الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري بشكل يومي وأيضا أتناء فترة الإنتاج
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
recent
آخر المواضيع

الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري بشكل يومي وأيضا أتناء فترة الإنتاج

الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري

الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري بشكل يومي وأيضا  أتناء فترة الإنتاج
الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري بشكل يومي وأيضا  أتناء فترة الإنتاج 


ماهو الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور المغردة ؟  سؤال لطالما تبادر لدهني خصوصا في بداية مشواري من تربية الطيور الزينة . لكن والله الحمد بعد الكثير من التجارب و الملاحضات و 
بحث وحول سلوكيات الطيور في الغذاء وأيضا سلوكياتها اليومية في كل مرحلة من مراحل حياة الطائر إبتداء من أول يوم من فقصه من البيضة حتى فطامه فبلوغه مرورا بفترة غيار الريش وأخيرا وليس آخرا مرحلة الإنتاج , توصلت لعدة نتائج حول موضوع تغذية الطيور و أخص بالذكر طائر الحسون وطائر الكناري ومازلت أبحث لأن الأمر بكل صدق بحر كبير جدا جدا .  في ما يلي خلاصة لتجاربي وخبراتي المتواضعة في ما يخص التغذية المناسبة لطيور الحسون والكناري في فترة التجهيز  و فترة الإنتاج وأبدا على بركة الله .

 1 الحبوب أو البذور المهمة في تغذية طيور الحسون و الكناري  

من البذور المهمة التي يجب توفيرها ل الطيور سواء طائر الحسون أو طائر الكناري  و هي :
بذور البراقة ، بذور اللفة ، بذور الهندباء ، حبوب الشوفان أو الخرطال ، بذور القمبز ، حبوب الكتان  ، بذورالنيجر  ، بذور الشوك ، بذور الصنوبر ، بذور السمسم ،  حبة حلاوة أو النافع أو مايسمى بالينسون  .يمكنك شراء خلطة من الخلطات التي تباع جاهزة شرط أن تكون متنوعة أم بالنسبة للأسماء  فالتسميات متعددة  المهم ان تكون منتجات حقيقية للشركات الرائدة في المجال  . وأن تكون غالبا على الشكل الثالي كما هو مبين في الصورة خلطة متنوعة تباع جاهز أو يمكنك صنع خلطتك الخاصة وفقا لرغبتك كما هو الشأن بالنسبة لي في بعض الأحيان ففي النهاية الحكم الأخير هو المربي .

حبوب أو بذور النيجر أو البذور السوداء .

50 غرام من كل صنف نضيف إليها 1  كيلو براقة أو زوان  أو بريق حسب تسمية كل بلد .
أو :  1 كيلو براقة + علبة 500 غرام من الخليط  + 250 غرام من النيجر خصوصا في فترة فصل الشتاء و أيضا في موسم التزاوج وفترة غيار الريش .  تخلط المقادير وتقدم يوميا مع مراعات أن لا تتجاوز  الخلطة كمية تكفي لأسبوعين إلى شهر كأقصى تقدير مع مراعات حفض الحبوب في وعاء زجاجي أو بلاستيكي دو سدادة أو غطاء يحكم إغلاقه تفاديا لفساد البذور أو الحبوب بالرطوبة وايضا حمايها من الحشرات الطفيلية .

2 الخضراوات المهمة في تجهيز الطيور للإنتاج :

 الخس ، الخيار ، البروكلي الأخضر ، الجرجير ، الطماطم ، القرع الأحمر أو البرتقالي ، الفلفل الحار والحلو  وبَدوره ,  البنجر وجل الخضروات الورقية لما لها من فوائد مهمة وكذالك لغنها ب الفيتامينات والمعادن الأساسية والأملاح المعدنية والألياف و كذالك بعض انواع البروتينات والأحماض الأمينية اللزمة في تكوين جل خلايا الجسم بشكل عام .

3 الفواكه الضرورية في مرحلة إنتاج الطيور  :

 الموز، التفاح ، المشمش في فصل الصيف ، العنب ، التمر التين ، الدراق إلخ من الفواكه وخصوصا فترة الإنتاج .

 الفواكه الجافة  :

اللوز ، الجوز ، التين المجفف ، الثمر أو البلح ، وكل المكسرات الطبيعية النيئة  بجرعات  قليلة  مرة  كل  أسبوع  ويوميا في فترة  الكبس  او التزاوج عند الطيور .

 البروتينات الحيوانية

البيض المسلوق يقدم بقشوره للطيور فهي مصدر مهم للكلسيوم البيض المسلوق مهم جدا لما به من بروتينات وفيتامينات حيوانية و التي لا تتوفر في الحبوب و لا الخضروات . يقدم مرة كل 15 يوم لكي نتفادى التشحيم أو السمنة ويقدم فترة التزاوج مرة كل يومين ربع بيضة لكل زوج ويقدم يوميا بعد تفقيس البيض وخروج الفراخ  ربع في الصباح وربع بعد الزوال تفاديا لفساده  وخصوصا عند سخونة الجو . كما يمكن تقديمه كتعويض عن الدود أيضا .

4 الأعشاب أو أوراق الخضر والخضروات الورقية :

متلا  أوراق القريص أو الحريق  للحسون  بالخصوص ، أوراق الفجل وأوراق اللفة  ، البذور المستنبت ، المفيدة جدا , الجرجير , الخس  إلخ من الأوراق .

5 المكملات الغذائية للطيور :

متل متعداد الفيتامينات  التي تداب  في الماء سواء السائلة أو البودرة الخاصة بطيور الزينة خصوصا في فترة التزاوج والتجهيز وأهمها المنتجات التي تحتوي فيتامين  E و المعادن و الأملح المعدنية المكملة للغداء الطبيعي مثل Ferti-Vit  - calci-luxomni-vit كما يمكنك الإستعانة ببعض المكملات الخاصة بالدواجن في حالة لم تتوفر المنتجات الأصلية الخاصة بالطيور في بلدك
ملحوظة  مهمة : من الأفظل  تفادي الخضراوات والفواكه في الأسبوع الأول من خروج  الفراخ  لأنها قد تسبب للصغار الإسهال والغازات وعسر الهضم في بعض الأحيان يمكنك إضافتها  بالتدريج بعد الأسبوع الأول خصوصا الخص و الخيار و التفاح والموز .

 فيديو شرحي متعلق بالموضوع يمكنك تشغيل الترجمة للفصحى لأن المقطع بالدارجة





كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع  لا تنسونا من خالص الدعاء ، أرحب بكم أيضا للإنضمام لقناتنا هواية الطيور عبر الإشتراك وتفعيل زر الجرس ليصلكم جديد مقاطعنا تحياتي لكم اخوكم عبد المنعم . دمتم في حفظ الله ورعايته . للمزيد من المواضيع انضر الصفحة الرئيسية للمدونة هواية الطيور . أو المواضيع أسفله . 
NameEmailMessage