recent
مقالات مهمة من المدونة

التلقيح الإصطناعي عند الطيور وكيف يتم وماهي الطريقة والوسائل التي تلزم لنجاح التلقيح


طريقة التلقيح الإصطناعي عند الطيور:


التلقيح الإصطناعي عند الطيور


يعتبر التلقيح الاصطناعي من اهام الوسائل المتاحة لتسهيل تهجين الطيور و الذي لجأ له المربوا لها من اجل تنويع إنتاج السلالات الجديدة أو أصناف هجين جديد كما أن التلقيح الاصطناعي يمكن ان يحل العديد من المشاكل التوافق في التزاوج عند بعض الطيور عدم قدرة الإنتاج طيور : إدن ما هو التلقيح الاصطناعي عند الطيور ؟ و ما هي الأدوات اللزمة للتلقيح الاصطناعي؟ وكيف  يتم التلقيح الاصطناعي داخل الرحم عند الطيور؟  وإن شاء الله في هذا المقال سنتطرق للموضوع باختصار بطريقة علمية وبحث مفصل ودقيق   .

ماهي الأدوات التلقيح الاصطناعي عند الطيور :


بالنسبة لأدوات نحتاج لأنابيب مخبرية وهي انابيب زجاجية خاصة تستعمل في الطب البشري وهي دقيقة جدا بقطر صغير وبحواف شبه دائرية ليست بحادة وهي تباع عند بعض تجار الطيور ويباع أيضا في الصيدليات الخاصة ببيع مستلزمات الطب وتباع بعض الانابيب الخاصة بالطيور على بعض المواقع الإلكترونية لبيع مستلزمات الحيوانات.
أولا يلزمنا زوجين من الطيور جاهزين شرط ان يكونا إما من نفس النوع أو من نفس الفصيلة مثال طائر الكناري * طائر كناري , طائر الحسون * حسون , أو من نفس النوع مثلا طيور الشرشوريات فيما بينها مثلا طائر الكناري * في طائر الحسون أو طائر التفاحي أو طائر الخضري أو طائر الحسون الظالم أو البول فينيش أو جميع أصناف الفينيش , أو الببغاوات في ما بينها مثلا أو القرقفيات فيما بينها و ليس تزوج صنف مختلف نهائيا مع نصف أخر نهائيا متل القرقفيات * الشرشوريات . لأن الامر لن يحصل نضرا لاختلاف صيغة الصبغيات والعدد الصبغي بشكل غير مقبول.

كيف يتم التلقيح الاصطناعي لذى الطيور :


نأخذ الذكر على ان يكون جاهز نقوم بالنفث على جهاز تكاثره تم تعقم المنطقة جيدا بواسطة عود تنظيف الاذن مع تدليك قليل جدا حتى تحفزه على إفراز سوائله نقوم بإدخال الانبوب بعناية شديدة والحرص الشديد ولا نقوم بإدخال الأنبوب من الجهة التي تسحب وتشفط السائل ويكفي إدخال فقط بضع مليمترات قليلة حسب الجهاز التناسلي للطائر أي حسب حجم الذكر المعين تم نطلقه في قفصه لوحده , نأخذ الأنثى المعينة كما يجب ان تكون جاهزة جدا للتزاوج و علامات الجهوزية سبق وأشرت لها في العديد من مواضيع الإنتاج . نمسك الأنثى ثم ننفت على جهازها التكاثري ونقوم بتعقيمه وتدليكه مجددا بنفس الطريقة ونقوم بإدخال الانبوب السابق بعناية وننفت فيه حتى يدخل السائل للداخل تم نعيد الأنثى لقفصها لوحدها طبع قفص الإنتاج المجهز بجميع لوازم الإنتاج بمن فيها العش ولوازم الإنتاج ، بالنسبة لهذه العملية نقوم بها مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء طيلة مدة وضع الأنثى لبيض لنضمن تخصيب جميع البيوض ونترك الأنثى لوحدها دون إدخال الذكر معها
ملاحظة يجب مساعدة الأنثى في إطعام صغارها بعد تفقيسها وخصوصا عن كان عدد الصيصان أكتر من أربع صيصان
كان هذا المختصر المفيد للموضوع تحياتي للجميع كما ارحب بكم في قناة هواية الطيور و لمزيد من المواضيع يمكنكم مراجعة الصفحة الرئيسية للمدونة هواية الطيور تحياتي للجميع .

google-playkhamsatmostaqltradent