recent
مقالات مهمة من المدونة

الكالسيوم ( Calcium ) مصادره وأهميته للطيور الزينة

 الكالسيوم ( Calcium ) مصادره وأهميته للطيور الزينة

الكالسيوم ( Calcium ) مصادره وأهميته للطيور
 الكالسيوم ( Calcium ) مصادره وأهميته للطيور 
الكَالسيوم ( Calcium ) : هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري للعناصر له العدد الذري 20, والرمز Ca. معدن أرضي قلوي لونه أبيض  فضي، وهو العنصر الخامس من ناحية الوفرة على قشرة الأرض. ويعتبر معدن أساسي للكائنات الحية وذلك لدوره المهم في وظائف الخلايا الحية.
الكالسيوم هو عنصر اساسي في الحمية الصحية للكائنات , ونقصه يؤدي إلى مشاكل في تكوين العظام والمنقار والأظافر ، بينما تؤدي زيادة جرعته إلى تكوين حصى الكلى , ويحتاج الجسم إلى فيتامين دي حتى يتمم عملية امتصاص الكالسيوم , وهو أيضا متوفر بشكل جيد في الفاصوليا والبندق , ويتواجد أيضا في الخضار،  القمح ، وأعشاب البحر.

 وظائف الكالسيوم ( Calcium ) وفوائده في غذاء الطيور 

1- يعد عنصرا أساسيا لبناء العظام والمنقار والأظافر.
2- ضروري في تنظيم ضربات القلب وكذلك انقباض وانبساط عضلات الجسم (يساعد في تجنب تشنج العضلات) .
3- تنظيم انتقال النبضات العصبية في الجهاز العصبي المركزي .
4- يساعد في تكوين جلطة الدم .
5- يساعد في امتصاص الحديد.
6- يمتص في الأمعاء الدقيقة بمساعدة فيتامين "د" وسكر اللاكتوز .
7- يدخل الكالسيوم في عملية تنشيط إنزيمات عديدة و منها الليبيز Lipase، الذي يُحلل الدهون في الأمعاء ليمتصها الجسم .
8- يلعب دورآ هامآ في ابقاء ضغط الشرايين طبيعيآ .
9- يساهم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA و RNA .

مشاكل نقص الكالسيوم ( Calcium ) في غذاء  الطيور 

يؤدي نقصان الكالسيوم في غذاء الطيور إلى عدة مشاكل منها :  ضعف وهشاشة عظام الطيور تقوس و تشقق منقار الطيور، تشوه و ترقق أضافر الطيور ، يؤدي نقص الكالسيوم في غذاء الطيور إلى كساح الطيور خصوصا الصغار منها أي حديثة الولدة ، يعتبر تقلص وتشنج العضلات وإنتاج أنثى الطائر البيض بدون قشرة أو وضع البيض بقشرة شبه شفافة من المشاكل أيضا من المشاكل التي يتسبب فيها نقصان الكالسيوم في غذاء الطيور   .

مصادر الكالسيوم ( Calcium ) من غذاء الطيور 

تتعدد مصادر الكالسيوم في غذاء الطيور ونذكر منها  :
* البيض أو بيض الدجاج وخصوصا قشرة البيض فهي مصدر مهم للكالسيوم في غذاء الطيور .
*  الخضراوات الورقية كالملفوف والسبانخ وجميع أنواع الخضروات الخضراء و خصوصا الخضروات الورقية فهي مصدر مهم للطيور من الكالسيوم .
* المكسرات مصدر مهم للطيور يمكن أن تزودها بالكالسيوم مثال عن المكسرات  : اللوز، الجوز , الفول السوداني , البندق إلخ من المكسرات الغنية بعنصر الكالسيوم .
* عناصر اخرى غنية بالكالسيوم يمكن ان تدمجها في غذاء الطيور : السمسم ، الثوم، التين المجفف ، الشعير، بذور عباد الشمس ، نخالة الذرة ، جوز الهند ، فول الصويا، و اخيرا الصوبيا او مايسمى ايضا ب عضمة الحبار .

مكملات غذائية توفر الكالسيوم لطيور الزينة  :

تعتبر المكملات الغذائية من أهم المصادر التي يمكن أن توفر للطيور حصتها من الكالسيوم التي تحتاجها وهذه بعض الأمثلة عن المكملات الغذائية التي تصلح في تزويد الطيور ب جرعة الكالسيوم الضرورية لصحته ملاحظة تصلح هذه المكملات الغذائية لجميع انواع الطيور مثل : طيور الحب بجميع أنواعها طيور الحب صنف البادجي , طيور الحب صنف الكوكتيل , طيور الحب صنف الروز و الفيشر وجميع الببغاوات او طيور الببغاء , العصافير مثل : طائر الحسون , طائر الكناري , طائر الزيبرا فينش . طيور اخرى مثل الحمام وكل طيور الزينة الاخرى , وهذه بعض المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم التي تستعمل للطيور .


مصادر الكالسيوم Calcium للطيور الزينة و أعراض نقصه عند الطيور



google-playkhamsatmostaqltradent