recent
مقالات مهمة من المدونة

علاج تساقط الريش عند الطيور , أسباب تساقط ريش عصافير زينه وعلاجاته

علاج تساقط الريش عند الطيور تساقط ريش الطيور الغير موسمي أسبابه وعلاجاته

تساقط ريش الطيور الغير موسمي أسبابه وعلاجاته اسباب تساقط الريش عند الطيور وتأتيراته على موسم الإنتاج وطريقة علاج تساقط الريش عند الطيور, ماهي مسببات تساقط الريش عند الطيور دون مرحلة الغيار الطبيعي أو تساقط الريش الموسمي
ماهي أسباب تساقط ريش الطيور وكيف يتم علاج مشكل تساقط الريش

أسباب تساقط ريش الطيور الغير موسمي  وتأتيراته على موسم الإنتاج :


يعتبر تساقط الريش عند الطيور من الأشياء البديهية والطبيعية في حياة جميع أنواع الطيور لكن يجب أن يكون تساقط الريش عند الطيور في موسمه الطبيعي وهو في فصل الصيف واتناء درجات الحرارة المرتفعة في حين أن تساقط الريش عند الطيور في غير هذا الفصل يعتبر من المشاكل التي قد تواجه مربي الطيور سواء طيور الزينة او الطيور الداجنة اي الدواجن , اما تساقط الريش عند الطيور في غير موسمه فهذا ليس أمرا طبيعيا وفي ما يلي سنوضح جميع أسباب تتساقط الريش عند الطيور في غير أوقاته الطبيعية  وكذالك طرق لتفادي تدهور حالة الريش عند الطيور و كدالك طريقة علاج تساقط الريش عند الطيور .

تساقط الريش عند الطيور الأسباب 


الحرارة سبب من أسباب تساقط  الريش عند الطيور  :

تعتبر الحرارة الغير منتضمة وتعرض الطيور لتغيراتها بشكل دوري سواء على مدار اليوم أو على مدار الأسبوع  من أسباب تساقط ريش عند الطيور بشكل فجائي لهذا يجب عدم تغير مناخ عيش الطيور بشكل غير منتضم .

الخوف والفزع سبب من أسباب تساقط  الريش عند الطيور  :

 أن الخوف والفزع سبب من أسباب تساقط الريش عند الطيور , لهذا يجب على كل مربي أن يراعي ضرورة الرفق و السلاسة في التعامل مع طيوره أتناء تغير طعام الطيور أو أتناء حمل القفص كما هو الشأن بالنسبة لذخوله على طيوره خصوصا إن كانت الطيور في غرفة معزولة عن أنضار وحركة سكان المنزل ويجب على المربي تفادي إفزاع الطيور أتناء الليل مهما كانت الأسباب , يجب على مربي الطيور أن لا يدخل عليها بشكل مفزع في الليل خصوصا في فترة الإنتاج .

قلة النظافة سبب من أسباب تساقط  الريش عند الطيور  :

 قلة النظافة عند الطيور من الأسباب الرئيسية في تلف و تساقط ريش الطيور كما أن قلة ونقص نضافة الطيور واقفاصها و أيضا لوزمها لها تاتير سلبي على صحة الطيور العامة وكدالك ضعف إنتاج أو انتاجية الطيور .

تغير النضام الغذائي للطيور :

 يعتبر تغير النضام الغذائي للطيور بشكل مبالغ فيه من أسباب المشكل التي تأذي الا غيار الريش عند الطيور , في حين ان تنوع مصادر غذاء الطيور هو أمر ضروري إلا أن الإفراط في التنويع وعدم ضبط برنامج غذائي للطيور سواء أكان برنامج شهري او أسبوعي أو يومي المهم هو ان يكون البرنامج شبه روتيني , متلا يجب على المربي أن يحتفض بنفس نوع خلطات البذور على مذار الشهر أو السنة أما إن اراد التعديل عليها فيجب أن يكون تعديلا طفيف ومندمج مع الغذاء تمام , دون الإفراط او تفريط في تقديم أي عنصر أكتر بكتير من إحتياجات الطيور .

الشجار بين زوجي الطيور أو ازوج الطيور :

يعتر الشجار بين زوجي الطيور أو ازوج الطيور اتناء عملية التزاوج او في مرحلة إكتشاف الزوج لبعضهما البعض , وهو سبب مباشر من أسباب تساقط الريش وتلفه عند الطيور , لهذا ان لوحظ كترت الشجار بن الطيور يجب الفصل بينها  .

العشوائية في إنتاج الطيور :

 إن من المشاكل التي تأدي لتساقط الريش عند الطيور هو  ضغط المربي على طيوره قصد الإنتاج منها بشكل أكثر من المعتاد أو الطبيعي وهذا من الأسباب التي سيؤدي بها المربي لتساقط الريش عند الطيور الخاصة به , كما أن المربي قد يواجه عدة مشاكل اخرى في المستقبل القريب بسبب العشوائية في إنتاج الطيور وإرهاقها بهذا الشكل , واول مشكل سيواجه المربي هو تضهور حالة الطيور الصحية .

فرط الجهوزية سبب من اسباب تساقط الريش عند الطيور :

ان فرط الجهوزية عند الطيور وعدم منحها الحق في التزاوج  سبب رئيسي في تساقط ريش الطيور لاسيم عند طيور الزينة التي تبقى وحيدة في القفص , وفرط جهوزية الطيور هي وصلها لأقصى درجات الجهوزية دون  تزاوج سواء أكانت ذكورا منها او إناث , وغالبا ما يقع هذا المشكل في فترة او موسم التزاوج .

سهر الطيور لساعات متأخرة من الليل :

ان السهر او إجبار الطيور على السهر لساعات متأخرة من الليل وعدم توفير مكان هادئ للطيور من أجل النوم في الليل بشكل منتضم هو سبب مباشر وبشع في تساقط ريش الطيور , خصوصا الطيور التي يضعها الناس في الأماكن المضاءة بالليل لساعات متأخرة جدا , سواء في المنزل او في المحلات التجارية التي يرغب صاحب الطيور وضع طيوره فيها . ان لاحظة ان هذا السبب هو رائيسي في تساقط ريش الطائر الخاص بك فعلم ان صحة طائرك تدق ناقوس الخطر .

حشرة الفاش :

تعتبر بر حشرة الفاش من المسببات الرئيسية في تساقط الريش عند الطيور وهي نوعين حشرة الفاش او قملة الطيور السوداء او البنية التي تمتص دم الطائر وتقتات عليه ما يؤدي بالطائر للإنزعاج كتيرا و بالتالي كثرة حكه لريشه ونتفه في بعض الأحيان وهذا ما يسبب تساقط الريش عند الطائر . 2 حشرة الفاش التي تأكل الريش او سوس ريش الطيور وهي حشرة صغيرة الحجم والقد متناهي في الصغر ولا تضهر بالعين المجردة متل نضيرتها حشرة الفاش البنية , وهي سبب  مباشر في تساقط الريش عند الطيور .

علاج تساقط الريش عند الطيور 

من اجل علاج تساقط الريش عند الطيور اولا يجب معرفة سبب تساقط ريش الطيور او المسببات التي نتج عنها تساقط ريش الطيور , تانيا المحاولة في منع سبب تساقط الريش عند الطيور و بالتالي ستتعافا الطيور بشكل جيد مع مرور الوقت . ملاحضة يلزمك العناية بالأكل والنضافة وكذلك الإستحمام والتشميس للطيور .

ماهي أسباب تساقط الريش الغير موسمي عند الطيور بالفيديو ؟




مواضيع اخرى مفيدة من مدونة هواية الطيور

وصفات وقائية و علاجية طبيعية للطيور
نقص الكالسيوم عند الطيور وتاتيره على ريش وصحة الطيور وطرق تعويضه للطيور
صلع الطيور المسببات والعلاج
google-playkhamsatmostaqltradent