recent
مقالات مهمة من المدونة

اكل طيور الحب / جميع انواع طعام طيور الحب lovebird

ماهو اكل lovebird طيور الحب المتوازن

أكل طيور الحب,طيور الحب البادجي,عش طيور الحب,تربية طيور الحب في المنزل,طيور الحب ويكيبيديا,طيور الحب الهولندي,أنواع طيور الحب,كيف اجعل طيور الحب تبيض,تزاوج طيور الحب,
طيور الحب الروز طائر روز أخضر وزوجي طيور الحب روز اصفر

إن بحث الأشخاص عن تغذية الطيور المناسبة لطيور الحب او lovebird بالإنجليزية يرجع إلى زيادة كبيرة في الوعي بأهمية التغذية المتوازنة في حياة هذه المخلوقات الجميلة ، وكذلك البحث عن العناصر الغذائية المفيدة في تلبية الاحتياجات اليومية  المختلفة للطيور سواء طيور الزينة بشكل عام او طيور الحب بشكل خاص . وان شاء الله من خلال هذا المقال سنتطرق وإياكم لجمع انواع اغذية طيور الحب التي يجب أن توفرها لطيورك وذلك من خلال التجربة والبحث المتواصل في هذا المجال ونبدأ على بركة الله 
عادة ما يتم تجاهل تنوع تغذية الطيور الاليفة من طرف المربين وهذا مايحدث مع الكثيرين من الهواة الذين يكتفون فقط بشراء الطيور والقفص ووضعه في إحدى زوايا المنزل وتقديم الى نوع من الطعام له او بالأحرى البذور ضنا منه انه قطعة من الأثاث المنزلي او ديكورات التزين . وهذا خطأ كبير يقع فيه العديد من الهواة الذين يشترون الطيور فقط من اجل الشراء أو التقليد .

كما هو الحال بالنسبة لجميع الحيوانات الأخرى ، فالطيور ايضا تحتاج إلى توازن مناسب في نظامها الغذائي والذي يتكون من  "الكربوهيدرات" و"البروتينات" و"الدهون" و"الفيتامينات" و"المعادن" و"الأملاح المعدنية "  والمياه النظيفة . ولكل صنف من الطيور متطلباته من الغذاء يختلف  باختلاف نوع  الطائر  وصنفه وحجمه . 

ماذا تأكل طيور الحب بشكل طبيعي في البرية ؟

تأكل طيور الحب lovebird مجموعة متنوعة من البذور والفواكه والتوت والنباتات مثل براعم الأوراق في البرية ومن المعروف أن بعض الأنواع منها  تهاجم محاصيل المزارعين على شكل اسراب كبيرة  وبالتالي فهي من الآفات الطبيعية في بيئتها وتشكل خطرا على إنتاجية الحقول  في بعض الأحيان .

ما الذي يجب أن أطعمه لطيور الحب؟

تتغذى طيور الحب lovebird على العديد من المكونات الغذائية المتنوعة يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن لها ومتنوع في جميع الأوقات و مواسم السنة .


ماهي البذور تغذية طيور الحب ؟

 تأكل طيور الحب البرية lovebird مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع البذور في البرية  حسب اختلاف  النباتات  باختلاف الموسم . أما بالنسبة لخلطات البذور التجارية  فهي تحتوي  من 4 الى 10 أنواع مختلفة من البذور فما فوق ويعزى هذا الاختلاف لأسعار المنتجات وكذلك مصادرها او مكان صنعها . وهذه الخلطات في الغالب ما تكون متوازنة من حيث توفير العناصر الغذائية والكربوهيدرات والدهنيات ،  ومع ذلك فإن البذور لوحدها لا تكفي وهي في الغالب ما تعتبر مصدرًا ناقصًا أو غير متوازن للعديد من العناصر الغذائية الأخرى إذا تم تغذيتها لطيور الحب كمصدر وحيد للطعام ,وهذا ما سيؤدي بها  إلى اعتلال في الصحة و قصر أمد حياة طائر الحب . هذا طبعا إن أكل جميع البذور و تكمن المشكلة في أن طائر الحب او  lovebird طيور الحب تميل إلى تناول انتقائي للبذور اي تناول واحد أو اثنين فقط من أنواع البذور المفضلة لديه وغالبًا ما يتم اختيار بذور الدخن وعباد الشمس بشكل تفضيلي من طرف طيور الحب . 
غالبًا ما يقدم المربون المبتدئين بذور الدخن فقط  لوحدها  وفي بعض الأحيان أو الاكثر من  صنف واحد من البذور التي يحبها الطائر ضنا من المربي انه يلبي احتياجات طائره  فيؤدي ذلك إلى مزيد من الاختلال في العناصر الضرورية لحياة lovebird طيور الحب وبالتالي السقوط في فخ سوء التغذية والموت المبكر للطيور الحب .

ماهي الفواكه والخضروات التي تأكلها طيور الحب؟

يجب أن تمثل الفواكه و الخضروات حوالي 20-25 ٪ من النظام الغذائي اليومي ل lovebird
الخضار الورقية او الخضروات الخضراء ، ذات التركيبة العالية من الألياف و الماء  (أي خس أو جرجير ،  بروكلي ... ألخ ) فهي تقدم قيمة غذائية مضافة جدًا للطيور من حيث الألياف و بعض المعادن و الأحماض و كذلك الأملاح المعدنية 
الفواكه طرية مثل : التفاح الموز إلخ ... من الفواكه بإستتناء الأفوكادو فهو عنصر سام للطيور حسب ما اشار له بعض الباحثين في المجال دون الخوض في التفاصيل حيث أفادت بعض التقارير أن الأفوكادو يحتمل أن يكون سامًا للطيور . ملاحضة يجب ان تقدم الفواكه على شكل قطع مناسبة للطائر حسب حجم قبضته ايضا 


ماهي الفواكه الجافة و المكسرات المفضلة في تغذية طيور الحب ؟

بالإضافة لكل ما سبق فالفواكه الجافة و المكسرات يجب أن تدخل في النظام الغذائي للطيور لما لها من فوائد كثيرة في توفير احتياجات الطيور من المعادن و الأملاح المعدنية وأيضا البروتينات والدهون المفيدة في صحة الجسم 
مثال عن الفواكه المجففة : التين المجفف , الثمر إلخ
مثال عن المكسرات : اللوز , الجوز , البندق , الفول السوداني  إلخ شرط ان تكون نيئة ومن دون إضافات ك الملح و السكر . يمكن أن تقدمها اما مجروشة ان كانت الطيور صغيرة الحجم أو كما هي إن كانت الطيور كبيرة أو ذات مناقير قوية لكي تستطيع تجزئتها لقطع صغيرة .

ماهي مصادر البروتينات الحيوانية للطيور الحب ؟

البيض المسلوق من اهم العناصر الغذائية التي توفر لطيور lovebird طيور الحب العديد من العناصر الغذائية و اهمها البروتينات ، ويقدم البيض المسلوق للطيور الحب كتعويض عن نقص البروتينات لها كما يجب أن تقدم البيض المسلوق للطيور الحب بقشرته لأنها مصدر قوي للكلس او الكالسيوم إن صح التعبير , بعد سلق البيض لمدة 10 الا 15 دقيقة يقسم لاجزاء بقشرته اما نصفين او اربع اجزاء و الكمية حسب حجم الطائر وكدالك نوعه وايضا الموسم ويجب التركيز على تقديم البيض المسلوق في موسم تزاوج الطيور لما له من قيمة غذائية عالية جدا وايضا اثناء حضانة الأنثى للصغار وبعد فقس الصغار أيضا . 


ماهي مصادر الأملاح المعدنية للطيور الحب ؟

يجب ان توفر للطيور الحب وجميع انواع الطيور الأخرى هذه العناصر الغذائية المهمة في حياتها  وهي كالأتي : 

عظمة السيبيا أو الحبار: تعتبر عضمة الحبار من العناصر الغذائية المفيدة في توفير عنصر الكالسيوم و الكلس والفسفور للطيور , وهي من العناصر التي تعشق اكلها الطيور بشراهة أما بالنسبة لطريقة التقديم فيكفي أن تعلقها في إحدى زوايا القفص و ستلاحظ ان الطيور تأكل منها بشراهة كبيرة جدا .

 الرمل : سواء أكان  رمل بحري او رمل النهر فهو من العناصر المفيدة لصحة الجهاز الهضمي للطيور لا سيما أن الطيور لا تتوفر على أسنان متل باقي الكائنات الأخرى وتعتمد في طحن الأكل وخصوصا البذور منه على حوصلتها إلا أن الحوصلة لوحدها لا تستطيع تأدية وظيفة طحن الطعام بشكل جيد إلا أن توفر عنصرين مهمين وهما عنصر كيميائي و عنصر مكانيكي أما العنصر الكيميائي فهو افرازات غدة الصفراء او المرارة وهي سوائل حمضية تساعد في تحليل وتسهيل تفتيت و هضم الطعام , اما العنصر الميكانيكي فهو جزيئات او دقائق الرمل التي تساعد في طحن الطعام أو أكل الطيور بشكل ميكانيكي .

 الحصيات : ويجب أن تكون الحصوات  صغيرة جدا بحجم 2 الى 3 مليمتر دورها كدور الرمل أيضا .

 الطين الطبيعي :  يعتبر الطين الطبيعي من أهم العناصر المساعدة التي توفر التوازن للجهاز الهضمي للطيور كما أن الطين الطبيعي يساعد جسم الطيور في التخلص من سموم التي من المحتمل أن تأتي من تلف بعض الأغذية مثل البذور و أكل الطيور لبقايا الطعام المتزج ببرازها اجلكم الله كما أن الطين الطبيعي يوفر بعض المعادن المهمة للطيور متل معدن الحديد , ان اردت ان تقدم الطين للطيور يجب أن يكون طينا طبعا اي مصدره الأرض مباشرة وليس أجزاء الأواني الفخارية فهنالك فرق كبير بين الاثنين ويجب أن يكون طينا نظيفا لم يتعرض للتلوث الإنسان ولا الحيوانات ايضا .

الفحم الخشبي الطبيعي : يعتبر الفحم الخشبي من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في قفص طيورك لسيم طيور الحب منها اولا لانها تحب القضم وثانيا لأنه عنصر يساعد في اخراج السموم و امتصاصا من أمعاء الطيور ونقصد هنا بالسموم تراكمات السامة اليومية طويلة الأمد جراء الطعام او جراء ترسبات الأدوية أو الفيتامينات أو المعادن أيضا ,  فالفحم يساعد في طرد هذه التدريبات خارج الجسم , ويقدم  الفحم بطريقتين اما كقطعة كبيرة في إحدى زوايا القفص أو مجروش يمتزج مع باقي العناصر الأخرى لخلطة الغريتا طبعا يجب ان يكون الفحم فحم خشب طبيعي من دون اضافات وليس الفحم المصنع سريع الإشتعال  .


القواقع البحرية :  القواقع البحرية من أفضل العناصر الغذائية التي توفر للطيور حصتها الضرورية من الكلس او عنصر الكالسيوم اما بالنسبة لطريقة التقديم فيجب ان تهرس بالمهراس أو تطحن لقطع صغيرة وتخلط ايضا مع باقي المكونات الأخرى


طيور الروز تغريد تستطيع طيور الحب الروز تعلمها بسرعة lovebird singing


google-playkhamsatmostaqltradent