recent
مقالات مهمة من المدونة

أنواع طيور الزينة : صنف العصافير

أنواع طيور الزينة : صنف العصافير 


تعتبر العصافير وهي صنف من انواع طيور الزينة , تسمى أيضا الجواثم او العصفوريات وهي رتبة تضم أكبر عدد من الطيور حول ارجاء العالم وتشكل تقريبا أكتر من النصف من انواع الفقريات على سطح الكرة الأرضية ويصل عدد نويعات العصافير إلى أزيد من 5400 نوع تقريبا , تم تلقيبها بالجواثم نضرا لجتومها وإستقرارها بالمكان الذي تقع فيه او تستسقر عليه سواء على الارض أو الاغصان وتتعرف ايضا بطيور الحديقة لأن معضمها يعيش في المروج والحدائق والبساتين بالقرب من المياه و مصادر الأكل .

 أنواع عصافير الزينة بالأسماء والصور 



أنواع طيور الزينة الاكتر تربية في العالم صنف العصافير
أنواع طيور الزينة الاكتر تربية في العالم صنف العصافير
وهذه أكتر أنواع طيور الزينة  تربية في العالم : انواع العصافير واسمائها بالصور

طائر الكناري 


canary_bird_yellow كناري عصفور طائر الكناري الأصفر
عصفور كناري : طائر الكناري الأصفر

يعتبر طائر الكناري أو عصفور الكناري من طيور الزينة الأكتر تربية في جميع بقاع العالم و وهو من طيور الزينة الشهيرة جدا والأكتر شيوعا بين الناس كما وينقسم صنف طيور الكناري لعدة انواع وهي ثلاث أصناف وهي صنف التغريد , صنف اللون , صنف الشكل  . تختلف أنواع طائر الكناري من حيث الشكل واللون والتغريد أيضا كما هو الامر بالنسبة للحجم والطول , تتراوح أطوال صنف طائر الكناري من 13 إلى 22 سنتيمتر في الطول و من 14 إلى 80 غرام في الوزن كما تتراوح  أسعار طيور الكناري بين 8 و 150 دولار للفرد حسب الصنف والحجم والنوع و العمر والإنتاج والصفات أيضا اما بالنسبة للطيور الفائزة في مبارات تبريز الطيور فقد تصل أسعارها إلا ألاف الدولارات وذالك لتفوقها في بعض الصفات على قريناتها . 


طيور الزينة صنف طائر الحسون

طائر الحسون الأوروبي
طيور الزينة صنف طائر الحسون الأوروبي

يعتبر طائر الحسون من الطيور الأجمل من حيث ألوانه الزاهية وتغاريده المتنوعة و وصفاته المميزة التي خلقها الله فيه وميزه بها عن باقي طيور الزينة , يتميز طائر الحسون عن طيور الزينة الاخرى بقدرته على حفض مقاطع وتغاريد الطيور الأخرى و تختلف تغاريد طيور الحسون من منطقة لأخرى حسب انواع الطيور البرية التي تستوطن منطقة عيشه ويشاع أيضا ان طائر الحسون لا يتوفر على لغة خاصة به وان جميع تغاريده هي حفض أما عن أبيه أو الطيور التي تقطن بالقرب من عشه سواء طيور الحساسين الاخرى او العصافير المجاورة له , تنتشر تربية طائر الحسون في شمال إفريقيا وايضا جنوب اوروبا و غرب أسيا على مدار سواحل البحر الابيض المتوسط و في اوروبا الوسطى نضرا لإنتشاره في برية هذه المناطق وفي السنوات الاخيرة خصوصا العقد الأخير أصبح ينتشر في جميع بقاع العالم مما أدى للأسف للإنقراضه في جل المناطق البرية في العالم العربي نضرا لصيد الجائر وكذالك عدم إحترام موسم إنتاجه , مما ادى لحضر تجارته وتجريمها في جل دول العالم كما هو الأمر بالنسبة للحيازة والصيد وخصوصا في الدول الأوروبية التي تحترم القوانين وتطبقها بصرامة .
طيور الزينة صنف طائر الحسون فوق غصن شجرة european goldfinch
طيور الزينة صنف طائر الحسون فوق غصن شجرة european goldfinch

ينقسم طائر الحسون لعدة أصناف تختلف بإختلاف أوانه واحجامه وتغارديه , تتراوح أطوال أصناف طائر الحسون من 11 إلى 16 سنتيم , و 12 إلا 22 غرام بالنسبة للوزن , أما أتمنته فتتراوح بين 15 و 3000 دولار للفرد حسب لغة تغريده و لونه .
طائر الحسون بعد إنتاجه في القفص تعرض لعدة تغيرات على مستوى اللون حيث ضهرت العديد من الصفات المتنحية في للون الريش مما أدى إلى ضهور عشرات الألوان لم تكن لتضهر لو لا حياته في الأسر و لم تتوفر في البرية والسبب هو الإنتقاء الطبيعي كما هو معروف علميا وهو بختصار ان الطبيعة تحارب كل ماهو غير مألوف أي ان الطيور ذات الوان مختلفة تكون عرضة للإفتراس من طرف الطيور الجارحة والموضوع متشعب جدا .
طيور الزينة صنف طائر الحسون european goldfinch
طيور الزينة صنف طائر الحسون فوق غصن شجرة european goldfinch

طيور الزينة صنف طائر الزيبرا فينيش 

طيور الزينة زوج عصفور الزيبرا فنيش male and female finches
طيور الزينة زوج عصفور الزيبرا فنيش male and female finches


عصفور الزيبرا فينيش finch ، هو أشهر أنواع طيور الزينة  يرجع اصله  لأستراليا الوسطى  ، ويغطي معظم القارة، لا يحب العيش في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية والمناطق الأستوائية في اقصي الشمال فقط . كذلك يعيش عصفور الزيبرا في اندونيسيا وتيمور الشرقية .

طيور الزينة صنف الزيبرا فينيش فوق غصن شجرة  birds-zebra-finch
طيور الزينة صنف الزيبرا فينيش فوق غصن شجرة  birds-zebra-finch


يصل طول عصفور الزيبرا finch الى طول 14 سم كأقصى تقدير  20 غرام - 24 غرام ، يفضل اكل بذور الدخن ويصدر اصوات زقزقة وندائات سريعة متكررة ، خاصوصا  الذكور منها فهي تصدر أصواتاً مختلفة وأما الاناث فتصدر صوتاً واحداً أو اثنين في الغالب . يتكاثر طائر الزيبرا في اي وقت و لكن أفضل الاوقات للتكاثر في القفص هما فصل الشتاء و فصل الربيع. تبيض انثى الزيبرا من 4 إلى 12 في الغالب . و يقوم الأبوين برعاية البيض حتى يفقص بعد 14 يوما لتخرج الفراخ من العش بعمر 21 يوم لكن تبقى الفراخ برعاية الابوين حتى وقت الفطام بعمر شهر ونصف  . بالنسبة ل سعر عصفور الزيبرا فينيش تبتدأ أسهعر الزيبرا فينيش من 12 دولار للزوج البالغ ويتغير السعر حسب البلد و النوع و نوع الطيور أيضا .

طيور الزينة صنف الزيبرا فينيش قرب جدول ماء birds-zebra-finch
طيور الزينة صنف الزيبرا فينيش قرب جدول ماء birds-zebra-finch




https://www.birds4hobby.com/search/label/%D8%A3%D8%B5%D9%86%D8%A7%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%88%D8%B1
google-playkhamsatmostaqltradent