recent
مقالات مهمة من المدونة

طيور الزينة معلومات حول أصناف طيور الزينة

طيور / معلومات حول طيور الزينة . معلومات حول . الببغاء أو طيور الببغاوات . عصافير الكناري أو طيور الكناري . طيور الشرشوريات أو عصافير الفينيش أو صنف الشراشير . طائر البلبل أو صنف البلابل
طيور / معلومات حول أصناف طيور الزينة 

طيورالزينة معلومات حول أصناف طيور الزينة 

طيور الزينة أو الطيور الأليفة من المخلوقات الجميلة وهي من الحيوانات الرائعة التي  تضيف رونقا جميلا على منزلك و نفسيتك أيضا . وتعتبر الطيور من الحيوانات الأليفة التي يعشق تربيتها الكثير من الأشخاص حول العالم , من أجل إختيار طائر أليف قصد تربيته سترغب في التعرف على الطائر الأكتر توافقا مع نمط حياتك المعيش وأيضا مع قدرتك الشرائية وكذالك مدى تفرغك للصديقك الجديد كما يجب عليك مراعات المساحة الفارغة شاغرة التي يجب ان تضع قفص الطائر او طيورك  فيها بعد شرائها . و في ما يلي بعض الطيور الأكثر شعبية التي يمكنك تربيتها مع بعض المعلومات حول نمط عيشها .

الببغاء أو طيور الببغاوات 

تعتبر طيور  الببغاوات وهي صنف من أصناف الطيور الجميلة والمستأنسة وسريعة التأقلم مع مربيها وهي الخيار الأمثل لمن كان حديث العهد و وقليل التجربة في تربية الطيور أو طيور الزينة . وتنقسم طيور الببغاوات للعديد من الأصناف والأشكال والأحجام والألوان أيضا فمنها ماهو صغير جدا بحجم راحة اليد متلا : ببغاء البادجي الأسترالي , ببغاء الروزر , طيور الحب , طيور الكوكتيل , طيور الحب صنف الرورز والكتير من الأصناف الأخرى إلخ . و منها ماهو متوسط الحجم متلا : ببغاء الدرة , ببغاء الكوكتيل او الكوكاتيل , ببغاء الكونيور إلخ . ومنها ماهو كبير بحجم الديك تقريبا متلا : طيور ببغاء الماكاو , طيور  ببغاء الكاسكو , طيور الببغاء الإفريقي الرمادي , ببغاء الإكلكتوس , والأمتلة كتيرة جدا . و على الرغم من أن الببغاوات ليست بنفس الحجم والشكل و اللون ، إلا أنها ستظل بحاجة إلى توفير الإحترام والرعاية والعناية لها من حيث التغذية وتنويعها و أيضا الرعاية وتخصيص القليل من الوقت اليومي لملاعبة طيورك وإخراجها من القفص و تدليلها وفرك رأسها واللعب معا بشكل يومي منتضم ,  بالنسبة لمتوسط ​​العمر الافتراضي لطيور الببغاء ما يقرب من 12 إلى 14 سنة وقد يفوق سن بعض الببغاءات 20 سنة حسب الرعاية والعناية والصنف أيضا لهذا فيجب عليك ان تعلم انها مسؤولية طويلة الأمد للمزيد من التفاصيل أنصحك بقراءة موضوع  معلومات يجب ان تعلمها قبل شراء طائر الببغاء  .

عصافير الكناري أو طيور الكناري 

طيور الكناري من الطيور المغردة ذات الألوان الزاهية و الصوت الجميل الحسن . تنقسم طيور الكناري لعدة أصناف منها : صنف التغريد , صنف الشكل , صنف اللون . و يتراوح حجمها بين 13 سنتيم إلى 22 سنتيم حسب نوع الصنف . تتميز طيور الكناري بأنها صغيرة الحجم ولاتحتاج إلى قفص كبير المساحة لكي تعيش فيه كما أنها لاتتطلب من المربي الكتير من التفاعل معها او اللعب معها كنضيراتها من طيور الببغاوات , نضرا لطبيعتها الغير إجتماعية في البرية . لكنها تحتاج للتوفير القليل من الوقت اليومي من اجل تغير الطعام لها و كذالك تنضيف القفص و إخراجها والقفص لأشعة الشمس مرتين إلا تلات ممرات في الأسبوع . قد يصل عمر طائر الكناري إلا 10 سنوات وقد يتجاوز ذالك بقليل أو ينقص و الامر راجع للعناية والتغدية السليمة و التدخل عبر توفير العلاج بأدوية او تقديم المكملات الغذائية عند الحاجة لها . بالنسبة لتغذيتها تعتمد بشكل كبير على الحبوب وخلطة الحبوب , وايضا حبوب الكناري , توجد العديد منها العديد من  المنتجات المختلفة بإختلاف أسماء الشركات المعبأة لها , كما تحتاج طيور الكناري  دمج الخضار والفواكه والفواكه الجافة في تغذيتها بالإضافة لحاجتها من البروتين الحيواني متل الدود المجفف أو البيض المسلوق المفيد جدا أتناء الإنتاج . لمعرفة المزيد حول طائر الكناري  أنصحك بقراءة  موضوع تصنيفات طائر الكناري .

طيور الشرشوريات أو عصافير الفينيش أو صنف الشراشير   

تعتبر طيور الشرشوريات وهي صنف من أصناف الطيور المغردة  ذات الأصوات المختلفة والتغاريد العذبة الجميلة , وتعتبر طيور  الشرشوريات من طيور الحديقة البرية التي تعتمد في غذائها على الحبوب المتنوعة وايضا بعض بذور الحشائش الضارة أو النباتات البرية . هنالك العديد من الطيور التي تنتمي لفصيلة طيور الشرشوريات نذكر منها : طائر الحسون الأوروبي , طائر الحسون الأمريكي , طائر الحسون الفلاقي , طائر نعار , طائر الخضري , طائر الكناري , طائر السوارا أو كناري أو سوارا مزمبيقي و العديد من الأنواع الأخرى وتبقى هذه الأصناف الأشهر والأكثر تربية خصوصا في المنطقة المحيطة بسواحل البحر الأبيض المتوسط في هذه الذول : المغرب , الجزائر , تونس , ليبيا , تركيا , اليونان , إيطاليا , فرنسا وإسبانيا إلخ من الدول الأخرى . بالنسب للعمر الإفتراضي لهذا صنف فيتراوح بين 8 و 10 سنة وقد تتجاوز أنواع منها ذالك بقليل حسب الصنف والعناية والتغذية . أما عن القفص المناسب الأبعاد 20*25*30 سنتيم فما فوق وهذا المقاس مناسب جدا لكل فرد من افراد هذه الطيور شرط أن يكون فيه كل طائر لوحده , أما بالنسبة لقفص الإنتاج فيجب أن يكون أكبر بمرتين على الأقل مع توفير للوازم الإنتاج المناسبة لها أما بالنسبة لتغذية هاذا الصنف من الطيور في حياة القفص فيوجد العديد من البذور التي تباع على شكل خلطات غذاء الطيور تباع جاهزة لدى محلات بيع لوازم طيور الزينة أما التسميات فهي كثيرة جدا ولا داعي للخوض فيها .

طائر البلبل أو صنف طيور البلابل 

يعتبر طائر البلبل أو طيور البلابل وهي صنف من أصناف الطيور المغردة وهي عدة أنواع منها طائر البلبل المغربي , البلبل العراقي , بلبل النخيل , و بلبل الشحرور أو طائر الشحرور ,  تعتمد طيور البلابل في تغذيتها على الفواكه والحشراة والديدان و براعم النباتات والفواكه البرية . أما في القفص فيعتمد مربوها في تغذيتها على بعض الأغذية المركبة و الخلطات المصنعة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية بالإضافة لتقديم الدود المجفف وأيضا تقديم قطع من الفواكه المجففة و الفواكه الينة حلوة المذاق ومن أحب الفواكه لدى طيور البلابل  فاكهة الثين , فاكهة الثوث , فاكهة العنب , فاكهة الثوث البري و التمر أيضا . تتراوح احجام طيور البلابل من 14 سنتيم إلى 29 سنتيم حسب نوعها أم حجم القفص المناسب فيكفيه قفص متوسط الحجم بمقياس 30* 30*40 سنتيم أمل عن قفص الإنتاج فيجب ان يكون كبير الحجم 1.5*2*2 متر حتى يتمكن المربي من إنتاجه بشكل سليم . 

كانت هذه  بعض الطيور الأكثر شعبية التي يحب تربيتها عشاق تربية طيور الزينة  . ملاحضة  قبل أن تشتري أي من هذه الطيور وتصتحبها إلى المنزل ، يجب عليك دائمًا اختيار النوع الذي يناسب نمط حياتك الشخصي أكثر من غيره , وأن تراعي اختيار طيور مناسبة لعائلتك  لضمان الرعاية المناسبة له ولا تنسى أيضا انها مسؤولية ورعاية يجب عليك الإلتزام بها ليس ليوم او اسبوع او شهر , فهي اكثر بكثير كما أن الطيور مخلوق من مخلوقات الله التي سخرها للإنسان لهذا تذكر أنها مسؤولية وأمانة و روح وليست قطعة كأي قطعة أثاث تزين بها منزلك .

ملاحظة :   يجب توفير قفص مناسب حسب صنف الطيور التي إشتريتها  , يجب ان توفر مكان مناسب للقفص على ان يكون محميا جيدا من المفترسات مثل القطط وكدالك الطيور الجارحة , أن يكون المكان الذي تضع فيه قفص طيورك بعيدا عن التيارات الهوائية و الأدخنة السامة جراء إحتراق المواد متل الفحم و كذالك الأبخرة المتصاعدة من طهي الطعام . يمنع منعا كليا وضع الطيور واقفاصها في الأماكن التالية : المطبخ , الدرج , الممرات , والأماكن التي تكون فيها تيارات الهوائية , الشرفات أو النوافد الغير محمية بشباك لأن العديد من الأصدقاء فقدو طيوره جراء ذالك . كما يجب العناية بتغذية الطيور وتنويعها و نضافة الطيور و أقفاصها وتوفير حمام الإستحمام  وحمام الشمس بشكل دوري على الأقل مرتين في الأسبوع . و أخير إغلاق أبواب القفص بإحكام بالنسبة لطيور البغاوات فهي ذكية جدا في فتح القفص .

كان هذا هو المختصر المفيد للموضوع أتمنى ان يكون موضوعا مفيدا لمن يحتاجه  لمزيد من المواضع الخاصة بتربية طيور الزينة أنصحك أخي أختي قراءة المواضيع الأخرى من الصفحة الرئيسية ل مدونة هواية الطيور أو مشاهدت الفديوهات الشرحية حول غذاء الطيور وعلاجاتها و تربيتها بشكل عام من قناتكم هواية الطيور تحياتي لكم مجددا خوكم عبد المنعم ودمتم في حفض الله ورعايته .

شاهد أيضا :

جميع الطرق المفيدة لعلاج قمل الطيور 
أسباب تساقط الريش عند الطيور وعلاجه 
التلقيح الإصطناعي عند الطيور كيف يتم الادوات اللزمة له 
طريقة تزويج ذكر طائر واحد لعدة إناث في نفس الوقت 


google-playkhamsatmostaqltradent