مرض التسيف عند الطيور المسببات و علاج عند الطيور
U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
recent
آخر المواضيع

مرض التسيف عند الطيور المسببات و علاج عند الطيور

 

مرض التسيف عند الطيور وعلاجه 


التسيف عند الطيور 

 التسفيف أو التسيف أو ظهور عضمة الصدر أو الهزال المفرط مسميات عديدة لعارض وحيد يعاني منه العديد من المربين ، هذا العارض المؤرق للمربين وخصوصا المبتدئين لدرجة أن منهم من يعتبره مرضا وهو في الحقيقة ماهو إلا عارض من عوارض بعض الامراض .

 ونذكر منها 

 الطفيليات وهي نوعان اما داخلية او خارجية .


أما الداخلية: فهي الدوة الشريطية وهي دودة تعيش في الامعاء لذى الطائر كما هو الحال لجميع الكائنات الاخرى المصابة بها والسبب فيها هو العدوى من طائر مريض الى آخر سليم .

وذالك عند اختلاط الطيور اما في السلاكة او وقت التزاوج حيت ان تلوت المياه او الاكل ببراز المصابة منها اجلكم الله والذي يحتوي على بيوضها وهذا هو السبب ,وهي بذالك تكمل دورة حياته أي الدودة الشريطية .

الطفيليات ألخارجية :هي  طفيليات معروفة لدى المربين بالفاش او القمل والذي يستنزف قوى الطائر بامتصاصه دمائه، وسببها هو قلة النظافة والعناية , كما انها بدورها جد معدية حتى وإن كانت الطيور معزولة عن بعضها البعض , لهذا ينصح المحترفون بالحجر الصحي للطائر ريثما يعالج . 

ثانيا : كثرة الطيور في السلاكة أو القفص وخصوصا الذكور منها فقد يؤدي ذلك إلى هيمنت بعظها على اماكن الطعام فتجده واقفا لا يتزحزح عن المأكلية ولا يسمح لمن هو اضعف منه بالآكل حتى وان كان لا يأكل وهذا حال معضم الذكور في جميع الكائنات .

عامل الغداء .


أولا: عدم توفير الغذاء المتوازن للطيور اي نقص البروتينات والفيتامينات والمعادن،هدا ما يؤدي إلى  تدهور حالته الصحية وهو اسهلها علاجا وذالك بتوفير الغداء المتوازن . 

ثالثا : تخصيص صنف واحد من الأكل للطيور وهذا غالب مايقع فيه المربون الجدد ؛ او الباعة الجشعون سامحهم الله .

هده جل المسببات لهدا المشكل ، اما عن طريقة العلاج فينصح بعلاج المرض او المشكل الذي سبب في هدا الهزال  و ايضا تنويع الاكل من حبوب وخضار وفواكه وبيض .



No comments
Post a Comment

Post a Comment

NameEmailMessage