recent
مقالات مهمة من المدونة

كيف أعتني ب الطيور في فصل الشتاء

كيف أعتني ب الطيور  في فصل الشتاء



فصل الشتاء من الفترات العصيبة التي يعاني منها معظم مربين طيور الزينة  وخصوصا سكان المناطق ذات " المناخ البارد " . وذلك لقسوة مناخ فصل الشتاء على جميع الكائنات الحية وخصوصا الحيوانات , لهذا تلجأ معظم الحيوانات في فصل الشتاء  لبعض الاستراتيجيات الطبيعية من أجل تفادي قسوة هذا الفصل أي "فصل الشتاء" , فنجد مثلا أن بعض الحيوانات تلجأ لمرحلة السبات الشتوي في فصل الشتاء , حيث تلجأ الحيوانات للجحور والكهوف المحمية بشكل طبيعي قصد الإختباء والنوم طيلة فصل الشتاء , طبعا بعد أن تكون قد تزودت من خلال الغذاء بالمكونات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغنية بالمكونات الغذائية اللازمة من أجل بقائها على قيد الحياة , طوال فترة فصل الشتاء وهذه المكوانت الغذائية هي : البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات . هنا نقصد الثدييات طبعا , أما بالنسبة للطيور فمعضمها إن لم نقل كلها تقريبا تلجأ للوسيلة أخرى قصد حماية نفسها من قسوة فصل الشتاء , وهي  إستراتيجية تتمثل في الهروب أو الهجرة للأماكن الساخنة أو الماكن معتدلة الحرارة التي توفر لها المناخ المناسب والغذاء الوفير للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء .
 أما عن طيور الزينة أو طيور الأقفاص , فطبعا لا تستطيع أن تحمي نفسها بنفسها من برودة فصل الشتاء , لهذا يلزم على كل مربي طيور الزينة أن يوفر لطيوره الحماية والغذاء والمناخ والجو المناسب طول فترة حياتها عنده بشكل عام ,  و على مدار فصل الشتاء بشكل خاص .

متى يبدأ فصل الشتاء

فصل الشتاء  يبدأ  من 22 ديسمبر إلى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي ,  فصل الشتاء يتزامن مناخيا مع الأيام الأقصر ودرجات الحرارة الأدنى و تشهد بعض المناطق تساقطات قوية في فصل الشتاء ، و ترجع رطوبة كبيرة بسبب أن درجات الحرارة المتدنية تبطئ التبخر ,تراكم الثلوج والجليد مرتبط ب فصل الشتاء في النصف الشمالي ، بسبب الكتل القارية الكبيرة هنا, في النصف الجنوبي  للأرض، المناخ الأكثر محيطية وغياب الكتل القارية نسبيا جنوب خط عرض 40 درجة جنوبا، يجعل فصل الشتاء هناك أكثر دفئا، الثلوج والجليد أكثر ندرة في المناطق المسكونة من هذا النصف ، ولكن توجد على مدار السنة في المناطق المرتفعة مثل جبال الأنديز، الجبال الأسترالية وجبال نيوزيلندا وفي بعض الأحيان جنوب باتاغونيا . وبصفة عامة كلما كانت المنطقة أقرب من المناخ القطبي وكانت أبعد نحو شرق الكتل القارية في النصف الشمالي، كما أن فصل الشتاء في تلك المنطقة أقسى من المناطق الاخرى  . وهذا أيضا صحيح بالنسبة للكل المناطق المرتفعة جدا على مستوى البحر وهنا نخص بالذكر الجبال المرتفعة جدا .

كيف نتعامل مع الطيور في فصل الشتاء 

ينقسم التعامل مع طيور الزينة في هذا الفصل إلا شقين مهمين وهما :
* 1: العناية بالغذاء
* 2: توفير المكان المناسب لحماية طيور الزينة من البرد القارص :

الغذاء المناسب للطيور في فصل الشتاء :

 الغذاء المتوازن ضروري لحياة جميع الكائنات الحية مهما كان حجمها أو نوعها  و نخص هنا  العصافير و بشكل يومي لكن هناك إضافات يجب على المربى مراعاتها ايام البرد:

* الحبوب وخصوصا الحبوب الغنية بالدهون المشبعة متلا: الكتان النيجر، دوار الشمس، وما إلى ذلك مع التقليل من الخضراوات .الخضراء مثل الخس البروكلي . البيض المسلوق يقدم بشكل دوري لتوفره على البروتين الحيواني وهو الذي يعوض دور الدود نوعا ما.

* الدود المجفف لمن توفر في بلده ولمن لم يتوفر البيض يكفي .
* الشمس هي عنصر مهم وهو مصدر طاقي مجاني يساعد على التدفئة وأيضا تساعد على توفير الفيتامين D لطيور .
*  يجب على المربي أن يوفر مكانا مناسبا لطيوره ومن الأفضل أن تكون غرفة يحكم إغلاقها جيدا ويستحسن أن تكون صغيرة الحجم و متيحة لضوء النهار لما له من تأثير مهم على حياة الطيور وخلق جو مناسب لها وأن لم يتمكن الاستعانة بإضاءة اصطناعية.

* تدفئة الغرفة لمدة 15 إلى  30 دقيقة حسب الحاجة وذلك بمدفأة كهربائية كان أفضل،  قبل نوم العصافير أي قبل مغيب الشمس تم تغلق الغرفة بإحكام مع وضع فتحة تهوية صغيرة.
* التهوية ضرورية للغاية .الطريقة الثانية لمن لم يتوفر على غرفة تغطية القفص أو الأقفاص قماش تقيل أو بطانية .
* تجنب رش الطيور بالماء ومن الافضل وضع أواني به الماء وتوضع في أسفل القفص لتأخير الطيور فمنها من يحب الاغتسال في فصل الشتاء ومنه من يكره لهذا لا تكرهوا طيوركم على الاستحمام في هذا الفصل البارد .

كيفية العناية ب طيور الزينة في فصل الشتاء



نصيحة مهمة : تجنبوا وضع الطيور بالمطبخ أو الحمام والأماكن التي تثار فيها الضوضاء وخصوصا أتناء الليل . 

google-playkhamsatmostaqltradent