recent
مقالات مهمة من المدونة

بيض الدجاج فوائده مكوناته و كيف يقديم للطيور

 بيض الدجاج فوائده مكوناته و كيف يقديم للطيور

البيض,فوائد بيض الدجاج في غذاء الطيور , طيور الزينة,طائر الحسون,طائر الكناري,طيور الحب
البيض,فوائد بيض الدجاج في غذاء الطيور , طيور الزينة,طائر الحسون,طائر الكناري,طيور الحب


 البيض من الأغذية الرئيسيّة والأساسيّة التي تحتوي على قيمةٍ غذائيّة عالية  ؛ حيث اعتمد عليه الإنسان منذ زمنٍ قديم في وجباته الغذائية ، وهناك عدّة أنواع من البيض مثل : بيض النعام ، بيض الإوز ، بيض الحمام ، بيض السمان ،بيض الدجاج . ومن أكثرها استهلاكاً وطلباً هو بيض الدّجاج نضرا لتوفره بشكل كبير وبتكلفة أقل وله قيمة قيمة غذائية مهمة ، فكما أن البيض مفيد جدا في تغذية الأنسان فهو مفيد جدا في تغذية الطيور المنزلية الأليفة , وفي هذا المقال سوف نجيب عن سؤال لطالما سأل عنه العديد من الأشخاص وهو بإختصار : ماهي فوائد البيض في غذاء الطيور , أو طيور الزينة ؟ 


البيض يساعد في بقاء الغذة الدرقية بصحة جيدة 

يعد البيض واحد من أغني مصادر السيلينوم حيث يشكل علي حوالي 22%  من البيض . وهو معدن أساسي  بجانب اليود المطلوب لإفرازت الغدة الدرقية .وتفعيل التمثيل الغذائي .


 البيض مصدر بروتين مهم للطيور 

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم وإذا كانت طيورك بحاجة إلى نسبة مغذيات كبيرة ينصح بتقديمه فهو يعمل على بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعظام و العضلات و الغضاريف والجلد والدم .


البيض يمنع فقر الدم   

البيض غني بفيتامين B12  وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12  واحد من أسباب فقر الدم الذي يتسبب في العديد من المشاكل الصحية عند الطيور .

فوائد البيض في غذاء الطيور الزينة
فوائد البيض في غذاء الطيور الزينة


 يعمل البيض علي تحسين رؤية الأعين

يحتوي بيض الدجاج على فيتامين A  ومن المعروف أن فيتامين أ يساعد علي تحسين الرؤية و يعتبر البيض وخصوصا بيض الطيور مصدر جيد ومهم يمكن ان توفر من خلاله لطيورك الفيتامين أ الذي لا يمكن ان تستخلصه الطيور من الحبوب أو بذور غذاء الطيور .



البيض يحمي جسم الطيور من الفيروسات 

يحتوي البيض علي كمية جيدة من معدن الحديد  حيث أن معدن الحديد يساعد في منع حدوث فقر الدم . ويلعب دوراً هاماً في حماية  طيور الزينة من نزلات البرد وقد اتبتت أن الأفراد الذين يعانون من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض , ونقص معدن الحديد عند طيور الزينة يتسبب ضعف مناعتها .


البيض المسلوق وفوائده
البيض المسلوق وفوائده 


البيض يحتوي علي الأحماض الدهنية والأمينية و أوميجا  6

يحتوي البيض علي 6 جرامات من البروتين عالي الجودة وجميع الأحماض الأمينة الأساسية ووفقاً لدراسة أجريت  في مركز هارفارد للصحة العامة . أن الاستهلاك المنتظم للبيض يمنع حدوث الجلطات الدماغية والأزمات القلبية ، البيض به نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم وإذا كانت طيورك بحاجة إلى نسبة مغذيات كبيرة ينصح بشدة بتقديمه للطيور فترة التزاوج . فهو يعمل علي بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعضلات والعظام و الغظاريف والجلد والدم والريش . وهو عنصر أساسي لعلاج التسيف أو التسفيف لدى الطيور أو الهزال الشديد عند الطيور .


 البيض يعمل علي تقوية عظام الطيور : 

يحتوي البيض على الفوسفور هو ثاني أكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث يتمركز ما يقرب  85% منه  في عظام و منقار و أظافر الطيور . ولا يرجع ضعف العظام  لنقص الكالسيوم  فقط لكن قد يكون نتيجة نقص في معدن الفسفورأيضا و البيض يحتوي أيضا على هذا العنصر . كما يعمل في مساعدة الطيور على إستخلاص إحتياجاتها من المعادن الأخرى بشكل عام والتي تساعد على بناء خلايا الجسم .


البيض يساعد على تعزيز الخصوبة والإنتاج :

ان تقديم البيض للطيور بشكل  منتظم سيساهم بشكل كبير في تكوين الحيوانات المنوية  عند ذكور الطيور و نضج البويضات عند إناث الطيور  وذلك لأن البيض يحتوي على  العديد من العناصر الغذائية القوية والتي تحتاجها طيور الزينة من اجل الحفاض على صحتها العامة و الحفاض على نسبة خصوبتها .

فوائد قشور البيض للطيور :

تعتبر قشور البيض المسلوق من العناصر المهمة في توفير عنصر الكالسيوم في غذاء الطيور حيث أن قشرة البيض تحتوي على نسبة مهمة وكبيرة من الكالسيوم و الكلس ايضا لهذا ينصح بتقديم البيض المسلوق للطيور مع قشوره كطريقة لتعويض و توفير هذا العنصر للطيور وخصوصا في فترة الإنتاج او ما يسمى بمرحلة تزاوج الطيور و كذالك في فترة غيار ريش الطيور وهذه الفترات هي من أهم الأوقات التي تحتاج فيها الطيور لعنصر الكالسيوم .


فوائد قشرة بيض الدجاج للطيور Benefits of eggs for birds Eggs
فوائد قشرة بيض الدجاج للطيور Benefits of eggs for birds Eggs

طريقة تقديم البيض  للطيور :

بالنسبة لطريقة تقديم البيض المسلوق للطيور boiled eggs نقوم بسلق البيض جيدا بعد تنضيفه وغسله جيدا بعد تغليته في الماء والملح لمدة 15 دقيقة نقوم بتقسيم البيض مع قشرته و يقدم بقشرته على شكل أنصاف أو أرباع حسب الرغبة وكذالك حسب عدد الطيور في القفص , لتذكير فقشرة البيض تعتبر من المصادر المهم لعنصر الكالسيوم للطيور الزينة .


القيمة الغذائية لكل 100 غرام من البيض 

العنصر الغذائي والكمية في البيض حسب وزارة الزراعة الأمريكية  U.S. DEPARTMENT OF AGRICULTURE

 السعرات الحرارية 143 سعرة حرارية , الماء 76.15 ميليلتراً , البروتين 12.56 غرام , الدهون 9.51 غرام , الكربوهيدرات 0.72 غرام , الألياف 0.0 غرام , الكالسيوم 56 ملغرام , الحديد 1.75 ملغرام , الفسفور 198 ملغرام  , البوتاسيوم 138 ملغرام الصوديوم 142 ملغرام , الزنك 1.29 مليغرام , الفولات 47 ميكروغرام  , فيتامين ب6 0.170 ملغرام , فيتامين ب12 0.89 ميكروغرام , فيتامين هـ 1.05 مليغرام , الكوليسترول 372 ملغرام  .


طريقة تقديم بيض الدجاج لطيور الزينة بالفيديو :



طريقة صنع باطي البيض كغذاء غني بالمكونات للطيور بالفيديو

 


طريقة صنع خلطة بالبيض لطيور الزينة الشرح بالفيديو :


أضرار البيض على صحة الطيور 

بالرغم من فوائد البيض الكثيرة إلا أن له بعض المخاطر الصحية  المحتملة عند تقديمه في غذاء الطيور بشكل يومي ومن أضرار ومخاطر البيض على صحة الطيور نجد أن : البيض يحتوي على العديد من البكتيريا التي من المحتمل ان تضر بصحة الطيور حيث أنه من المهم  تجنب تقديم البيض النيء  أو الطازج أو البيض الغير مطهو جيدا ، حيث أنه من المحتمل أن تدخل البيضة بعض البكتيريات والجراتيم او الفيروسات وذالك من خلال الثقوب والمسام أو الشقوق التي لا تضهر بالعين المجردة أو من خلال مسام قشرة البيض في بعض الأحيان , كما ينصح أيضا بعدم تقديم البيض المكسور قبل الطهي حتى و إن كانت به شقوق صغيرة لا تسبب تسرب محتويات البيض للخارج البيضة , لهذا رجاء لا تستهن بأمر فقد يسبب لك بعض المشاكل للطيورك قد لا يحمد عقباها .

الخلاصة : البيض به نسبة عالية من الكولسترول، ولكن تناول البيض لا يكون لها آثار سلبية على الكولسترول في الدم إلى عندما تزويد الكميات أكتر من اللازم بكثير فالقليل من البيض مفيد جدا للطيور طيلة أسابيع السنة أما تقديم البيض بشكل يومي سلبي ويؤدي إلى تشحيم الطيور و السمنة الممفرطة عند الطيور .
google-playkhamsatmostaqltradent