recent
مقالات مهمة من المدونة

إلتهاب الكبد عند طيور الزينة أعراضه وعلاجه

إلتهاب الكبد عند طيور الزينة أعراضه وعلاجه

إلتهاب كبد عند طيور الزينة هو من الأمراض الأكثر شيوعا في تربية طيور الزينة و بالخصوص عند طائر الحسون و طائر الكناري, ونظرا لكثرة الاسئلة حول الموضوع سنحاول التطرق له في هذا المقال وسنتناول فيه جميع المشاكل المتعلقة بأمراض كبد طيور الزينة و أيضا كذلك الوسائل الوقائية وأيضا بعض العلاجات الطبيعية وأدوية أمراض كبد الطيور .

علاج إلتهاب الكبد عند الطيور أعراضه وعلاجه


تعريف مرض إلتهاب كبد الطيور
يعتبر مرض كبد طيور الزينة من الامراض الشائعة جدا عند جل طيور الزينة وبالخصوص طائر الحسون وطائر الكناري , تظهر أمراض كبد طيور الزينة بشكل واضح للعيان حيث ان الطيور المصابة بالمرض تظهر عليها بعض الأعراض مثل الإعياء التام وايضا الخمول وكذلك انزواء في أحد زوايا القفص , كما أن حركتها تكون بطيئة جدا مقارنة بالعادة .
من أعراض مرض طيور الزينة بالكبد الإسهال في بعض الأحيان صعوبة في التنفس مع بعض الرجفة والاهتزاز على مستوى ديل الطائر بالنسبة لطائر الحسون نلاحظ  تغير لون قناعه الأحمر يتحول للون داكن بعض الشيء وهو دليل واضح على اضطراب عمل الكبد , يتحول لون براز طيور الزينة شرف الله قدركم إلى اللون الأخضر الداكن وفي بعض الاحيان للبني الغامق أو قاتم وقد يكون شكله مشمع أي به بعض الدهون التي تجعله شمعيا نوع ما , كما أن بعض الطيور تظهر عليها بعض النقاط على طول المنقار و وفي بعض الحالات تظهر عليها بضع بقع وتقرحات جلدية , وإن حدث ووقع عندها نزيف فهو لا يتوقف بسهولة . وأهم شيء هو ضهور بقع حمراء داكنة في بطن الطائر .

أنواع أمراض كبد الطيور

تنقسم أمراض و التهابات الكبد عند الطيور إلى ثلاث أنواع  وهي :
1 التهاب الكبد الفيروسي  وهو أخطرها حيث يكون المرض معديا ويجب التدخل بعزل الطائر عن المجموعة كما يجب التعامل معه بحرص شديد فهو من الأمراض الفتاكة التي تجهز على الطائر في بضع أيام قد لا تتجاوز الأسبوع في أقصى الحالات  .
2  إلتهاب الكبد الناتج عن تكتل الدهون على مستوى الكبد وهذا الإلتهاب يكون جراء سمنة الطائر المفرطة وعدم تحمل الكبد لضغط و عدم تأديته لوظائفه بشكل سليم .
3 إلتهاب الكبد الناتج عن التسمم إما بفرط تقديم الأدوية أو فرط تقديم الفيتامينات طيور الزينة أو تعرض الطيور لتسممات غذائية متوالية لفترات طويلة جدا والسبب فيها هو تقديم حبوب أو بذور الطيور إما منتهية الصلاحية أو أنها فسدت جراء الشحن او التوزيع او الحفظ عند بائعي أغذية طيور الزينة بالجملة او تزوير تواريخ صلاحيتها أو إستخدام حبوب وبذور مجهولة المصدر .
كيف يتم فحص الطائر للتأكد من إصابته بمرض التهاب الكبد
لمعرفة ان الطائر مصاب بمرض التهاب الكبد يجب معاينة الطائر بمجرد أن تلاحظ خموله : أولا يجب أن تمسك الطائر وتفحص بطنه بعناية في حال ظهرت لك بقعة داكنة في بطنه أسفل الجهة اليسرى من قفصه الصدري فهذا دليل واضح على إصابته بهذا المرض تانيا تلطخ مخرجه براز شبه دهني , ثالثا ظهور جميع الأعراض السابق ذكرها في الفقرة الاولى وهذا دليل واضح على مرض الطائر وإصابته بمرض التهاب الكبد . أما بالنسبة للتأكد من ما إن كان المرض فيروسي أو غير فيروسي ف للأسف لا يمكن ذلك إلا بواسطة التحاليل المخبرية .

كيف نتعامل مع الطائر المصاب بمرض إلتهاب الكبد

عند إكتشاف المربى ان الطائر خاصته  يعاني من إلتهاب الكبد يجب عليه مايلي :
1: عزل الطائر المصاب بمرض إلتهاب الكبد فورا عن مجموعة الطيور السليمة.
2 : توفير مكان هادئ لطائر المصاب بمرض إلتهاب الكبد دافئ له .
3 : تغير قفص الطائر السابق  المصاب بمرض إلتهاب الكبد ووضع الطائر في قفص نظيف او جديد .
4 : نزع الأكل و تغيره بأكل جديد كما هو الشأن بالنسبة للماء و مشربية الطائر  المصاب بمرض إلتهاب الكبد .
5 : التأكد من صلاحية الحبوب و كذلك اصليتها إن كانت خلطة مصنعة من طرف شركة
6 : تقديم الدواء المصاب بمرض إلتهاب الكبد ودعم الطور الأخرى السليمة .
7 : وضع ريجيم للطائر خاص للطائر  المصاب بمرض إلتهاب الكبد .
8 : تنظيف غرفة الطيور وتعقيمها وتعقيم الأقفاص واللوازم وكذلك فحص الطيور الاخرى إن كانت سليمة أو مصابة بمرض إلتهاب الكبد لاقدر الله .
9  : تهوية الغرفة وتبخيرها ببعض الأعشاب العطرية مثل نبتة الشيح وأوراق الزيتون ايضا .
10 :  تقديم خلطة الغريتة للطيور وخصوصا الطائر المصاب قبل تقديم الدواء قصد امتصاص السموم من الأمعاء و الكبد .
11 :  تقديم دواء بيطري للطيور أو دواء خاص بالطيور والأمثلة عديد مثل المكمل الغذائي  avicole  يملأ الكوب المرافق للقنينة مرتين و يضاف ل 1 لتر من الماء أو كوبين في 500 غرام من باتي البيض أو خلطة الباتي بالبيض التي تقدم للطيور لمدة تلات أيام متواصلة .

لمزيد من المواضع نقترح عليك أيضا
google-playkhamsatmostaqltradent