recent
أخبار ساخنة

لماذا تأكل او تكسر طيور الزينة بيضها ؟

 لماذا تأكل  او تكسر طيور الزينة بيضها ؟

يعتبر مشكل أكل طيور الزينة لبيضها من المشاكل التي ستواجه كل مربي لاسيما إن كان مبتدأ في تربية طيور الزينة وخصوصا في تجاربه الأولى , ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على هذا المشكل و مسبباته وكيفية حله عند طيورك .

لماذا تأكل  أو تكسر طيور الزينة بيضها ؟



ماهي أسباب أكل طيور الزينة لبيضها او كسرها ؟


توجد العديد من الأسباب التي تجعل من الطيور تأكل بيضها وهي :

* نقص حاد عند الطيور في عنصر الكالسيوم : حيث أن الإناث تقوم بأكل بيضها قصد تعويض جسمها لهذا العنصر الغذائي المهم في حياتها  خصوصا ان قشرت البيض غنية بالأملاح المعدنية وكذلك المعادن وأهمها عنصر الكالسيوم و الفوسفور 
* نقص حاد في بعض المواد الغذائية : تقوم أيضا الطيور بأكل بيضها ان كانت تعاني من نقص في الغذاء و العناصر الضرورية التي تبقي على حياتها وهذه المكونات هي البروتينات و الفيتامينات و أيضا بعض الأحماض الأمينية . 
* الذكور : في بعض الحالات تكون ذكور طيور الزينة سبب في كسر بيض طيور الزينة , و السبب هو أن هذه الذكور تحاول إجبار الإناث على التجهز للتزاوج مجددا بهذه الطريقة وهذه الذكور في الغالب تمتاز بقدرتها وكفاءتها العالية في تخصيب الإناث .
* الإناث : في بعض الحالات تكون الانثى هي السبب في كسر بيضها لكن عن طريق الخطأ و السبب المباشر في هذه الحالة هو نهوضها من العش بطريقة سريعة وهي خائفة أو مفزوعة , ويكون المربى هو السبب لانه أفزعها أو أجبرها على النهوض قصد فحص البيض او تفحص العش و هذا سبب كفيل بكسر انثى الطائر لبيضها عن طريق الخطأ .
* الزواحف والقوارض : في بعض الحالات تكون هذه الكائنات سبب في إفزاع الطيور فتسبب في كسر بيضها عن طريق الخطأ , لاسيما أن هذه الحيوانات تنشط ليلا , لهذا من الواجب تغليف النوافذ بواسطة شبكة خاصة تمنع دخول هذه الزواحف لغرفة طيور الزينة أو غرفة انتاج الطيور , يمكنك مراجعة الفيديو اسفله لكي تعرف عليها .
* القفص او العش : من الأسباب التي تسبب في كسر بيض طيور الزينة هو عدم ثبوت القفص والعش في مكانه حيث بشكل جيد , أي أن بمجرد تحرك الطيور في القفص يتم زحزحته او حركته و بالتالي تزحزح البيض و إرتطامه مع بعضه البعض و خصوصا اثناء جثوم الأنثى على العش أو نهوضها منه , وهذا سبب مباشر في كسر البيض أيضا .
* طول أظافر إناث طيور الزينة : و هنا أقصد إناث طيور عصافير الزينة التي تبني أعشاشها وتلفها بواسطة خيوط التعشيش , مثلا انثى عصفور الكناري , انثى طائر الحسون , ألخ من إناث العصافير التي تعتمد على لف العش وبنائه بهذه الطريقة . والسبب هو التصاق اظافر هذه الطيور في خيوط العش وأثناء نهوضها تجر العش من دون قصد فتكسر البيض بالخطأ , ولهذا تقوم الانثى بانتزاع البيضة التالفة أو المكسورة إما باكلها والاستفادة من مكوناتها او عبر رميها خارج العش لكي لا تفسد باقي البيض في العش .
* خيوط التعشيش : من الأسباب أيضا في كسر بيض طيور الزينة ان يقدم المربي خيوط عش غير مناسبة لكي تقوم إناث الطيور بلفها في العش , افضل انواع هذه الخيوط هي خيوط الخيش التي تباع جاهزة لهذا الغرض إن توفرت للمربي وان لم تتوفر يمكن أن تجلب كيس خيش ثم تقوم بقصها لأجزاء صغير بطول 7 او 8 سنتيمات وتقوم بتفتيتها ثم تقدمها لطيورك , وهي مناسب جدا لهذا الأمر . 
ملاحظة لا تقدم القطن الاصطناعي للطيورك لكي تجمع به العش : من أسوأ أنواع المواد التي يمكن أن تقدم للطيور قصد هذا الغرض هو القطن الإصطناعي حيث أن هذه المادة تسبب العديد من المشاكل في عش الطيور و هو عامل رئيسي في كسر البيض و بتر أصابع الطيور و في بعض الحالات قد يسبب في نفوق الفراخ . 


 كانت هذه معظم الأشياء التي تسبب في كسر طيور الزينة للبيضها  أو تجعل من الطيور تأكله , أما بالنسبة للحلول فيجب ان تحدد المشكل الأساسي وبالتالي ستجد الحل لها بكل سهولة . تحياتي لكم أخوكم عبد المنعم من مدونة هواية الطيور و دمتم في حفض الله ورعايته . 
google-playkhamsatmostaqltradent