recent
مقالات مهمة من المدونة

الشمندر الأحمر أو البنجر وأهميته ل طيور الزينة


 الشمندر الأحمر أو البنجر فوائده مكوناته وأهميته ل طيور الزينة


فوائد الشمندر الأحمر أو البنجر وأهميته ل طيور الزينة
فوائد_الشمندر_الاحمر_أو_البنجر_وأهميته_ل_طيور_الزينة


الشمندر الأحمر أو المعروف أيضا بالبنجر الأحمر إسمه العلمي  Beta_vulgaris    بالإنجليزية Beetroot 
 بالفرنسية   Betterave rouge .  
هو  من عائلة الشمندر  مثله متل  بنجر السكر أو الشمندر السكري  ، لكن الاختلاف بينهما هو في التركيبة الوراثية و القيمة الغذائية وكذلك في اللون فالشمندر الأبيض يحتوي على السكريات بنسبة عالية مقارنة مع نضيره البنجر الأحمر او الشمندر الأحمر وهو ما سنتطرق في موضوع مقالنا اليوم .1 مكونات البنجر الأحمر . 2 فوائده للطيور .3 طرق تقديمه للطيور . 

مكونات الشمندر الأحمر أو البنجر الأحمر :

يعتبر الشمندر الأحمر من الخضروات المهمة  في غذاء الطيور  نضرا لقيمة البنجر الغذائية العالية , حيث تحتوي كل 100 غرام  من الشمندر الأحمر، حسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية : * السعرات الحرارية: 43 * الدهون: 0.17 * الكربوهيدرات: 9.56  * الألياف: 2.8 * السكر: 6.76 * البروتينات: 1.61 , كما أنه يحتوى على  العديد من  مواد المعدنية كالكبريت،  البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور، الحديد ، و النحاس . ويحتوى الشمندر على الكثير من أنواع  السكريات متل  (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، البروتين، الألياف، الأحماض العضوية  وأيضا الأحماض الأمينية، بالإضاف إلى الفيتامينات  والأملاح المعدنية المتنوعة .

فوائد  الشمندر الأحمر في غذاء الطيور

الشمندر ، يقلل من خطر السمنة ، والوفيات العامة ، والسكري ، وأمراض القلب  ويعزز صحة الريش ، ويزيد الطاقة الجنسية ، ويخفض الوزن بشكل عام  . مفيد لصحة القلب و ضغط الدم  كما أنه مخفض لمستوى السكر في الدم بشكل عام لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا-ليبويك  وهو حمض يساعد على خفض مستويات الجلوكوز ، وزيادة حساسية الانسولين ومنع التغيرات التي يسببها الإجهاد التأكسدي في الدم .

الشمندر الأحمر منضم جيد للهضم 

أن وجود نسبة عالية من الألياف في الشمندر الأحمر  يساعد في منع الإمساك وتعزيز وضائف  الجهاز الهضمي بشكل عام  .

الشمندر الأحمر مضاد التهابات طبيعي

 نضرا لاحتواء الشمندر الأحمر على الكولين و هو عنصر غذائي مهم جدا لصحة الجسم  , فالشمندر يساعد في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة . كما يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية ، يساعد في انتقال النبضات العصبية ، ويساعد في امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات  المزمنة . الشمندر الاحمر يوفر 1 في المئة من الاحتياجات اليومية لفيتامين (أ) ، 2 في المئة من الكالسيوم ، 11 في المئة من فيتامين  سي و 6 في المئة من الحديد .  يلعب فيتامين سي ، دورًا رئيسيًا في تكوين الكولاجين وبعض الناقلات العصبية ، وفي عملية التمثيل الغذائي للبروتينات  وهو أيضا عنصر مضاد للأكسدة . الحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين ، وهو البروتين الذي ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم  أتناء حاجتها للنمو يساعد أيضا في وظائف الخلايا ككل . كما أن نقص الحديد يؤدي إلى بعض أنواع  فقر الدم . الشمندر الأحمر هو مصدر غني ب حمض الفوليك والمنغنيز. كما أنه يحتوي على الثيامين  والريبوفلافين  و فيتامين B6 ، حمض البانتوثنيك ، الكولين ، والبيتين ، المغنيسيوم والفوسفور و البوتاسيوم والزنك و النحاس و السيلينيوم , ويعتبر حمض الفوليك مهم لعملية الأيض الصحي ، وهو مفيد في صحة الجلد و والريش ، ويحمي من التقرحات , وايضا فحمض الفوليك  ينصح أثناء الحمل  للنساء صحي ويمنع التشوهات الخلقية في القلب وغيرها من المشاكل والتشوهات الخلقية على مستوى الأعصاب . ويعتبر المنغنيز عنصرا مهم جدا لاسيم غن توفر بكميات قليلة  في الجسم ، نضرا لضرورته في العديد من العمليات المعقدة التي تحدث في خلايا الجسم كما ان نقصانه  يمكن أن يؤدي إلى العقم وتشوه العظام والضعف العام . كما أن الشمندر الأحمر عني بالنترات الغذائية ، والتي يعتقد أنها تفيد نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تحمي من السرطان وكذالك تضيق الشرايان و‘نسداد الأوعية  . كما أنه يحتوي على العديد من الملونات الطبيعة ذات التركيز العالي المفيدة أيضا في دعم ترسب الميلانين في ريش طائر الكناري خصوصا صنف الكناري ريد فكتور أو ما يسمى بكناري العامل الأحمر اللون بحيث يمدها باحتياجاتها من الصبغات الحمراء الطبيعية والمفيدة في تلوين ريشها الأحمر  .

الاعراض الجانبية و تأثيرات الشمندر الأحمر الغير مستحبة 


البنجر لها بعض التأثيرات الجانبية متل تغير لون البراز و البول لدى الإنسان كما هو الشأن عند الطيور ويزيد من مستوى التبرز لديها أجلكم الله . فهو ملين مهم للأمعاء خصوصا عند الإمساك الشديد . في الحقيقة هي مجرد أعراض طفيفة لا خوف منها نهائيا .

طريقة تقديم الشمندر الأحمر ك غذاء الطيور 

هنالك عدة طرق لتقديم البنجر للطيور ادكر منها
1 تقدم أوراقه إن كانت طرية جدا شانها كشأن الخس
2 يقدم البنجر بعد تقشيره كقطع صغيرة إما مسلوقة أو نيئة .
3 يقدم في الخلطات الباتي  مع البيض والقليل من الجزر .
4 يقدم على شكل مشروب والطريقة هي بعد سلق  البنجر في الماء من اجل الاستعمال المنزلي يصفى الماء بعد ان يبرد  يضاف القليل من السائل إلى لتر من الماء شيء فشيء إلى ان يصير الماء ورديا مائل إلى الحمرة الفاتحة وليس غامقا جدا تم نيقدم في المشربيات لمدة لا تتجاوز  12 ساعة قأقصى تقدير مع تغيره بالماء الطبيعي أو بنفس المحلول مجداا .
يقدم مرة في الأسبوع أو مرة في 15 يوم إما كمحلول او كقطع  ضمن جدول الغذاء الذي يتبعه كل مربي .  

كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع تحياتي لكم أخوكم عبد المنعم للمزيد من الموضوعات حول غذاء الطيور أنضر الصفحة الرئيسية أو المواضيع جانبه إن كان الموضوع مفيدا أتمنى منكم مشاركته مع الأصدقاء من خلال الأزرار اسفله ليستفيد المزيد من الأشخاص إن شاء الله وأيضا كدعم ومساعدة في إنتشار المدونة ووصولها للمزيد من الأشخاص . دمتم في حفض الله ورعايته

google-playkhamsatmostaqltradent