recent
مقالات مهمة من المدونة

طريقة فحص جهوزية طيور الكناري بالصور و الفيديو

 طريقة فحص جهوزية طيور الكناري 

طريقة_فحص_جهوزية_طيور_الكناري_طريقة-فحص-جهوزية-ذكور-و-إنات-طيور-الكناري-بالصور-والفيديو-jpg
طريقة فحص جهوزية طيور الكناري


طريقة فحص إناث طيور الكناري قصد معرفة جهوزيتها أو عدم جهوزيتها للإنتاج , وفي هذا المقال و سوف أعرض عليكم بضع إناث طائر الكناري و ذكور طائرالكناري الجاهزة و الغير للإنتاج قصد معرفة شكل بطونها .

كيف نفحص جهوزية طائر الكناري : 

نأخد طائرالكناري المراد فحصه تم نقوم بقلبه بهذا الشكل على ضهره تم نقوم بالنفت على ريشه الى ان يضهر جلد بطن طائر الكناري بهذا الشكل , شاهد الصورة .

صورة أنثى طائر الكناري غير جاهزة للإنتاج

أنثى طائر الكناري غير جاهزة للإنتاج
أنثى طائر كناري غير جاهزة للإنتاج 

بنسبة لهذه الصورة فهي صورت بطن أنثى طائر الكناري غير جاهزة للإنتاج نهائيا , والدليل على ذلك أن بطن هذه الأنثى مليء بالريش , وهو ريش كثيف كما أن محيط خسر و بطن هذه الأنثى لم ينتفخ بعد , اي أنها مازالت لم تجهز بعد .

صورة أنثى طائر الكناري شبه جاهزة للإنتاج 

أنثى طائر كناري شبه جاهزة للإنتاج 



بالنسبة لأنثى طائر الكناري هذه فقد بدأت في طور الجهوزية للإنتاج فكما تلاحظون فإن بطنها بدأ يسقط الريش كما هو الأمر بالنسبة لمخرجها شرف الله قدركم , فقد بدأ ينتفخ قليل وبدأ يبرز وهذه صورة توضح الأمر بشكل جيد نسبة جهوزية هذه الانثى تقريبا مابين 60 و 70 في المئة .

صورة أنثى طائر كناري جاهزة للإنتاج

أنثى طائر كناري جاهزة للإنتاج
أنثى طائر كناري جاهزة للإنتاج 



هذه الأنثى فهي أنثى طائر كناري جاهزة لإنتاج , شاهد انتفاح البطن و تساقط ريش بطن هذه الأنثى , ماشاء الله فقد وصلت 70 أو 80 في المئة من الجهوزية و كما تلاحظ  الصورة تبين الأمر بشكل واضح جدا 

صورة أنثى طائر كناري جاهزة جدا للإنتاج

أنثى طائر كناري جاهزة جدا للإنتاج
أنثى طائر كناري جاهزة جدا للإنتاج 

هذه  الأنثى التي تظهر في هذه الصورة هي أنثى طائر كناري جاهزة جدا ما شاء الله و بطنها أصبح منتفخا جدا وبإمكانها أن تبدأ في التزاوج عادتا في هذه المرحة يجب ان تكون الأنثى ملقحة لكي لا تضع البيض فارغ .

ملاحظة : في هذه الحالة أن لم ندخل الذكر لهذه الأنثى , في الغالب بعد ثلاث أيام إلى أسبوع سوف تضع بيضا فارغا من دون تلقيح , وهذا ماوقع بالفعل معها , هذا الأمر هو ما لا يحبه مربي طيور الكناري بشكل خاص وطيور الزينة بشكل عام , في موسم إنتاج طيور الزينة .

لتوضيح فقط فقد وضعت هذا الشرح لكي أوضح طريقة فحص بطون الكناري وأيضا لكي أوضح المرحلة التي يجب على المربي أن يدخل فيها ذكر طائر الكناري لأنثاه في قفص الإنتاج .

بالنسبة للمرحلة التي يجب ان ندخل فيها ذكر طائر الكناري لأنها فهي : مرحلة الجهوزية عند الأنثى التانية الموضحة في الصورة  أعلاه , ومرحلة جهوزية أنثى طائر الكناري الثالثة أيضا كما شاهدتم في الصورة أعلاه ,  أما بالنسبة لأنثى طائر الكناري الأولى , يجب أن لا تضع لها الطائر الذكر في هذه الحالة , حتى وإن وضعته لها فقد تحصل شجارات بين الطيور بالخصوص ان كان الطائر الذكر جاهزا , كما ان هذه الأنثى لن تجمع العش في هذه المرحلة .

 أما بالنسبة للأنثى طائر الكناري الرابعة فانا أنصحك بأن لا تترك الإناث لأن تصل لهذه المرحلة من الجهوزية , و الدليل انني تاخرت عن سهو في جمعها مع ذكر طائر الكناري, وقد وضعت البيض فارغ رغم أنني شاهدت عملية التزاوج , و السبب طبعا ان البيض تكون في بطنها قبل أن تتم عملية التزاوج و التلقيح .

طريقة فحص جهوزية ذكور طائر الكناري

ونمر لمشاهدة بطون بعض ذكورالكناري و مخارجها  شرف الله قدركم , أما فحصها فيكون مثل فحص الإناث الكناري ما عليك سوى أن تمسك الطائر وهو مقلوب , ثم تنفخ على بطنه لكي  ينزاح الريش حول البطن والمخرج أيضا .

بالنسبة  لذكور الطيور الكناري  يكون جهازها التناسلي ظاهرا و بارزا منذ سن البلوغ  لكنه ينتفخ بشكل أكبر في فترة الإنتاج والجهوزية ويختلف هذا الإنتفاخ بإختلاف ذكور طيور الكناري و اختلاف أصنافها و تفاوت  جهوزيتها , وخير دليل على ذلك  الصور التي سوف تضهر في الأسفل , فرغم أن كل هذه الطيور تغرد بقوة  إلا أن هنالك بعض الإختلافات بينها في الجهوزية .

صورة ذكر طائر كناري شبه جاهز للإنتاج

ذكر طائر كناري شبه جاهز

 فكما ترى في هذه الصورة ان هذا الذكر شبه جاهز يستطيع أن يلقح لكنه ليس جاهزا 100 في المئة والدليل على ذلك أن بطنه و جهازه التناسلي مازال يحتفظ بالريش .

صورة ذكر طائر كناري جاهز للإنتاج

صورة بطن ذكر طائر كناري جاهز للإنتاج

 أما بالنسبة لهذا الذكر في الصورة فهو ذكر طائر كناري جاهز للإنتاج و الدليل ان الريش بدأ يسقط من بطنه وكذلك جهازه التناسلي منتفخ أكثر من ما هو عليه ذكر الكناري السابق في الصورة الأولى أعلاه .

وفي هذا الفيديو سوف أيضا سأعرض عليكم  طريقة فحص طيور الكناري طيور بشكل فيديو لتوضيح بشكل افضل

طريقة فحص جهوزية ذكور وإنات طائر الكناري بالفيديو

أتمنى أن تشاركوني أرائكم في تعليقات على الفيديو في اليوتيوب وكذلك توجيهاتكم للفيديوهات المستقبلية . ارجو ان يكون هذا المقال والفيديو مفيدا لكل من يحتاجه . أن تكون هذه المعلومات مفيدة حول طريقة فحص و معرفة جهوزية ذكور و إناث طيور الكناري . لا تنساني من خالص الدعاء أخوكم عبد المنعم يحيكم دمتم في حفض الله ورعايته .

google-playkhamsatmostaqltradent