U3F1ZWV6ZTQ2NDUzMDc1NjgxX0FjdGl2YXRpb241MjYyNDkyNTUxNDA=
Translate

رمل البحر و فوائده الكثيرة على صحة الطيور


 رمل البحر و فوائده الكثيرة على صحة الطيور


تعرف على فوائد دمج الرمل في غذاء الطيور

يعتبر الرمل  عنصر مهم لجميع أنواع الطيور العاشبة منها أو اللاحمة نعم لأن فيه من الفوائد ما لا يعد ولا يحصى في تعويض نقص العديد من المكونات الغدائية كما انه عنصر يقي الطيور من عدة مشاكل وهو أيضا علج في بعض الحالات المرضية المتعلقة بالجهاز الهضمي عند طيو الزينة .


فوائد تقديم الرمل للطيور : 


1 فوائده للجهاز الهضمي عند الطيور


  كما يعلم الجميع ان كل الطيور تعتمد في أكلها على وظيفة المنقار في تغديتها وحياتها اليومية فبه تستطيع أن تفصل الحبوب عن قشورها وتعتمد ايضا على قوة حويصلاتها في هضم وتفتيت أكلها اليومي لكن رغم دالك فهي تعتمد أيضا على جسيمات حسب رغبتها وقدرتها وحجم مريئها وغالبا ما تكون تلك الأجسام عبارة عن حصى ورمل متفاوتة  الأحجام حسب إحتياجاتها  و تعتمد على هذه الجسيمات في طحن وهضم أكلها شأنها شان الأسنان عند سائر المخلوقات الأخرى , لهذا فحبيبات الرمل لها وظيفة ميكانيكية مهمة جدا ذات تاثير إيجابي على جهاز الهضم عند الطيور .


2 الرمل غني بالأملاح والمعادن 


الرمل البحري غني بالمكونات المهمة والتي تعوض نقص بعض المعادن والأملاح عند الطيور متلا الكلس والكلسيوم لأن به عديد البقايا من قواقع وترسبات المخلوقات والنباتات البحرية  لهذا فهو يحتوي على العديد من المكونات الضرورة أولا في تعويض نقص هذه المكونات عن الطيور كما أن له خصائص علاجية مهمة في بعض الحالات المرضية عند جل الطيور بصفة عامة وعند طيور الزينة بصفة خاصة وخصوصا بعض أمراض الجهاز الهضمي . 

3 يقي الطيور من عديد المشاكل  


يسد نقص جل الاملاح المعدنية ،  فنقصها في الدم يؤدي  إلى العديد من المشاكل  :

* انخفاض مستوى الضغط الذي بدوره يؤدي الى الخمول والضعف .

* ظهور هشاشة العظام اي بمجرد امساك الطائر تنكسر احدا اجنحته او ارجله ومن منا لم يعاني هاته التجربة المؤلمة .

* فقر الدم وهو سبب من اسباب موت الطيور وخاصتا ان كنت تعاني عزيزي المربي من الفاش او القمل

* واخيرا وليس اخرا الشيخوخة المبكرة اي فقدان الطائر لخصوبته ما سيؤدي به لضعف الانتاج عند الطيور .


طريقة تقديم الرمل للطيور 


* يجلب الرمل من كان نضيف بجانب البحر وإن لم يتوفر يمكنك الإستعانة برمل النهر لاكن في نضري الأول أفضل بكتير مع مراعاة عدم غسله بماء الصنبور لكي لايفقد أملاحه المعدنية ومعادنه .
* يقدم الرمل في وعاء أكل لتتمكن الطيور من الأكل منه بين الحين والأخر مع مراعاة تغيره بين الحين والأخر كل 15 يوم لتفادي ترسب الطفيليات فيه  .
* يوضع في أسفل القفص أو أرضية القفص مع نزع شباك القفص لتتمكن الطيور من ملامسه والإستحمام فيه وايضا الاكل منه مع غربلته وتنضيفه كل تلات ايام كأقصى تقدير لنزع الشوائب من وبراز الطيور أجلكم الله 

 ملحوظة : 

من الأفضل تجديده بين الحين والاخر في كل الحالات كما يجب غربله و تشمسيه بين  الحين و للأخر ، كانت هذه معظم فوائد الرمل البحري  ، أتمنى ان يكون موضوعا مفيدا تحياتي لكم للمزيد المواضيع يمكنكم زيارة الصفحة الرئيسية أو المواضيع في الأسفل 
NameEmailMessage