recent
مقالات مهمة من المدونة

أسباب تجعل أنثى طائر الكناري و الحسون تهجر العش

الأسباب التي تجعل أنثى طائر الكناري و الحسون تهجر العش


الأسباب التي تجعل أنثى طائر الكناري و الحسون تهجر العش
أسباب تجعل أنثى طائر الكناري و الحسون تهجر العش

هجر العش من طرف إناث الطيور 

يعتبر مشكل هجر إناث طيور الزينة من المشاكل الشائعة لدى منتجي طيور الزينة بشكل عام و مربي طائر الحسون و طائر الكناري بشكل خاص . ويعتبر مشكل ترك الأنثى عشها أثناء حضانة البيض أو الفراخ من المشاكل التي تأرق وتزعج المربي خصوصا إن أوشك البيض على التفقيس , ومن أجل حل هذا المشكل يجب على المربي معرفة السبب ليتاح له علاجه من الأصل وسنجيب عن هذا السؤال بكل إختصار وهو . ماهي أسباب هجر أنثى طائر الحسون أو كناري للعش ؟ 

أسباب هجر إناث الطيور لعشها 

إن مشكل هجران أنثى أي طائر لعشها لا يكون إلا عن طريق الإجبار فغريزة الأمومة تطغى على جميع المخلوقات بمن فيها الطيور بل وفي بعض الأحيان تجد أن الأمهات تخاطر بشكل كبير بنفسها مقابل ضمان عيش أبنائها ولا تمتنع عن ذالك إلا للضرورة أو ضرورات القصوى التي قد تودي بحياتها , وفي حالتنا اليوم فهناك عدة اسباب لذلك نذكرها بالترتيب :
القمل الطيور  : إن تواجد قمل الطيور أو فاش الطيور بكثرة وخصوصا في العش يسبب بشكل كبير في هجران إناث الطيور لأعشاشها .
الإزعاج : كلما كان المربي يراقب الطيور بشكل كثيف  كل ما كانت احتمالية هجران أنثى الطائر لعشها . 
الخوف : تعتبر الزواحف والقوارض من المسببات الرئيسية  التي ترهب إنات الطيور وتجعلها تهجر العش وخصوصا في الليل لأن هذه المخلوقات كائنات ليلية وتنشط في الليل بشكل كبير , و اقصد هنا الزواحف مثل الأبو بريص و القوارض مثل الفئران .
الذكور الهائجة : تعتبر هيمنة بعض ذكور الطيور التي تتمتع بقدرة كبيرة للتزاوج من الأسباب أيضا حيث ان هذه الذكور يكون همها الأول والأخير هو التلقيح فقط , فيلجأ الذكر لطرد الأنثى من العش و ضربها و تخريب العش و كسر البيض في معظم الأحيان .

كانت هذه معظم الأسباب التي تجعل من إناث الطيور تمتنع عن حضانة بيضها والرقود في عشها , أما عن الحلول فيجب على المربي تحديد السبب أولا لكي يتفادى المشكل من أساسه .
 
google-playkhamsatmostaqltradent