك وعنصر الحديد والعديد من المكونات الاخرى فكما ذكر سابقا في نضيريه الاول والتاني فهو مفيد جدا في عملية الهضم وكدالك يساعد على تخليص أمعاء الطائر من السموم والإمساك لما به من ألياف  مهمة وضرورية  في عملية الهضم وهو من النباتات التي تتوفر على مدار السنة في الأسواق لسهولة زراعته .  قيمته الغذائية جيدة جدا  يستحسن تقديمه مرة في الاسبوع أو مرتين دون الإكثار منه لما به من السكريات أيضا .

 البقدونس

 البقدونس يعتبر من الخضار الورقية أو بالاحرى الأعشاب الغذائية  ذات  نسبة عالية من الكالسيوم بحيث ان نسبته تفوق النسبة المتواجدة في  الحليب الذي أشتهر به بالإضافة  ل فيتامين س وكدالك والفيتامين أ المفيد للبصر والطاقة الجنسية , كما  يحتوي ايضا على معدن الحديد والفيتامين ب  حيث  يعوض النقص الناجم من جراء لسعات الفاش . غني بالفيتامين ب بجميع انواعه ، وهو غني بالكلوروفيل .

فوائد البقدونس للطيور 

البقدونس من الأعشاب الغذائية المفيدة جدا فهو من العناصر المجدد للخلايا ، فاتح لشهية ، منضف للجسم من السموم ، مسهل لخروج البيض ، مطهر عام ضد الفيروسات و البكتيريا ، منشط عام للجهاز العصبي والتناسلي والهضمي ، مفيد في نصوح الريش وكدالك مظهر جلد الأرجل والمنقار والأظافر ، يقوي ويحفز الشعيرات الدموية في جميع انحاء الجسم ، يحتوي على نسبة مهمة من الألياف التي تحافظ على رشاقة الجسم و يمنع تعرضه للسمنة ، يعدل ويحسن مستوى السكر في الدم ، يقي من نزلات البرد كما يعالج التشنجان الناتج عن دالك . والعديد من الفوائد الكثيرة .

طريقة تقديم البقدونس للطيور 
 يستحسن عدم تقديمه بشكل كثير نضرا لتركيز مكوناته القوي لها من الأحسن تقديمه مرتين إلى ثلاث في الشهر دون إكثاره للطيور  إما كأوراق أو كعصير تضاف من بضع قطرات  للماء شرب الطيور .
google-playkhamsatmostaqltradent