-->
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=

بذور الكتان غذاء الطيور و أهميتها في ووقايتها من الأمراض

بذور الكتان غذاء الطيور وأهميتها 


بذور الكتان وفائدتها للطيور مدونة هواية الطيور
بذور الكتان لها تاتير رهيب على نصوح ريش الطيور وعلى صحة القلب وصحتها العامة


تعتبر بذور نبتة الكتان من الحبوب المهمة جدا  والمفيدة في غذاء الطيور بجميع أنواعها و ذالك لما فيها من مكونات سحرية مفيدة على صحة طيور الزينة التي تتغذى على البذور و كذالك على مظهر الريش ومضهر الطائر الخارجي وصحته  بشكل عام و دالك عن تجربة و بحث حول الموضوع ,  وفي هذا المقال سنتطرق لتوضيح  بشكل مفصل حول بذور الكتان في غذاء الطيور .

مكونات بذور الكتان  : 

تعتبر حبوب بذرة الكتان وهي بذور زيتية بامتياز بحيث تصل نسبة الزيوت المفيدة فيها  إلى 40 في المئة من كتلتها وهي الأوميجا 3 وهي المسئول على تقليل الكولسترول في الدم وأيضا تقوية عضلة القلب والشرايين . وكدالك نسب مهمة من الدهون الغير مشبعة أيضا  .   
البروتينات : تحتوي بدور الكتان على نسبة مهمة من البروتين النباتي بحيث تصل نسبته إلى 20 في المئة من نسبة الحبوب .
المعادن : تحتوي أيضا على نسبة 4 في المئة من المعادن وهي نسبة علية جدا ومن ضمن هده المعادن ( الكالسيوم ، الحديد ، المغنيزيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، وأخيرا الزنك المفيد في عملية التزاوج وخصوصا للذكور . )
الألياف : تحتوي على نسب مهمة تصل لنسبة 29 في المئة  وهي مفيدة في تيسر عملية الهضم لدى الطيور.
الفيتامينات : تحتوي الكتان عموما على العديد من الفيتامينات وهي ( الفيتامين ب1 ، ب2  ، ب3  ، ب5  ، ب6 ، ب9  وأخيرا الفيتامين ج  )

فوائد حبوب الكتان في غذاء الطيور :


فكما ذكرت سابقا من خلال  المكونات السابقة  لها ،  فحبوب الكتان أو بذور الكتان هي من البذور اللازمة تقديمها للطيور لما فيها من فوائد لا تعد ولا تحصى فهي من البذور الزيتية والتي تحتوي على الدهون المشبعة المفيدة مثل الأوميجا 3 والمفيدة في الحفاظ على قدرة عضلة القلب و الشرايين  و وكدالك قدرة الدماغ عند الطيور وبالتالي الحفاظ على قدرة الجسد والذهن أيضا . أما عن الدهون الغير مشبعة فهي المسؤول الأول على تعديل مستوى الكولسترول في دم الطائر والحفاظ على قدرته الجسدية والجنسية بالطبع سيتبادر لدهنك السؤال الأتي وهو كيف دالك . الجواب بكل بساطة هو معادلة بسيطة . دهون غير مشبعة أي أحادية تقترن بالدهون الغير مشبعة كالكلسترول فتصبح دهون مشبعة وتطرد من الدم وتصبح سهلت  الحرق  بالنسبة لجسم الطائر ودالك لإحتوائها على مضادات الأكسدة . وبالتالي الطائر قد يفقد الوزن الزائد أو التشحيم  والذي هو العدو الأول لضعف الإنتاج .




 المعادن Minerals التي تتوفر في بذور نبتة الكتان في غذاء الطيور : 

الكالسيوم Calcium


الكل يعلم دور الكالسيوم في حياة الكائنات جميعا و خصوصا الطيور والتي هي موضوعنا اليوم . الكالسيوم مفيد لتقوية العظام ودالك بعد تتبيته بالفيتامين د المتواجد في أشعة الشمس . وهو أيضا مفيد للعملية تكوين قشور البيض لدى إناث الطيور فنقصانه لديها يؤدي للعديد من المشاكل أذكر منها  :  وضع  إناث الطيور للبيض دون قشرة أثناء موسم الإنتاج , ويؤدي نقسان الكالسيوم أيضا لأكل الطيور لبيضاها .

الحديد Iron :

مفيد في تعزيز كرايات الدم الحمراء في الدم والمحافظة على سلامتها وسلامة الأجنة داخل البيض أيضا  .

المنغيزيم Mangisim : 

يساهم المنغزيوم في قوة وصلابة الأظافر والمنقار لدى الطيور فهو المسؤول الأول عن عدم تشوهها وليونتها . 

الفسفور Phosphorus :

هو المكون الأساسي للعظام ويوجد بجميع الأنسجة على مستوى الجسم وكدالك الأظافر والمنقار .

البوتاسيوم Potassium :

 يؤدي نقصه بالجسم إلى خمول ملحوظ . ضيق في التنفس . إعياء عام واضطرابات خطيرة عصبية وتنفسية بل وحتى نقص على مستوى النضر لدى الطائر . والعياء الدائم .

الزنك Zinc :

 يحتاجه الجسم في العديد من العمالية المعقدة والبسيطة على مستوى الخلايا  ونذكر باختصار الخلايا العضلية والعصبية والجلدية وكدالك يدخل في تركيب الأنزيمات ( Enzymes ) والسوائل بالجسم مثلا ( السوائل الجنسية ) .

البروتينات Proteins : 

هي مصدر جميع المركبات في الجسم باختصار هي عامل البناء الضروري لمكونات الجسم ( العضلات ، الأنزيمات ، الريش ، .....إلخ )

الفيتامينات Vitamins تتوفر في حبوب الكتان :

الفيتامين ب Vitamin B :

تحتوي بذور الكتان على فيتامين باء وهو الفيتامين المسؤول بالدرجة الأول في تعزيز الخلايا وتقويتها والحفاظ عليها خصوصا الخلايا الدموية وأيضا يحافظ على الصحة العامة والتقليل من نسبة حصول السرطانات , وتحتوي بذور الكتان على نسبة مهمة من الفيتامين باء والذي يمكن ان يوفر للطيور إحتياجاتها اليومية من هذا العنصر .

الفيتامين سي Vitamin C :

يعتبر فيتامين سي باللاتينية هو عنصر ضروري في تقوية المناعة من أجل مقاومة أمراض الطيور وعلاجها و الفيروسات والبكتيريات الضارة وكدالك الوقاية من نزلات البرد التي تصيب الطيور في فصل الشتاء .

 أتمنى أن يكون الموضع مفيدا قدر الإمكان وحتى لا ننسى أن بذور الكتان تقدم كغذاء للطيور بشكل يومي مع خليط الحبوب ولكن بنسب معقولة جدا لا إفراط ولا تفريط  بمعدل 50 غرام في الكيلو الواحد من مجموع الحبوب المتنوعة في  غذاء الطيور. أي نسبة 5 في المئة من الحبوب فقط ويمكن تزوده حتى 10 في المئة وقت الغيار لتأثيره الرهيب على نصوح لون وشكل ريش الطيور الجديد وكذالك على صحة الطيور العامة  .

فيديو بذور الكتان وفوائدها في غذاء الطيور : من قناة هواية الطيور


الاسمبريد إلكترونيرسالة