recent
مقالات مهمة من المدونة

كيف أعلم طائري التغريد و الغناء

 كيف أعلم طائري التغريد و الغناء 

تعتبر الطيور من أصناف الحيوانات التي يستطيع بعض أنواعها تعلم بضع الأصوات والتغريد بها لكن ليست كل الطيور تستطيع أن تتعلم وتغرد او تغني ما يريد منها المربي تعلمه . وفي هذا المقال سأذكر لك جميع انواع طيور الزينة تقريبا والتي يمكنها أن تتعلم التغريد والغناء وبضع أصوات لكي تقلدها كما هي او بطريقتها الخاصة .

طريقة تعليم الطيور التغريد الكلام الغناء

ان طيور الزينة من الطيور التي أحبها الإنسان ورباها في القفص وأراد العناية بها منذ القدم وهذا راجع إما لشكلها ولونها الجميل او لصوتها وتغريدها العذبة , وهذه الأصناف تنقسم لمجموعتين هما كالأتي صنف طيور الزينة المغردة و صنف طيور الوينة الناطقة او الببغاوات الناطقة أما عن طريقة تعليم طيور الزينة ككل سواء التغريد او الكلام ايضا فسوف نتطرق لها بشكل مفصل لكن بعد ان نذكر جميع انواع الطيور التي بإمكانها أن تغرد او ان تتحدث لكي يأخذ المربي فكرة عامة حول الموضوع وايضا لكي لا يقع في الخطأ ويبدأ في تعليم طيور لا تصلح لهذا الأمر ويضيع معها المجهود والوقت في التعليم وفي النهاية يضيع عليه المجهود ككل و نبدا على بركة الله في الموضوع .


أسماء الطيور المغردة 

من خلال الاسم يتضح لنا انه هذا الصنف من الطيور هو صنف التغريد و الزقزقات و في الغالب ما تكون عصافير صغيرة أما تتعلم عن طريقة سماع الاصوات من محيطها ثم تعيد تغريدها أو أنها تتعلم التغريد من ابائها وتغريد وسنذكر لكم كل صنف على حدى و كذالك خصائصه في التغريد ونبذة عنه أيضا بشكل مختصر أما بالنسبة للتفاصيل حول كل صنف من هذه الطيور فلقد سبق ان وضعت حولها مقالات سابقة على مدونة هواية الطيور او فيديوهات شرحية على قناة هواية الطيور .

طائر الحسون المغرد :

أن طائر الحسون من الطيور المغردة الجميلة جدا والذي استطاع أن يستحوذ بجدارة على لقب ملك الطيور المغردة و اكتسب هذا اللقب لانه بالفعل يستحق ذلك لأنه من الطيور النادرة جدا في تعلم جميع مقاطع وأصوات الطيور المغردة الأخرى التي تعيش من حوله , ففي صغر هذا الطائر يكون دا قابلية كبيرة جدا في تعلم أصوات وتغاريد الطيور الأخرى من حوله . وأشار بعض العلماء في هذا المجال ان طائر الحسون يلجأ لهذه الطريقة قصد أن يحمي نفسه من المفترسات من محيطه . وتمت تسمية طائر الحسون الحسون نظرا لحسن صوته ومضهره الجميل جدا وهذا حسب خبراء اللغة العربية . يكتسب طائر الحسون شعبية متزايدة في تربيته كطائر زينة محبب لذا الملايين من الاشخاص عبر جميع بقاع العالم وهذا للأسف ما جعل منه عرضة الانقراض في البرية . 

طائر الكناري المغرد :

طائر الكناري من الطيور المغردة الجميلة جدا و ذات الألوان المميزة جدا ب تغاريدها الميزة ورناتها القوية و المدوية فمنها ما هو مثل القرع على الأجراس ومنها تغاريد ذات رنات و نغمات ناعمة تشبه تنقيط الماء في الجداول , وينقسم طائر الكناري لعدة أصناف وهي طيور الكناري صنف الشكل , طيور الكناري صنف اللون , طيور الكناري صنف التغريد , واشهر انواع طيور الكناري التي تستطيع تعلم التغريد هي طائر كناري صنف التيمبرادو الأسباني , طائر الكناري صنف الفلاوطة المغربية , طائر الكناري صنف المالينوا البلجيكي أو ما يسمى ب الواتر سلاجر . وهذه الاصناف تستطيع ان تتعلم بعض النغمات المميزة وتغريدها بخلاف انواع طيور الكناري الأخرى التي لا تستطيع أن تغريدها كاملة .

طائر هجين الحسون والكناري :

وهو طائر مميز أيضا في تعلم مقاطع وتغاريد من طيور الزينة الاخرى متل تغريد طائر الحسون و تغريد طائر الكناري و معظم طيور الزينة الأخرى بل وحتى بضع رنات هاتفية و النغمات البسيطة , ف هجين طائر الحسون والكناري من اسرع طيور الزينة قابلية للتعلم و التغريد ايضا واكتسب هذه الصفات من جينات والديه اي طائر الحسون وطائر الكناري , لهذا ينصح دوما بعزله عن الطيور و الاصوات الاخرى ان كان المربي يريد منه تعلم مقاطعا معينة فقط , اما عيبه الوحيد فهو عقمه أي أن الهجين ليس طائر منتج ولكنه يملك رغبات جامحة في التزاوج كما أن إناث الهجين من الإناث الأكثر حنانا في العناية بفراخ غيرها من الطيور الاخرى . 


اسماء الببغاوات المتكلمة والناطقة :

تعتبر طيور الببغاء من الطيور المميزة التي تستطيع أن تتعلم مجموعة كبيرة جدا من الكلمات و تكلمها كما أنها تتعلم العديد من الأصوات و الرنات والأصوات حيث ان بعض الاصناف تستطيع ان تتعلم وتنطق ازيد من 1000 كلمة ولعل اشهرها هو الببغاء الرمادي الإفريقي أو ببغاء الكاسكو , وتنقسم ببغاوات الزينة لصنفين هما ببغاوات كبيرة ناطقة و ببغاوات صغيرة الحجم تغرد وتتعلم بضع اصوات وكلمات محدودة لكن الفرق بين هذه الأصناف من الببغاء هو اولا الحجم ثانيا قدرة الإستيعاب ثالثا أن الصنف الثاني الذكور فقط من تستطيع التحدث والكلام في حين أن الإناث لا تتكلم في هذا الصنف من الببغاوات مثل الذكور منها . في حين أن صنف الببغاوات الكبيرة يستطيع فيها كل الجنسين التعلم والكلام أي الذكور والإناث وسوف نذكر لكم بعض أنواع وأصناف هذه الطيور .

الببغاوات الصغيرة المتكلمة :

طائر ببغاء الكوكتيل :

الكوكاتيل أو ببغاء الكروان أو طيور كوكتيل هو طائر من فصيلة الببغاوات متوسطة الحجم , يعود موطن الكروان الأصلي لقارة أستراليا و يكثر تواجد طائر الكوكاتيل  المناطق الرطبة من دولة أستراليا وأراضيها الخصبة ، و الكروان طائر ذو قيمة وشعبية كبيرة بين جميع طيور الزينة المنزلية أليف الأخرى مثل طيور الحب ، تعتبر طيور الكوكاتيل من الببغاوات المشهورة برقة  طباعها وأنها طيور اجتماعية  ودودة هادئة، يسهل تربية طائر الكوكاتيل وهي الآن أصبحت أكثر شعبية من بين باقي الببغاوات، والعصافير الكوكتيل  الجميلة عرف من الريش الطويل على قمة رأسه ، ينتصب عندما يشعر بالخوف أو حين يثار ويتحمس ، بينما يدل العرف المائل قليلا على هدوء طائر الكوكاتيل واسترخائه ، وأهم صفة يتميز بها عصفور الكروان  إمتلكه بقع برتقالية على جوانب رأسه وتختلف من الذكر للأنثى وقد تكون غير موجودة في بعض الأنواع الأخرى من طيور الكروان فيوجد منها أنواع وألوان كثيرة جدا , يتميز عصفور الكروان أيضا بقدرته على تعلم الكثير من الأصوات وتغريدها بسهولة في حين أن صوت الكوكتيل الأصلي لا يتجاوز بضع تصفيرات فقط إلا أن طيور الكروان برهنة على قدرتها وذكائها في تقليد الكثير من الأصوات والنغمات التي غردها بشكل ممتاز. وهذا نموذج عن تغاريد طائر الكوكتيل .

طيور الحب البادجي :

طيور الحب او ببغاء البادجي او ببغاوات الدرة من الطيور الإجتماعية والتي تعيش على شكل جماعات و أسراب كبيرة في البرية في دولة استراليا و لهذا عادتا ما ينصح ان يوفر مربيها في الأسر الكثير من الإهتمام و اللعب معها كما يجب توفير ألعاب خاصة لها ، يمتد أمد حياة طيور البادجي في الأسر بين  ستة و ثماني سنوات لكن أن وفرت لها العناية اللازمة قد تعيش لمدة اكتر ، تعتبر طيور الببغاوات طيور الحب او البادجي من الطيور التي تستطيع الإنتاج والتزاوج والتفريخ طيلة السنة لكن شرط ان تحس بالأمن والأمان وأن يتوفر لها غذاء المناسب جدا ، تتغذى طيور الحب على مجموعة متنوعة من الأغذية و وهي البذور والحبوب والخضار والفواكه و بضع عناصر حيوانية ايضا متل ذود القبابي و البيض المسلوق لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك مشاهدة هذا .

ببغاوات متكلمه كبيرة الحجم

تعتبر معظم الببغاوات كبيرة الحجم من الببغاوات الناطقة سواء الذكور منهم والإناث , حيث تستطيع ان تتعلم بضع كلمات و جمل قصيرة وايضا فقرات من الكلام حيت انها تمتلك من الذكاء ما يكفي في تعلم و نطق الكلمات التي تعلمتها من مربيها , وهذه الأنواع متحدث بطلاقة رهيبة حيث انها ايضا تستطيع فهم ما يطلبه المربي منها مثلا الاوامر البسيطة وكذلك التجاوب معه على طريقة محادثات قصير او حوارات وسأذكر لك بضع أصناف من هذه الببغاوات الناطقة او الببغاوات المتحدثه وهي .

ببغاء الكاسكو او الببغاء الرمادي :

نبذة عن ببغاء الكاسكو الرمادي الافريقي : الببغاء الرمادي الأفريقي (الاسم العلمي : Psittacus erithacus) (بالإنجليزية : African Grey Parrot)‏ المعروف أيضا باسم الببغاء الرمادي أو ببغاء الكاسكو، هو أحد أنواع الببغاوات الافريقية التي تنتمي لفصيلة  Psittacidae ، يتميز ببغاء الكاسكو بحجمه المتوسط ولقد تم العثور عليه لأول مرة في الغابات المطيرة في غرب ووسط إفريقيا ، يعتبر الخبراء ببغاء الكاسكو واحد من أذكى الطيور والببغاوات في العالم . يتغذى بشكل أساسي على فواكه أشجار النخيل مثل الجوز  البذور  والفواكه الطبيعية و الخضروات الورقية  واشا المكسرات التي يحبها بشكل كبير جدا ، كما انه نضامه الغذائي يتضمن ايضا بروتينات حيوانية وهي الحشرات مثل اليرقات الكبيرة و الحلزونات البرية .


يستطيع طائر الكاسكو او ببغاء الكاسكو على تقليد الكثير من الكلمات والأصوات و بفضل قدرته هذه على تقليد  كلام و كلمات مربيه أصبح ذو شعبية كبيرة جدا بين جميع انواع الحيوانات الأليفة و خصوصا منها الطيور الاليفة او ببغاء الزينة  ، وهذا ما أدى ببعض الصيادين في إفريقيا على صيده بشكل كبير جدا و القبض على العديد من ببغاوات الكاسكو وبيعها في أسواق الحيوانات الأليفة وهذا ما جعل منه عرضة لتدهور اعدادها وقلتها في البرية بل انها اصبحت من الطيور التي اقتربت من الانقراض في البرية .


ببغاء المكاو أو المكاو Macaw:

المكاو أو  (بالإنجليزية: Macaw)‏ وهو اسم يطلق على مجموعة كبيرة  من ببغاوات ذات الوان واحجام مختلفة ، وهي من فصيلة الببغاوات الحقيقية، التي تندرج ضمنها العديد من الأجناس الاخرى ، وهي ستة اصناف و التي تسمى ب ببغاء المكاو. يعود أصل ببغاء المكاو إلى المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية أو كما تسمى سابقا ببحر الكاريبي، وتسكن معظم أنواع ببغاوات المكاو في الغابات خصوصا الغابات المطيرة، كما ان بعضها يفضل الأحراش والمناطق الشبيهة بالسافانا .

 يتميز طائر ببغاء المكاو بمنقاره الكبير و الغامق  يكون أسود داكن في الغالب ، إضافة إلى وجود أجزاء فاتحة اللون على وجهها يكاد ان ينعدم منه الريش أو ان وجد يوجد بقليل على هذا الجزء ، وهذه الأجزاء مميزة جدا عند ببغاوات المكاو لدرجة أنها تعتبر بمثابة بصمات الأصابع  عند الانسان حيث لكل طائر منها بصمته الخاصة . وأكبر أنواع ببغاوات المكاو هو ببغاء المكاو القرمزي او الاحمر . وهذال الصنف من الببغاوات من الأصناف الناطقة والمتحدثة بطلاقة كما أن كلا الجنسين فيه يستطيع التعلم والكلام والنطق بالكلمات و انشاء محادثات صغيرة مع مربيه . وهو من طيور الزينة الكبيرة الحجم والجميلة والمستأنسة .


ببغاء الكوكاتو :

تتميز طيور الكوكاتو من خلال ريشها المميز مناقيرها المنحنية، وريشها ملون بألوان قليلة مقارنة بالببغاوات الأخرى، فهي في الغالب يكون لون ببغاء الكوكاتو  ابيض او اسود او رمادي او ذو لون زهري او برتقالي ايضا ، يتميز ببغاء الكوكاتو بعرفة الجميل الذي ينتصب عند تحفزه واو فرحه او حزنه ايضا .و يكون دو لون مختلف ومميز ، كما ان ببغاء الكوكاتو تندر ضمن أنواع اخرى متعددة ومن ضمنها صنف الكوكتيل الصغير و يتشارك طائر الكوكاتو بالعديد من الصفات مع الببغاوات الأخرى، بما فيها المناقير المعكوفة المميزة والحجم والأقدام . يستطيع ببغاء الكوكاتو ايضا تعلم الكلمات ونطقها سواء الإناث منها أو الذكور .

كانت هذه معظم الطيور والببغاوات التي تستطيع ان تتعلم التغاريد والأصوات والكلمات والجمل أيضا وسنمر لطريقة تعليم الطيور لهذه الأصوات وهي بضع نصائح ومعلومات حول هذا الأمر.

معلومات حول تعليم الطيور التغريد او الغناء :

اولا قبل ان تشتري صنفا معينا من هذه الطيور او الببغاوات يجب عليك ان تحدد رغبتك اولا في تربية هذه الطيور لكي تقتني الصنف الذي يلائم احتياجاتك مثلا ان كنت ترغب في التغريد فعليك بالطيور المغردة او العصافير المغردة من ما ذكر سابقا مثل طائر الحسون طائر الكناري او طائر الهجين , اما ان كنت ترغب في تعلم طائرك بضع رنات و نغمات أو حتى أصوات بسيطة فعليك بصنف الببغاوات صغيرة الحجم او الببغاوات متوسطة الحجم مثل طائر ببغاء الكوكتيل او ببغاء الكروان أو ببغاء البادجي او احد طيور الحب الصغير لكن ما يعيب هذين الصنفين ان اناثها لا تغرد ولا تنطق الى ببض اصوات قليلة لهذا ان كنت ترغب في تعليم احد هذه الاصناف من الطيور او الببغاوات فعليك باقتناء الذكور منها فهي أكثر قدرة على الحفظ والتغريد او النطق بالاصوات و النغمات , اما ان كنت من الأشخاص الذين يرغبون في تعليم طائرهم الكلام والمحادثات فعليك بالببغاوات الكبيرة الناطقة فهذا سوف يفي بهذا الغرض بشكل مرضي تماما لكن لن ننكر ان سعر هذه الببغاوات يكون باهظا كما أنها تتطلب من مربيها مصاريف كبيرة وكدالك الوقت والمجهود في العناية بها .

طريقة تعليم الطيور التغريد او الغناء او الكلام :

أما عن طريقة تعليم الطيور فهي اولا يجب ان تشتري طائر صغير في السن ومن الأفضل أن يكون ذكرا ثانيا يجب ان تعوده على المكان الجديد و ان تعوده على نفسك كمصدر أمن وغذاء و حماية له ثلاثا يجب ان تختار مقطعا معينا تلقينه وتسمعه اياه لمدد متفرقة في اليوم أي مرة في الصباح مرة في منتصف النهار ومرة قبل نومه اي قبل المغيب لمدة لا تقل عن ساعة مع تكرار نفس المقطع له وعدم تغير والثبات عليه إلى أن يتعلمه ويتحدث او يغرد ذلك المقطع المرغوب فيه , يلزمك ايضا الصبر لان هذه المدة من التعليم قد تكون طويلة وقد تصل لعدة اشهر متتالية لكن في النهاية ستجد ان طائرك أصبح ينطق ام الكلمات او تغارد او الاصوات ولما لا المحادثات , بالنسبة لهذه التغريدات والكلمات والأصوات والمقاطع سبق ان وضعتها على شكل فيديوهات على قناة هواية الطيور على موقع اليوتيوب إن كنت ترغب في مشاهدة وسماع أحدهم من قوائم الأصوات والتغاريد  أو من خلال الصفحة الرئيسية للقناة .

كما انصحك بسماع المقاطع و المقارنة بينها قبل أن تحدد ما هو مناسب لك وما يروق لسمعك اولا قبل ان تسمعه لطائرك ويجب ايضا ان تسمع الصوت المناسب للصنف المناسب وانا اعدك ان توفرت كل هذه الشروط أن طائرك سيتعلم ان شاء الله تعالى .  اتمنى لك اخي او اختي التوفيق في هذا الامر تحياتي لك ولجميع الأصدقاء الذين يشاركوننا حب هذه الهواية . ارحب بك لمتابعتنا على صفحاتنا الإجتماعية لكي تتوصل بكل ماهو جديد بعد رفعه على قناة هواية الطيور أو وضعه على شكل مقال على هذه المدونة ايضا , واشكر جزيل الشكر كل الاصدقاء الذين يدعموننا بمشاركة روابط المقالات والفيديوهات مع الأصدقاء عبر وسائل التواصل الإجتماعي اخوكم عبد المنعم يحيكم ودمتم في حفظ الله ورعايته .


google-playkhamsatmostaqltradent