recent
مقالات مهمة من المدونة

مشكل هجر العش من طرف أنثى طائر

مشكل هجران أنثى الحسون للعش المسببات و الحلول
لمذا تهجر أنتى الحسون العش المسببات و الحلوله

مشكل هجران أنثى الحسون للعش المسببات و الحلول 



هجر العش من طرف أنثى طائر الحسون من المشاكل الشائعة عند إنتاج طائر الحسون في القفص  ، ف بمجرد وضعها للبيض تمتنع  عن حضانة البيض نهائيا  وفي بعض الأحيان تحضنه إلى أن تخرج الفراخ تتم تتركهم ، الأمر الذي يحتم على المربي التدخل على وجه السرعة وفي هدا المقال سوف نتطرق لعالج هدا للمشكل عبر معرفة أسباب هجر الإنات للأعشاش وأيضا وأيضا الحلول . 

 هجر أنثى الحسون للعش الأسباب


 عدم أمان الأنتى أي أنها منزعجة من أحدى الأشياء وهي كالأتي  بالدرجة الأولى المراقبة المستمرة للعش أو وضعية الإنتاج هنا لا أقصد المراقبة اليومية كإعطاء الأكل والماء ولكن أقصد الإزعاج الناتج عن المراقبة الدورية بشكل كبير وملفت لنضرها ،الضوضاء  . الفاش أو القمل المشكل الأساسي في هجران العش لدى جميع الطيور بجميع أنواعا فكما لا يخفاكم أن الفاش يحب التكاثر في أماكن المظلمة والرطبة ومعتدلة الحرارة والعش من أفضلها لديه .عدم خبرة الأنتى الشيء الذي يجعلها لا تعرف كيف تتعامل مع الوضع .
 هده معظم المسببات لهدا المشكل .

هجر أنثى الحسون للعش الحلول 


: فمن الضروري إن لم نكن نعلم حال الأنتى أو كيف أنها سوف تتعامل في مرحلة الإنتاج  ، يجب علينا أن نكون متأهبين لحالة الخطر ودالك بتوفير أنتى جاهزة ( كناري أو هجين ) تفاديا لأي طارء ، نجهزها على وجه السرعة فإن حدث وصادفناه نقدم العش للأنثى الحاضنة ويجب أن تكون خبيرتا في دالك وسوف تقوم بالواجب على أتم وجه .

2 : لتفادي مشكل قمل العش نعقم العش بواسطة المسحوق القاتل للحشرات ودالك بمجرد أن تتم الأنتى جمع العش ، مع العلم أننا يجب أن نخفف المسحوق بالبودرة المخصصة للعناية ببشرة الأطفال ، ويجب أن تكون طبيعية من دون رائحة ، ملعقة من كل واحدة تدمج جيدا وتنثر على العش من ارتفاع  20 إلى 30  سنتيم بشكل جيد وغير واضح للأنثى حتى لا تترك عشها و حتى إن وضعة الأنتى بيضها وكتشفنا وجود الفاش نقوم بنفس العملية أيضا  بالمسحوق فهو غير مؤدي للبيض ودلك عن تجربتي المتواضعة  لدى كن مطمئنا على سلامة البيض   .

 3 : لا تغيير القفص مهما كانت المشاكل حتى إن لاحظت وجود الفاش ، رش القليل من البودرة عليه بعد نزع الطعام والماء تم قم بالعملية وأرجع المأكليات والمشربية .

 ملحوظة :  هذا المشكل يصادف غالبا منتجي الحسون في القفص وليس دائما وخصوصا مع الإناث البكر أو البرية ، أما المنتجت في القفص فقليلا ونادرا ما تقع في متل هدا المشكل .

google-playkhamsatmostaqltradent