recent
مقالات مهمة من المدونة

حشرة الفاش عند الطيور أو bird louse قمل الطيور تأتيراته و طريقة القضاء عليه

كيفية القضاء على حشرة الفاش


ابادة حشرات الفاش طريقة ابادة حشرة الفاش او قمل الطيور في المنزل , اباده حشرات, ابادة الحشرات بالتبخير, ابادة حشرات, كيفية التخلص من البراغيث نهائيا, ابادة الصراصير, ابادة الحشرات المنزليه, التخلص من الحشرات, طرق مكافحة الحشرات, كيفية القضاء على حشرة البق, مكافحة حشرات المنزل, مكافحة الحشرات المنزلية, مكافحة حشرات البق, حشرة البق, حشره البق, القضاء على الحشرات, التخلص من البق, شكل حشرة البق, حشرات المنزل الصغيرة, البق, كيفية التخلص من البق نهائيا, طريقة القضاء على البق, شركة مكافحة بق الفراش بالرياض, الشركة الالمانية للمبيدات الحشرية, التخلص من حشرات المنزل, كيف يمكن التخلص من الصراصير, اباده الحشرات, مكافحة حشرات الحمام,
ابادة حشرات الفاش طريقة ابادة حشرة الفاش او قمل الطيور في المنزل

الفاش وما أدراك ما الفاش فالكل منا يعلم ما مدى خطورة هذا الطفيلي على حياة الطيور بشكل عام  و على خصوبة الطيور بشكل خاص  وكدالك عواقبه الوخيمة على مردودية الإنتاج عند الطيور في موسم التكاثر , وتنقسم حشرة الفاش لعدة أنواع هي :  حشرة الفاش الابيض ,  حشرة الفاش الأحمر, حشرة الفاش الرئوي , والعديد من الأنواع الاخرى وفي هذه المقالة سنتعرف وإياكم على  كيفية القضاء على حشرة الفاش , و كيفية التخلص من حشرة الفاش فى المنزل. 

ماهي حشرة الفاش

تعتبر حشرة الفاش bird louse من الحشرات الطفيلة عند الطيور التي تعيش وتتغذى على حساب كائنات أخرى وفي هذا المثال نتحدث عن فاش الطيور او قمل الطيور bird louse و هي حشرة صغيرة القد , دقيقة الحجم لا تكاد تراها بالعين المجردة وهي عدة أنواع وأشكال وألوان , وتختلف ألوانها و أحجامها باختلاف أنواع طعامها وكداك مصادر طعامها فمثلا قمل الطيور أو ما نصطلح عليه بفاش الطيور ينقسم لثلاث ألوان وهي . الفاش الأبيض ,  الفاش أحمر ,  و الفاش الأسود , و تختلف اضرارها باختلاف نوع طعامها .
فمثلا الفاش الأحمر والأسود او البني في بعض الأحيان يتغذى على دماء الطائر وهذا الصنف من أسوء الأصناف التي تنهك صحة الطيور وكذلك تزيد من خسائر المربي وأيضا تقلل من هامش الإنتاج لديه أما بالنسبة لنضيرتها ذات اللون الأبيض في حشرة مجهرية تكون أصغر حجما  من الأولى ويتكون غذاؤها الأساسي من ريش الطيور . كما هناك بعض الأنواع الأخرى التي تعيش داخل الاكياس الهوائية للطيور او الجهاز التنفسي للطائر وبشكل أوضح رئتي الطائر و قصبته الهوائية , تسبب له ضيقا في التنفس وفي بعض الأحيان إن تطور المرض إلى مراحل متقدمة قد يعاني الطائر المصاب بالربو المزمن , هنالك أنواع أخرى تنتمي لنفس فصيلة هذه الحشرات وتكون ذات حجم اكبر تظهر بشكل واضح جدا ويتعلق الأمر بقمل الحمام وقمل الدجاج وأيضا ما يسمى بالبق أو بق الدواجن .

علامات تدل على وجود حشرة الفاش أو bird louse عند الطيور :

من العلامات الواضحة التي تظهر للمربي تواجد حشرة الفاش الذي يتغذى على دم الطائر عند طيوره : كثرت حك وهرش الطائر لريشه وجلده بمنقاره أو بأرجله , كثرة تنظيف الطائر لريشه و بشكل مبالغ فيه , ضعف وهزال الطائر , انزعاجه وتوقفه بشكل فجائي عن التغريد  إن كان الطائر ذكرا من أصناف الطيور المغردة . سهر الطائر أثناء الليل وخمول وقلة نشاطه أثناء النهار , رفع أجنحته والرفرفة المتكررة لها وكأنه يحاول إسقاط هذه الحشرة والتخلص منها , كثرة هرش الطائر للمنطقة المحيطة بأذنيه بواسطة أرجله دليل أيضا على محاولة الفاش الدخول والاختباء في أذن الطائر .

أماكن تحب حشرة الفاش العيش فيها :

كما هو معلوم أن حشرة الفاش bird louse من الحشرات الليلية التي تنشط بشكل كبير أثناء الليل وتخمد أثناء النهار ، فهي من الحشرات الحساسة جدا لأشعة الضوء خاصتا أشعة الشمس التي ترعبها و تلهب جلدها وتقضي عليها إن لم تجد مكان لكي تختبئ فيه , أفضل الأماكن التي تحب حشرة الفاش التواجد والاختباء فيها هي هذه الأماكن و نذكرها بالترتيب في حالة أردت أن تبحث  لتكتشفها :
1 المجثم أو المجاثم أو العصيات التي يقف عليها الطائر وخصوصا إن كانت مجوفة أو مجاثم قصبية أو خشبية فهي ملاد حشرة الفاش .
2 الشقوق والتصدعات المتواجدة في القفص أو في السلاكة ككل وأيضا الزوايا والشقوق المحيطة بمكان وضع قفص الطائر لهذا يجب التركيز أثناء البحث على مثل تلك الأماكن فمن الممكن أن تجد فيه حشرة الفاش .
3 بالنسبة للأقفاص الخشبية ركز على زوايا القفص وزوايا المأكلية الخشبية أو وعاء الأكل و مكان تركيبه ركز أيضا على ثقوب الخشب التي تتصل بالأسلاك المعدنية وأيضا زاويا باب القفص و الزوايا بشكل عام .

تأثيرات حشرة الفاش على صحة الطيور

 لتضمن حشرة الفاش حياتها  يجب عليها امتصاص دم الطائر و بهذا تعرض حشرة الفاش حياة الطيور  للخطر ومن ابرز المشاكل التي تسبب فيها حشرات الفاش للطيور هي.
*  تؤدي حشرة الفاش إلا فقر الدم عند الطيور وذالك راجع الا ان حشرات الفاش تتغذى بشكل مباشر على دم الطيور .
* تسبب حشرة الفاش الهزال الشديد عند الطيور  فكما ذكرناه بسببى امتصاص الحشرات للدم الطيور فهي تفقدها قوتها وأيضا مخزنها من العناصر المهمة في أداء الجسم لوظائفه بشكل مثالي مما يسبب في فقدان جسم الطيور للكتلته ومخزونه من المواد الأساسية قصد تلبية وتوفير هذه المواد لباقس اعظاء الجسم الثي تحتاجها .
* تؤدي حشرة الفاش  إلا تساقط ريش طائر ك الأليف أو طيور الزينة لاسيم انها لاتستطيع تجنبها بطريقتها الخاصة كماهو الشئن في البرية فالطيور في البرية تعتمد على نفسها وعلى فطرتها في القضاء على جميع الحشرات التي تسبب لها المشاكل ومن ضمن هذه الطرق الطيران بعيدا مصدر المشكل , الإستحمام في جداول المياه , الإستحمام في التراب او الرمل , قضاء اكبر مدة من وقتها في اشعة الشمس .
*  تسبب حشرة الفاش أو بعض الأنواع من هذه الحشرات إلا الأمراض التنفسية و في بعض الأحيان تصل حشرة الفاش الى رئة الطائر ما سيسبب نفوق وموت الطائر .
*  حشرة الفاش هي من أول عوامل موت الفراخ أو صغار الطيور في العش فكما هو معلوم ان حشرة الفاش تتغذى على دم الطيور فإن الفراخ او صغار الطيور تكون فريسة سهلة لحشرة الفاش , كما ان العش او خيوط العش الرطبة برطوبة اجسام الطيور توفر مناخا جيدا لتكاثر هذه الحشرات .
*  تؤدي حشرة الفاش إلى هجران أنثى اي طائر لعشها , وإن كانت كمية هذه الحشرات كبيرة جدا عن ماهو معقول في فترة الإنتاج فهذا حتما سيجبر إناث الطيور على ترك العش إما من الإنزعاج الشديد من لسعات حشرة الفاش او تضهور صحة الأنثى وبالتالي تغلب عندها غريزة البقاء فتهجر العش سواء اكان به البيض أو الصغار , وهذا حثما ما سيؤدي إلى تدهور إنتاج الطيور ولربما فقدنها أيضا .
*  فزع الطيور القفص وعدم أمانها في القفص عندما تلاحض ان الطيور تطير من مكان إلا أخر  , تكتر من هرش وتنضيف ريشها فأعلم ان حشرة الفاش هي السبب  وخصوصا في الليل او أثناء نوم الطيور ببساطة لأن حشرة الفاش تنشط ليل .
*  الصلع و غيار الريش الغير الموسمي قد تسببه حشرة الفاش في معظم الأحيان .

ابادة حشرات الفاش عند الطيور بطريقة  كميائية 

ابادة حشرات الفاش بواسطة دواء إيفرمكتين البيطري

ايفرمكتين أو ivermectin  بالإنجليزية وهو عبارة عن دواء بيطري يستعمل للقضاء على الطفيليات عند حيوانات المزرعة مثل الخيول الأبقار والمواشي بصفة عامة ويستعمل ايضا في القضاء على فاش الطيور الأليفة سواء المغردة منها أو طيور الزينة الأخرى متل الببغاوات الصغيرة منها والكبيرة و أيضا يستعمل للقضاء على قمل الحمام , أما بالنسبة لطريقة استعمال إيفرمكتين  ايفرمكتين : نضع  نقطة منه قي رقبة الطير بين جناحيه لكن مع  الحذر الشديد لأنه محلول قوي وتركيزه يكون عالي جدا فإن وقع في أعين الطائر من الممكن جدا أن يصيبه بالعمى  ، أو فمه فسوف يموت نضرا لسميت هذا المنتج وهو أيضا ينقص من خصوبة الطيور لأن له القدرة على إختراق الجلد  ليصل إلى مجرى دم  الطائر وبهذه الطريقة  يؤدي وظيفته فحين يمتص الطفيلي الدم يموت فورا لهذا يجب أن لا يستعمل في فترة التجهيز والتزاوج كما يجب تطبيقه على الأقل شهر كأقل تقدير قبل بدء موسم الإنتاج . ملاحضة اخرى الإفيرميكتين فعال جدا للفاش الرئوي وكدالك الطفيليات المعوية مثل الدودة الشريطية .

ابادة حشرات الفاش بواسطة بودرة الحشرات

تعتبر بودرة الحشرات من الوسائل الفعالة جدا للقضاء على قمل أو حشرة الفاش عند الطيور كما هو الشأن ل حشرات المنزل أو غرفة الطيور تستعمل بودرة الحشرات في عدة حالات منها أولا يمكن رشها  في زوايا الغرفة والشقوق وكذلك الثقوب المتواجدة في الحيطان أو نأخد مقدار ملعقتين منها تم نضعهما في لتر من الماء و نرش بها الأماكن المراد تعقيمها وأيضا زوايا الغرفة , يمكن أن تطبق على الطيور لكن بحذر شديد وأنا شخصيا لا أحبذ هذه الفكرة لأن لها من السلبيات الكتير اللهم إن كانت هذه البودرة خاصة بالطيور , تستعمل ايضا بعد تخفيفها ببودرة الأطفال بمقدار ملعقة بودرة الحشرات زائد ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من بودرة الأطفال تم يرش بها العش أو أسفل تفاديا لمشكل ضهور هذه الحشرة في موسم إنتاج الطيور

ابادة حشرات فاش الطيور بمواد طبيعية هي الأفضل والأحسن 

تعتبر المواد الطبيعية من الأساليب التي يستعملها جل مربي الطيور للقضاء على حشرة الفاش نظرا لانعدام المخاطر فيها على صحة الطيور وكذالك وقلت المضاعفات التي تنتج جراء إستعمال المواد الكيميائية او الأدوية البيطرية لكن ما يعيب هذه الطريقة هو نتائجها التي لا تأتي إلا بالصبر والمثابرة من طرف المربي ولا تظهر النتائج إلا بعد مرور الوقت في الحقيقية و تعتبر هذه المواد مواد  وقائية اكثر من ماهي مواد علاجية ونذكر منها : 

ابادة حشرات الفاش ب خل التفاح الطبيعي 

نضيف 3 ملاعق من الخل العادي او خل التفاح Apple cider vinegar في لتر ماء وترش به الطيور في كل مرة ترغب في تشميس الطيور طبيعي و طارد للطفيليات حشرة الفاش bird louse وليس له أي تأثير سلبي على الطيور .

ابادة حشرات الفاش  بالليمون  الحامض 

نضيف عصير نصف ليمونة حامضة lemon في لتر ماء ثم نرش به الطائر فالحامض منعش ومطهر وقاتل لحشرة الفاش ويحمي ويحمي الطيور من قملة الطيور  . اليمون الحامض lemon ليس له أي تأثير سلبي على الطيور . 

ابادة حشرات الفاش ب ملح الطعام 

 نضيف 2 ملاعق طعام من ملح الطعام  salt  وتذاب في لتر ماء تم ترش بها الطيور , ف الملح salt  يقتل حشرة الفاش ويساعد على تعقيم  الجروح التي تسببها حشرة الفاش او قملة الطيور.

ابادة حشرات الفاش ب الثوم

 2  فصوص تقطع إلى نصفين و توضع في لتر ماء مع تركها لتلات ساعات تم تستعمل برشها على الطيور مرة إلى مرتين في الأسبوع .

ابادة حشرات الفاش ب الحلبة

 ملعقة حلباء تنقع في لتر ماء لمدة  3 ساعات تم تصفى ويرش بها الطائر مرة كل 3 أيام وأيضا القفص فرائحته تطرد حشرة الفاش 
ملحوظة :  يمكن خلط كل المكونات في محلول واحد تم نطبقها  ، بعد رش طيور بالمركبات التالية نتركها تجفف نفسها تحت أشعة الشمس تم نعطيها الماء فقط لتستحم به مجددا  تم نتركها تجفف نفسها مجددا .

القضاء على الفاش نهائيا من المنزل :

بعد كل هذه الإجراءات يجب عزل الطيور في مكان مغاير او غرفة مختلفة عن سابقتها إن أمكن , تم نرش الغرفة السابقة ب المبيدات الحشرية  Pesticide  من اجل ابادة حشرات الفاش مع التركيز جيدا على الشقوق و الزوايا , تم تغلق الغرفة جيدا بإحكام لمدة ثلاث ايام ونعيد عملية التعقيم والتطهير ونغلقها مجددا لثلاث أيام أخرى , بعد هذه المدة يجب تهوية الغرفة جيدا عبر فتح بابها و كل النوافذ المتواجدة بها , ولا نعيد الطيور إليها إلا بعد التأكد جيدا من خلوها من رائحة المبيد الحشري Pesticide تفاديا لأي مشاكل محتملة على صحة الطيور .
بالنسبة للأقفاص الملوثة أو المصابة بهذه الحشرة يجب تعقيمها وغسلها بالكلور وتشميسه لمدة يومين او تلات إن كانت أقفاص خشبية  من أجل ابادة حشرات الفاش والطفيليات الأخرى ، أما المجاثم او العصيات الخشبية او القصبية فيجب التخلص منها عبر حرقها او رشها بالمبيد تم رميها تفاديا ل منع إنتشار العدوى وهذا أفضل للطبيعة , تم تستبدل بمجاتم اخرى نظيفة او جديد حسب قدرة المربي وتفرغه في حالة أراد صنع مجاتم خشبية جديدة .
كان هذا هو المختصر المفيد ل موضوع ابادة حشرات الفاش أو حشرة الفاش عند الطيور أو bird louse قملة الطيور أتمنى أن يكون موضوعا مفيدا للجميع الأحبة زوار مدونتنا المتواضعة , أتمنى أن يكون ينال الموضوع إعجابكم  لا تنسوني من خالص الدعاء , كما أرحب بك للإنضمام لعائلة تجمع هواية الطيور عبر الاشتراك في القناة إن كانت عند الرغبة في التوصل بجديد مقاطعنا وفيديوهاتها منشوراتنا تحياتي لكم  كان معكم أخوكم ومحبكم عبد المنعم دمتم في حفظ الله ورعايته . لمزيد من المواضيع أنضر الصفحة الرئيسية لمدونة هواية الطيور أو الفيديوهات من  قناة هواية الطيور 

مواضيع اخرى مفيدة 
google-playkhamsatmostaqltradent