recent
مقالات مهمة من المدونة

طائر الحداد أو طائر القرقف Tit bird

طائر الحداد أو علميا طائر القرقف 

بحت حول طائر  القرقف المشهور ب طائر الحداد  Tit bird
طائر  القرقف المشهور بطائر الحداد  Tit bird 

طائر القرقف (طائر الحداد)

طائر القرقف إسمه العلمي (Parus major) هي طائر من عائلة طيور القرقفيات Paridae وهي عائلة كبيرة  . وهو نوع شائع وواسع الانتشار في جميع أنحاء أوروبا ، في الشرق الأوسط  ، في الجنوب في أجزاء معينة من شمال أفريقيا ، يعيش طائر القرقف بشكل عام على جميع أنواع الشجر , وهذا الصنف يضم العديد من الأصناف المتعدد من القرقفيات .

طائر الكرقف الكبير أو (Parus major) هو طائر مميز برأس ورقبة سوداء ، وجنتان بارزتان باللون الأبيض ، وأجزاء أجنحته العليا زيتية اللون  ، مع وأجزاء سفلية صفراء اللون ، مع بعض الإختلافات بين العديد من أنواع  القرقف الفرعية الأخرى . وهي طيور لاحمة أو بأحرى تتغذى على الحشرات في المقام الأول فترة فصل الصيف ، ولكنها ستستهلك مجموعة واسعة من الأغذية خلال أشهر فصل الشتاء بما في ذالك بذور الأعشاب الضارة وكذالك بعض أنواع الفواكه وبراعم النباتات ، تلجاء طيور القرقف للعديد من الطرق في غذائها ومن ضمن هذه الطرق نجد ان طائر القرقف يعتمد على إفتراس جميع أنواع الحشراة و التدييات الصغيرة بما في ذالك  الخفافيش و القوارض الصغيرة في حالة السبات إن وجدها . إن طائر القرقف مثله متل باقي الطيور يعتمد في بناء عشه على تجويف الاشجار ،حيت ان عشه دائما ما يكون حفرة في شجرة أو غصن شجرة مجوف . تضع أنثى طائر القرقف حوالي 12 بيضة وتحضنها بمفردها ، على الرغم من أن كلا الوالدين  يعتنيان بصغارهما في معظم  الوقت إلا أن في الغالب لا ينجحان إلا في الإحتفاض بفرد أو إتنين من صغارهما في أغلب الأحيان والبقية تكون عرضة للإفتراس عبر نهب صغارطائر القرقف من ذاخل العش جراء الطيور والمفترسات الأخرى متل و نقار الخشب والسناجب و وإبن عرس وإصابتها بالبراغيث وقمل الطيور أو فاش الطيور ،كما أن كبار طيور القرقف يتم إصطيادها من طرف الصقور والجوارح الصغيرة . إستطاع طائر القرقف التكيف والتأقلم بشكل جيد مع التغيرات التي طرأت على البيئة  من طرف البشر وأيضا مع كل ما سبق من العوامل التي تحد من تكاثره وهو طائر شائع ومألوف في الحدائق  والمزارع والبساتين  والحدائق الحضرية أيضا . و يعتبر طائر القرقف أو صنف القرقف من أهم أنواع الطيور التي يتم متبعتها ودراسة سلوكياتها من طرف علماء البيئة خصوصا علماء و باحثي علم  اورنثولوجيا أو علم الطيور Ornithology .

طائر  القرقف أو ما يصطلح عليه أيضا ب (طائر الحداد) اشتهر طائر القرقف بهذا الإسم نسبتا لتغاريده و رناته المدوية كالقرع على الحديد أو الأجراس .  وهو عدة أنواع أشهرها الحداد أسود الذقن أو القرقف الكبير وهو اكبر أنواع طائر الحداد،  وهناك أيضا الحداد البني وهي من الطيور البرية التي استطاع الإنسان تدجينها وتربيتها داخل القفص ، لكنها تبقى أكتر صعوبة في التربية داخل القفص مقارنتا ببعض الطيور الأخر مثل طائر الحسون, طائرالخضري, طائر الكناري ، لأنها من الطيور التي تعتمد في غذائها  على الحشرات و خصوصا الديدان بالدرجة الأولى . 

تربية طائر القرقف في القفص (طائر الحداد)


إستتطاع بعض مربي طيور الزينة  من تربية طائر  القرقف  أو ما يصطلح عليه أيضا ب (طائر الحداد) و تغير نمط غذائه  وذالك بإدخال المكسرات والبيض و غداء صيصان الدجاج  وهو مسحوق علف الدوجن  المصنع حيث وجد بها مربي طائر القرقف ضالته في توفير نوع مستجد من الأكل في غذاء هذا الصنف من الطيور كما أن بعض أنواع المكسرات والبيض المسلوق والدود المجفف من أهم العناصر الغذائية لهذا الصنف من الطيور، بالإضافة للفواكه والفواكه الجافة .

مشاكل تواجه مربي طائر القرقف (طائر الحداد)


من المشاكل التي يواجهها مربو طائر الحداد  هو أنه عدائي للغاية ولا يستحمل العيش وسط مجموعات ولا مع طيور أخرى لأنه يلحق بها الأذى لمزاجية طبعه وغريزة الصيد لديه .
يعتبر طائر الحداد من الطيور البرية التي تساهم في تحفيظ طائر الحسون  في الطبيعة ويأخذ منه بعض النوطات مثل   ( Stéton  ; spet spati )  أو ما يصطلح عليها بالحداديات وهي من أجمل النوطات التي يلقيها الحسون بطريقته الجميلة والعذبة وأيضا هي من المقاطع الأكثر تنقيطا في مسابقات تبريز طائر الحسون سواء الويدانية أو الكوبيا .

ملاحظة : بالنسبة لمن أراد تربية  طائر الحداد وجب عليه الحرص على ثلاث نقاط
الأولى الأكل الغني بالبروتينات وخصوصا البروتينات الحيوانية  .
ثانيا : من الضروري والحتمي أنت توفر طائر الحداد قفص كبير لكثرة حركته ومن الأفضل أن يكون قفصا حديدي نضرا لقوة منقاره .
تالتا : عدم ترك طائر الحداد مع أي طائر أخر في قفص واحد عدى أنتاه لأنه مزاجي وتطغى عليه غريزة الافتراس ودالك عن تجربة لأحد الاصدقاء الذي أودى بحياة طائر الحسون خاصته  .




تغريد طائر القرقف الكبير ( طائر الحداد)


google-playkhamsatmostaqltradent