recent
مقالات مهمة من المدونة

غذاء الطيور الذي أعتمده في انتاج طيور الحسون و الكناري

غذاء الطيور الذي أعتمده في انتاج طيور الحسون و الكناري

الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري بشكل يومي وأيضا  أتناء فترة الإنتاج
الأكل المتوازن الذي يجب توفيره ل الطيور الحسون الكناري بشكل يومي وأيضا  أتناء فترة الإنتاج 


غذاء الطيور الذي يجب توفيره  لطيور الزينة  المغردة ؟  سؤال لطالما تبادر لدهني خصوصا في بداية مشواري في تربية طيور الزينةوالله الحمد بعد الكثير من التجارب و الملاحظات و البحث حول سلوكيات الطيور في الغذاء وأيضا سلوكياتها اليومية في كل مرحلة من مراحل حياة إبتداء من أول يوم من فقص الفراخ من البيضة الى ان يصل الى مرحلة الفطام  مرورا بفترة تساقط الريش وأخيرا وليس آخرا مرحلة الإنتاج عند هذه الطيور , بعد كل هذه السنين توصلت لعدة نتائج حول موضوع تغذية طيور الزينة و هنا اقصد تغذية طائر الحسون وطائر الكناري مازلت أبحث لأن الأمر بكل صدق بحر كبير جدا جدا .  في ما يلي خلاصة تجاربي وخبرتي المتواضعة في ما يخص التغذية المناسبة لطيور الحسون وطيور الكناري في فترة التجهيز و فترة الإنتاج, توصلت لما يلي :

البذور والحبوب التي تأكلها طيور الحسون و طيور الكناري

من البذور المهمة التي يجب توفرها في غذاء طيور الزينة المغردة أي طائر الحسون و طائر الكناري  هي كالأتي :
بذور الكناري او ما يصطلح عليه بالزوان ، بذور اللفت ، بذور الهندباء ، حبوب الشوفان أو الخرطال ، بذور القمبز، حبوب الكتان، بذور النيجر، بذور الشوك، بذور الصنوبر، بذور السمسم ،  بذور حبة حلاوة أو النافع أو ما يسمى الينسون بذور دوار الشمس , بذور الشكوك بالنسبة لطيور الحسون  .

يمكنك شراء خلطة من الخلطات التي تباع جاهزة شرط أن تكون خلطة بذور وحبوب متنوعة و أن تكون خلطة من علامة تجارية معروفة واصلية , أما بالنسبة للأسماء ,التسميات متعددة المهم أن تكون منتجات حقيقية للشركات الرائدة في المجال ,  أو يمكنك صنع خلطتك الخاصة وفقا لرغبتك , في النهاية الحكم الأخير هو المربي .
بالنسبة لطريقتي في صنع الخلطات فهي طريقتين هما .
الطريقة الأولى : 50 غرام من كل صنف نضيف إليها 1 كيلو براقة أو زوان أو بريق حسب تسمية كل بلد .
الطريقة التانية : 1 كيلو بذور الكناري + علبة 500 غرام من خليط  البذور و الحبوب + 100 غرام من بذور النيجر + 100 جرام بذور الشيا + 100 غرام من بذور الكتان و اضيف القليل من بذور الينسون  و بذور دوار الشمس حسب رغبتي في ذلك. حسب مراحل حياة الطيور و المواسم مثلا  في فترة فصل الشتاء و أيضا في موسم التزاوج و فترة غيار الريش . 
تخلط كل هذه البذور و الحبوب و نحتفض بها في وعاء يحكم اغلاقه كي لا تتعرض البذور للرطوبة والتلف , ملاحظة هيئ ما يكفي لطيور الزينة مدة 15 يوم الى شهر كأقصى تقدير , تقديم  خلطة البذور بشكل يومي .

الخضراوات المهمة في تغذية طيور الزينة :

 الخس ، الخيار ، البروكلي الأخضر ، الجرجير ، الفلفل الحار والحلو وبَدوره ,  البنجر وجل الخضروات الورقية لما لها من فوائد مهمة في تغذية الطيور نظرا لغناها بالفيتامينات والمعادن الأساسية والأملاح المعدنية والألياف وكذلك بعض أنواع البروتينات والأحماض الأمينية اللازمة في في تغذية طيور الزينة .
3 الفواكه المهم في تغذية طيور الحسون والكناري :
الموز، التفاح ، المشمش في فصل الصيف ، العنب ، التمر التين ، الدراق إلخ من الفواكه , خصوصا في فترة الإنتاج . 
4 الفواكه الجافة التي تأكلها طيور الزينة  :
التين المجفف , التمر , و تقدم هذه الفواكه الجافة للطيور الزينة  كما هي , او تصنع منها بعض الحلويات التي تأكلها الطيور .

المكسرات التي تأكلها طيور الزينة :

اللوز, الجوز, الفول السوداني , شرط أن تكون نيئة و من دون إضافات , بالنسبة لطريقة التقديم تقدم كماهي او تضاف لخلطة الباطي يمكنك الإطلاع على طريقة صنع خلطة الباتي من خلال هذا المقال , طريقة صنع خلطة الباطي .

مصادر البروتينات الحيوانية الطيور لطيور الزينة :

البيض المسلوق و هو المصدر الرئيسي للبروتينات الحيوانية و الذي يعتمده معظم مربي طيور الزينة في جميع بقاع العالم نظرا لتوفره طبعا , دود القبابي و هو يرقة غنية جدا بالبروتينات المفيدة في تغذية طيور الزينة . 
بالنسبة لطريقة تقديم البيض المسلوق يجب تقسيم البيضة بقشورها  الى الربع أجزاء و يقدم ربع منها للكل قفص , كما هو الشأن بالنسبة ليرقة القبابي او دوج القبابي , كما يمكن الدمج بين هذه المكونات في خلطة باطي البيض
ملاحضة فقط بالنسبة للبيض و دود القبابي لا يقدم بشكل يومي إلى في موسم الإنتاج  , يقدم مرة كل 15 يوم لكي نتفادى التشحيم أو السمنة ويقدم فترة تجهيز الطيور للإنتاج  و ايضا في موسم الإنتاج  و التزاوج  عند الطيور تقريبا مرة كل يومين ربع بيضة لكل زوج طيور أو قفص ويقدم يوميا بعد تفقيس البيض وخروج الفراخ  ربع في الصباح في الأسبوع الأول , ونضيف ربع بعد الزوال ابتداء من الاسبوع الثاني .

الأعشاب و أوراق الخضروات التي تأكلها الطيور :

متلا أوراق القريص أو الحريق و يقدم لطيور الحسون على وجه الخصوص ، أوراق الفجل و أوراق اللفة  ، البذور المستنبت المفيدة جدا , الجرجير , الخس  إلخ من هذه الأوراق الخضراء .

المكملات الغذائية للطيور الزينة  :

 في بعض الأحيان يحتاج مربي طيور الزينة لتقديم بعض المكملات الغذائية إن كانت طيوره تحتاجها  و هذه المكملات هي :  متعددات الفيتامينات التي تذوب في الماء سواء السائلة أو المسحوقة  الخاصة بطيور الزينة أو الخاصة بالدواجن أيضا .
خصوصا في فترة تزاوج و تجهيز الطيور وأهمها المنتجات التي تحتوي فيتامين  E و المعادن و الأملاح المعدنية المكملة للغذاء الطبيعي .
ملحوظة مهمة : من الأفضل  تفادي الخضراوات والفواكه والخضار الورقية في الأسبوع الأول من خروج  الفراخ  لأنها قد تسبب للصغار طيور الزينة الإسهال والغازات وعسر الهضم في بعض الأحيان ,  يمكنك إضافتها  بالتدريج بعد الأسبوع الأول خصوصا الخس و الخيار و التفاح و الموز .

غذاء الطيور الذي أعتمده في تغذية طيور الكناري في موسم الإنتاح بالفيديو




google-playkhamsatmostaqltradent