recent
مقالات مهمة من المدونة

طائر الحسون الأوراسي معلومات حول طائر الحسون

طائر الحسون الأوراسي : معلومات حول طائر الحسون 


طائر الحسون البري Wild goldfinch
طائر الحسون البري Wild goldfinch
طائر الحسون من الطيور الجميلة جدا من حيث الشكل و اللون والمظهر , أهم شيء التغريد و صوته الجميل حيث أن طائر الحسون من افضل الطيور على الإطلاق في تعلم تغاريد الطيور البرية التي تتواجد في محيطه بشكل خاص والطيور البرية المهاجرة الأخرى بشكل عام . وهذا ماجعل من طائر الحسون طائر ممتاز في التغريد نظرا لقدرته على تعلم وتقليد اصوات العديد من الطيور البرية الأخرى , وفي ما يلي بعض المعلومات حول طائر الحسون وهو بحث مفصل حول هذا النوع من الطيور البرية الجميلة .
تسمية طائر الحسون :
ترجع تسمية طائر الحسون ب الحسون نضرا لحسن صوته وشكله من لون وشكل صوت شجي  و كلمة حسون تصغير لكلمة حسن , و كلمة حسون هو اسم علم وجمعه حساسين . من أسماء طائر الحسون  باللغة العربية يسمى أيضا ب : الحَسُّونُ الأُورَاسِيُّ , الحَسُّونُ الأورُوبِيُّ , اما بالعامية في شمال إفريقيا يسمى ب المقنين أو مقنين , او ولد مقنين .

أسماء طائر الحسون ب اللغات الأجنبية او اللاتينية

اسم طائر الحسون العلمي : Carduelis carduelis
إسم طائر الحسون بالإنجليزية : European goldfinch
إسم طائر الحسون بالإسبانية : El jilguero europeo
إسم طائر الحسون بالفرنسية :  Chardonneret élégant
إسم طائر الحسون بالألمانية  :  Stieglitz
إسم طائر الحسون بالبرتغالية : Carduelis carduelis
إسم طائر الحسون بالفارسية : سهره معمولی

وصف شكل  طائر الحسون

يتميز طائر الحسون بألوانه الجميلة والمتعددة وهي :

قناع طائر الحسون الأحمر :
اللون الأحمر المميز كقناع على وجهه وتختلف شدة الاحمرار من طائر حسون لآخر حسب منطقة عيشه في البرية وهو عدة اصناف , كما ان قناع طائر الحسون الأحمر يختلف في شكله من طائر لاخر وايضا يختلف القناع عند ذكور طائر الحسون عن إناث طائر الحسون حيث أن ذكر طائر الحسون يتميز بقناع احمر يتجاوز حدود عينيه من كلى جهتي وجهه في حين أن انثى طائر الحسون تختلف من حيث قناع الوجه الأحمر ولا يجاوز القناع عندها العينين وينحصر في وسط العين تقريبا .

اللون الأبيض في طائر الحسون : 
يتميز طائر الحسون بلون ابيض من منتصف خديه الا مؤخرة رأسه تقريبا الى القفا , وتختلف درجات نصوع اللون الأبيض على وجه طائر الحسون من صنف لآخر كما أن اللون الأبيض على وجنتي الحسون تكون قليلة عند ذكر طائر الحسون مقارنة بـ انثى طائر الحسون التي تتميز بكبر هذه المنطقة , يوجد ايضا اللون الأبيض كبقع على بضع ريشات على ذيل طائر الحسون وتكون كثيرة عند الذكور مقارنة بالإناث منها .

اللون الأسود في رأس طائر الحسون :
يتميز ايضا طائر الحسون بلون رأسه الأسود من الأعلى مثل الخوذة على الرأس وتختلف شدة نصوع اللون الأسود من الذكور إلى الإناث حيث أن اللون الأسود يكون فاحما عند الذكور ويكون فاتح عند إناث طائر الحسون , ويوجد اللون الأسود أيضا في ريش جناح طائر الحسون ابتداء من جدر الكتف وانتهاء عند عضمة الدراع , وتختلف درجات اللون الأسود أيضا من صنف لآخر من طيور الحسون .

اللون الأصفر في ريش طائر الحسون الأوراسي : 
اللون الأصفر خلافا لما هو  بالنسبة لبعض الطيور الأخرى نجد أن طائر الحسون يتميز بلون اصفر يتوسط بعض الريشات الجناح ويكون واضحا جدا عند طيرانه كما ان حجم وشكل ونوع اللون الأصفر على اجنحة طائر الحسون تختلف من صنف لآخر ومن الذكور للإناث طائر الحسون .

اللون البني في صدر الحسون :
يتميز طائر الحسون او طائر الحسون الأوراسي  بلون صدره البني إبتداء من عنقه بشكل غامق وانتهاء باللون البني الفاتح في أسفل بطنه , وتختلف درجات اللون البني ايضا من طائر حسون لآخر ومن صنف طيور حسون إلى صنف آخر.

حجم وقد طائر الحسون

يتراوح حجم طائر الحسون الأوراسي البالغ  بين 12 و15 سنتيمتر، ويتراوح قياس طول جناحي طائر الحسون البالغ  من اقصى الجناح الأيمن إلى اقصى جناحه الأيسر  بين 20 و26 سنتيمترًا،  أما وزن طائر الحسون يتراوح بين 13 و20  غرام تقريبا وتختلف أوزانه من موسم لأخر ومن صنف لآخر .

موطن طائر الحسون البري الأصلي في البرية

ينتشر موطن طائر الحسون الأوراسي  في البرية في عدة مناطق تقريبا على مدار الحوض الأبيض المتوسط أي  دول شمال إفريقيا وخصوصا شمالها و يمد انتشاره أيضا في غرب دول اسيا وفي اوروبا الشرقية وكذلك دول أوروبا الأخرى في جنوب أوروبا وعلى طول سواحل البحر الأبيض المتوسط .

الدول التي يستوطنها طائر الحسون في البرية

دولة المغرب , دولة الجزائر , دولة تونس , دولة ليبيا , دولة مصر, دولة فلسطين , دولة الأردن , دولة سوريا دولة تركيا دولة , اليونان دولة, روسيا دولة , وجميع الدول الأوروبية تقريبا , كما هو الشأن لبعض الدول في وسط آسيا . و يختلف انتشار طائر الحسون في البرية بإختلاف تنوع الطعام والمناخ وايضا الحماية خصوصا الصيد الجائر فتجد أن طائر الحسون ينتشر بكثرة في دول أوروبا لتطبيق القانون الذي يحمي طائر الحسون في البرية , كما أنه طائر محمي في جميع أرجاء المعمور نظرا للطلب عليه ما سيسبب في انقراضه ان لم تتدخل دول اخرى في تطبيق العقوبات على المخالفين .
القانون رقم 29.05 بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة
وللعلم فقط ف المملكة المغربية وضعت قانون لحماية النباتات و الحيوانات والطيور المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها بما في ذلك حيازتها و استيرادها وتوريدها أيضا . يمكنك الإطلاع على  قانون رقم 29.05  المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها .
google-playkhamsatmostaqltradent