recent
مقالات مهمة من المدونة

الفواكه المجففة فوائد ها و كيف تقدم للطيور الزينة dried fruits

الفواكه المجففة فوائد ها و كيف تقدم للطيور الزينة

الفواكه المجففة فوائد ها و كيف تقدم للطيور dried fruits
الفواكه المجففة فوائد ها و كيف تقدم للطيور dried fruits


تعتبر الفواكه المجففة من اهم العناصر الغذائية للطيور على مدار السنة ولهذا يجب تقديمها لجميع انواع طيور الزينة العاشبة او التي تأكل البذور والحبوب , فالفواكه المجففة غنية بالعناصر الغذائية الضرورية والمهمة  مثل المعادن والأملاح المعدنية و الفيتامينات المهم في حياة جمع الكائنات الحية وفي ما يلي سنتتطرق لبضع أمثلة عن الفواكه المجففة التي يمكن ان تقدمها لطيور الزينة الخاصة بك عبر الإجابة عن هذه الأسئلة : ماهي الفواكه المجففة التي يجب تقديمها للطيور الزينة؟ ما هي فوائد الفواكه المجففة لطيور الزينة؟ ماهي العناصر الغذائية التي تستفيد منها طيور الزينة من فواكه مجففة؟

 ماهي الفواكه المجففة التي يجب تقديمها للطيور الزينة؟


الفواكه الجافة أو الفواكه المجففة فهي كل الفواكه التي تم تجفيفها وتنشيفها من الماء المحتبس او المخزن في خلاياه عندما تكون طرية ، وهذا ما يجعلها صالحة للتخزين و للإستهلاك البشري مدة طويلة قد تصل لعدة سنوات , و التجفيف هو عملية استعملها الإنسان منذ القدم ومازال يستعملها لحد اللحظة وهو كأحد وسائل تخزين الطعام وحفضه من التلف ، وهو وهو بإختصار يقوم على فكرة استخلاص الماء من الطعام بصفته أكثر العوامل المسببة لتلف الأطعمة بشكل عام والفواكه بشكل عام   .

انواع الفواكه المجففة  :


ومن أشهر الفواكه المجففة نجد : التين المجفف , العنب المجفف ( الزبيب )  , المشمش المجفف,  برقوق مجفف , الخوخ المجفف ,الموز المجفف , والعديد العديد من الفواكه المجففة الأخرى ك الثمر مثلا إلا ان التمر من الفواكه التي لا يتدخل الإنسان في تجفيفها نضرا لعدم إحتوائه على كمية كبيرة من الماء . فهنالك فرق بين الفواكه المجففة التي تم تجفيفها علير تقنية التنشيف من الماء و الفواكه الجافة التي تكون الثمار فيها شبه جافة تقريبا من الشجرة .

ما هي فوائد الفواكه المجففة لطيور الزينة؟

تعتبر الفواكه الجافة من الأغذية المفيدة جدا نظرا لتركيز العناصر الغذائية المهمة كالمعادن , الأملاح الطبيعة , و الألياف أيضا , ان 100 غرام تحتوي في قيمتها الغذائية اضعاف مضاعة من قيمة العناصر الغذائية المهمة التي تحتويها الفواكه الطبيعية , ببساطة لأن 100 غرام من الفواكه العادية تحتوي على عنصر الماء بشكل كبير جدا , وقد تصل نسبة الماء في بعض الفواكه لأكتر من 80 في المئة وهذا هو السبب في تركز العناصر الغذائية الأخرى في في الفواكه الجافة .

ماهي العناصر الغذائية التي تستفيد منها طيور الزينة من فواكه مجففة؟

فكما ذكرناته سابقا فالفواكه المجففة غنية بالعناصر الغذائية  لا سيم عند تنوعها بمقادير وفقا لجدول غذائي  وهذه العناصر تختلف نسبها من فاكهة لأخرى  وهي :

المعادن والملاح المعدنية :

الكالسيوم : و يحتاجه جسم الطيور في تكون عضام قوية والحفاض عليها اواتناء فترة الإنتاج خصوصا اثناء تكون البيض في رحم إناث الطيور .
الفسفور : وهو عنصر معدني مهم في مساعدة الكالسيوم على تتمة عمله بشكل جيد .
المغنيزيوم :  يعتبر المغنيزيوم ضروريًا لتقلصات العضلات ونبضات القلب ووضيفة الأعصاب  الأعصاب، والمغنيزيوم ضروري أيضًا للتحكم في نسب السكر في الدم، و هو  ينضم ايضا ضغط الدم، ويحفاظ على عظام وأضافر ومناقير الطيور على هيئتها السليمة.
الصوديوم : و يعمل الصوديوم مع عنصر الكلور على حفض توازن السوائل خارج الخلايا، وهو مهم جدا في تنظيم ضغط الدم .
عنصر الحديد : ان الحديد مهم جدا في تكوين بروتين الهيموغلوبين (بالإنجليزية : Hemoglobin) الموجود في خلايا الدم الحمراء، والذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم، كما أنّه يدخل أيضاً في إنتاج بروتين الميوغلوبين (بالإنجليزية : Myoglobin)  الذي يمد عضلات الجسم بالأكسجين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الجسم يحتاج عنصر الحديد لإنتاج بعض أنواع الهرمونات الاخرى بخلاصة فهو الأساس تقريبا .

طريقة تقديم الفواكه المجففة للطيور :

هنالك عدة طرق لتقديم الفواكه المجففة للطيور وهي : 1  تقديمها كما هي فقط نقوم بشطرها إلا قسمين حيث نتيح للطيور لبها بسهولة لسيم الطيور الصغيرة مثل : الطائر الكناري, طائر الحسون,  و الطيور المغردة الصغيرة .
الطريقة 2 : نقوم بفرم الفواكه المجففة ونقدمها كما هي او نضيفها لخلطات باطي الطيور وساترك لكم فيديو في الأسفل لطريقتي في صنع باطي الطيور .
الطريقة 3 لتقديم الفواكه المجففة للطيور : وهذه الطريقة تصلح لجمع انواع طيور الزينة وهي عن طريق طحنها ودمجها بمكونات غذائية أخرى مفيدة جدا مثال المكسرات Nuts و "العسلhoney  , او "عسل النحل" Bee's honey , لما له من فوائد غدائية وشفائية ووقائية أيضا والكل يعلم مذى اهمية  و فوائد العسل الطبيعي Natural bee honey التي لا تعد ولا تحصى .

طريقة صنع خلطة باطي بالبيض المسلوق للطيور




كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع تحياتي لكم اخوكم عبد المنعم للمزيد من المواضيع انصحك بمشاهدة الصفحة الرئيسية لمدونة هواية الطيور او المواضيع التالية ذات صلة , ان كان الموضوع مفيدا ادعوكم لمشاركته مع الأصدقاء عبر ازرار وسائط التواصل الإجتماعي اسفله لتعم الفائدة على الجمع والدال على الخير كفاعله . دمتم في حفض الله ورعايته .

مواضيع اخرى ستفيدك ان شاء الله

google-playkhamsatmostaqltradent