recent
مقالات مهمة من المدونة

الحلبة فوائدها للطيور الزينة وطريقة تقديم الحلبة للطيور

الحلبة فوائدها للطيور الزينة وطريقة تقديمها


فوائد الحلبة للطيور الزينة و طرق تقديم الحلبة للطيور
فوائد الحلبة للطيور الزينة و طرق تقديم الحلبة للطيور 




تعتبر الحلبة من أفضل المواد الغذائية التي تقضي على قمل الطيور او ما يسمى ب فاش الطيور , أما بالنسبة لطريقة تقديم الحلبة للطيور الزينة فهناك العديد من الطرق المجربة والفعالة و الآمنة للطيور الزينة وهي .

طرق تقديم الحلبة للطيور :

 منقوع الحلبة : طريقة صنع منقوع الحلبة , نأخد ما مقداره ملعقة كبيرة من الحلبة ونقوم بتنظيفها من الشوائب و تغسل جيدا بالماء الفاتر ثم نضعها في وعاء ونضيف مقدار لتر او لتر ونصف من الماء الفاتر و نغطي الإناء لمدة 3 ساعات و الأفضل تركها لمدة ليلة كاملة , في الصباح نقوم بتصفية  منقوع الحلبة و نقدم الماء في مشربيات الطيور و يغير بماء طبيعي بعد مرور نصف يوم . يستعمل ايضا هذا المنقوع في استحمام الطيور ويتم رش الطيور به و الأقفاص و كذلك اماكن تعليق الأقفاص , يمكن استعمال هذه الطريقة مرتين كل اسبوع الى ان يتم التخلص نهائيا من هذا الطفيلى , كما يمكنك استعمالها مرة كل شهر او شهرين قصد الوقاية . ملاحظة لا ترمي البذور المتبقية بال أضف لها القليل من الماء لها لكي يتم استنباتها و قدمها لطيورك مع اي خلطة الطعام التي تقدم خلطة الخضار او خلطة باطي البيض .
طحين الحلبة : تاخد كمية مناسبة من بذور الحلبة ثم نقوم بتنضيفها من الشوائب والحصى أيضا و تمسح بمنديل جاف تم نقوم بطحنها جيدا الى ان تصير بمثابة الدقيق . ثم نحتفض بها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق و نضيف منها في خلطة باطي البيض ما مقداره راس ملعقة شاي تقريبا لكل 250 غرام من باطي بيض الطيور . 
كما يمكنك نقع مسحوق الحلبة في الماء تقريبا نصف ملعقة  شاي في كل لتر من الماء و تترك لمدة ساعتين الى 3 ساعات ونقوم بتصفيتها وتقديم منقوع الحلبة في مشربيات الطيور أو تقدم في اوعية استحمام الطيور او رشها بها كما ورد في فقرة المقال السابقة .
مستنبت بذور الحلبة : بالنسبة لاستنبات الحلبة فهو سهل جدا تضع الكمية المناسبة من البذور التي ترغب في استنباتها متنضف جيدا ثم تغسل وتنقع في الماء الفاتر كما ورد في الفقرة الأولى , بعد ليلة كاملة نقوم تصفيتها من الماء وتقديمه للطيور او سكبه ووضع ماء فاتر جديد و نغيره مجددا في المساء بعد مرور 24 ساعة ستلاحظ ظهور الجذور بشكل ملحوظ في البذور . في هذه المرحلة قم بتصفية الماء مجددا واتركها لتجف قليلا و قدمها لطيورك مع الخلطات او يمكنك ان تضعها في وعاء عريض و تغطى بقطعة منديل او قطعة خيش وهذه هي الأفضل و نرشها بالقليل من الماء لكي يبقى المنديل رطبا بشكل يومي الى ان تظهر البراعم وقدمها لطيورك . 
أما الطريقة الثانية فهي نترها على التربة و تغطيتها بطبقة رقيقة من التراب و ريها بعد أن تصل براعم النبتة لطول يتراوح بين 10 و 15 سنتيمتر قدمها للطيور لأن براعمها تكون لينة في هذه المرحلة  .
 ملاحظة الطريقة صالحة في جميع فصول السنة كما انا استنبات الحلبة بهذه الطريقة يكون سريعا مقارنة بزراعتها بشكل مباشر .

فوائد الحلبة لطيور الزينة :

تعتبر بذور نبتة الحلبة من الاغذية المفيدة جدا للطيور سواء طيور الزينة او الدواجن , و من فوائد نبتة الحلبة للطيور نجد :
* نبتة الحلبة تقضي على قمل الطيور او ما يصطلح عليه بـ فاش الطيور .
* نبتة الحلبة تساعد في تنظيف أمعاء الطيور و وتساعد في حل بعض مشاكل أمعاء الطيور .
* الحلبة تساهم بشكل ملحوظ في تحسين خصوبة طيور الزينة .
* تساهم في القضاء على الطفيليات أمعاء الطيور .
* تساهم في تنظيم عملية الهضم عند الطيور .

كان هذا ما يتعلق بطريقة تقديم بذور نبتة الحلبة للطيور تحياتي لكم اخوكم عبد المنعم لا تنسونا من خالص الدعاء و الى اللقاء في موضوع مستقبلي قريب ان شاء الله . وشكرا خاص لجميع المتابعين الأوفياء الذين يدعموون المدونة دائما عبر مشاركة رابط مقالات المدونة على صفحاتهم الإجتماعية .

google-playkhamsatmostaqltradent