الشمندر الأحمر أو البنجر وأهميته ل طيور الزينة
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
recent
آخر المواضيع

الشمندر الأحمر أو البنجر وأهميته ل طيور الزينة


 الشمندر الأحمر أو البنجر فوائده مكوناته وأهميته ل طيور الزينة


فوائد الشمندر الأحمر أو البنجر وأهميته ل طيور الزينة
فوائد_الشمندر_الاحمر_أو_البنجر_وأهميته_ل_طيور_الزينة


الشمندر الأحمر أو المعروف أيضا بالبنجر الأحمر إسمه العلمي  Beta_vulgaris    بالإنجليزية Beetroot 
 بالفرنسية   Betterave rouge .  
هو  من عائلة الشمندر  مثله متل  بنجر السكر أو الشمندر السكري  ، لكن الاختلاف بينهما هو في التركيبة الوراثية و القيمة الغذائية وكذلك في اللون فالشمندر الأبيض يحتوي على السكريات بنسبة عالية مقارنة مع نضيره البنجر الأحمر او الشمندر الأحمر والمعروف عندنا بالدراجة المغربية بالباربة  وهو ما سنتطرق في موضوع مقالنا اليوم .1 مكونات البنجر الأحمر . 2 فوائده للطيور .3 طرق تقديمه للطيور . 

مكونات الشمندر الأحمر أو البنجر :

الشمندر الأحمر من الخضروات المهمة للطيور  جدا نضرا لقيمته الغذائية العالية
بحيث تحتوي كل 100 غرام  من الشمندر الأحمر، حسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 43
الدهون: 0.17
الكربوهيدرات: 9.56
الألياف: 2.8
السكر: 6.76
البروتينات: 1.61
كما أنه يحتوى على  العديد من  مواد المعدنية كالكبريت،  البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور، الحديد ، و النحاس.
كما يحتوى الشمندر على الكثير من أنواع  السكريات متل  (سكروز، غلوكوز، فركتوز)، البروتين، الألياف، الأحماض العضوية  وأيضا  الأحماض الأمينية، بالإضافةً إلى الفيتامينات  والأملاح المعدنية

فوائد  الشمندر الأحمر للطيور

الشمندر ، يقلل من خطر السمنة ، والوفيات العامة ، والسكري ، وأمراض القلب  ويعزز صحة الريش ، ويزيد الطاقة ، ويخفض الوزن بشكل علم  الكلي  . مفيد لصحة القلب و ضغط الدم  كما أنه مخفض لمستوى السكر في الدم بشكل عام لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا-ليبويك  وهو حمض يساعد على خفض مستويات الجلوكوز ، وزيادة حساسية الانسولين ومنع التغيرات التي يسببها الإجهاد التأكسدي في الدم .


الشمندر الأحمر منضم جيد للهضم 

 بسبب وجود نسبة عالية من الألياف فهو  يساعد على منع الإمساك وتعزيز النظام في الجهاز الهضمي ككل   .

الشمندر الأحمر مضاد التهابات طبيعي

 نضرا لاحتواء الشمندر الأحمر  على الكولين و هو عنصر غذائي مهم جدا ومتنوع , فالشمندر يساعد في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. كما يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية ، يساعد في انتقال النبضات العصبية ، ويساعد في امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات  المزمنة .
* الشمندر يوفر 1 في المئة من الاحتياجات اليومية لفيتامين (أ) ، 2 في المئة من الكالسيوم ، 11 في المئة من فيتامين  سي   و 6 في المئة من الحديد يلعب فيتامين سي ، دورًا رئيسيًا في تكوين الكولاجين وبعض الناقلات العصبية ، وفي عملية التمثيل الغذائي للبروتينات  وهو أيضا عنصر مضاد للأكسدة . الحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين ، وهو البروتين الذي ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم  أتناء حاجتها للنمو يساعد أيضا في وظائف الخلايا ككل . كما أن نقص الحديد يؤدي إلى بعض أنواع  فقر الدم .
* الشمندر الأحمر هو مصدر غني ب حمض الفوليك والمنغنيز. كما أنه يحتوي على الثيامين  والريبوفلافين  و فيتامين B6 ، حمض   البانتوثنيك ، الكولين ، والبيتين ، المغنيسيوم والفوسفور و البوتاسيوم والزنك و النحاس و السيلينيوم .

* حمض الفوليك مهم لعملية الأيض الصحي ، ويشجع على صحة الجلد و والريش  ، ويحمي من التقرحات . حمض الفوليك  ينصح أثناء الحمل  للنساء  صحي ويمنع التشوهات الخلقية في القلب وغيرها من المشاكل  والتشوهات الخلقية على مستوى الأعصاب .

المنغنيز مهم جدا  بكميات صغيرة في الجسم ، لضرورته في العديد من العمليات المعقدة . كما ان نقصانه  يمكن أن يؤدي إلى العقم وتشوه العظام والضعف العام .
الشمندر الأحمر عني بالنترات الغذائية ، والتي يعتقد أنها تفيد نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تحمي من السرطان .
كما أنه يحتوي على العديد من الملونات الطبيعة ذات التركيز العالي المفيدة أيضا في يدعم الميلانين لدى كناري اللون بحيث يمدها باحتياجاتها من الصبغات الطبيعية .
الاعراض الجانبية و تأثيرات البنجر الغير مستحبة 
البنجر لها بعض التأثيرات الجانبية متل تغير لون البراز و البول لدى الإنسان كما هو الشأن عند الطيور ويزيد من مستوى التبرز لديها أجلكم الله . فهو ملين مهم للأمعاء خصوصا عند الإمساك الشديد . في الحقيقة هي مجرد أعراض طفيفة لا خوف منها نهائيا .

طريقة تقديم الشمندر الأحمر للطيور 

هنالك عدة طرق لتقديم البنجر للطيور ادكر منها
1 تقدم أوراقه إن كانت طرية جدا شانها كشأن الخس
2 يقدم البنجر بعد تقشيره كقطع صغيرة إما مسلوقة أو نيئة .
3 يقدم في الخلطات الباتي  مع البيض والقليل من الجزر .
4 يقدم على شكل مشروب والطريقة هي بعد سلق  البنجر في الماء من اجل الاستعمال المنزلي يصفى الماء بعد ان يبرد  يضاف القليل من السائل إلى لتر من الماء شيء فشيء إلى ان يصير الماء ورديا مائل إلى الحمرة الفاتحة وليس غامقا جدا تم نيقدم في المشربيات لمدة لا تتجاوز  12 ساعة قأقصى تقدير مع تغيره بالماء الطبيعي أو بنفس المحلول مجداا .
يقدم مرة في الأسبوع أو مرة في 15 يوم إما كمحلول او كقطع  ضمن جدول الغذاء الذي يتبعه كل مربي .  

كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع تحياتي لكم أخوكم عبد المنعم للمزيد من الموضوعات المتعلقة بتغذية الطيور أنضر الصفحة الرئيسية أو المواضيع جانبه إن كان الموضوع مفيدا أتمنى منكم مشاركته مع الأصدقاء من خلال الأزرار اسفله ليستفيد المزيد من الأشخاص إن شاء الله وأيضا كدعم ومساعدة في إنتشار المدونة ووصولها للمزيد من الأشخاص . دمتم في حفض الله ورعايته

No comments
Post a Comment

Post a Comment

NameEmailMessage